السبت، 27 أبريل 2024 07:06 ص

عضو بـ"طاقة البرلمان": خفض إنتاج الدول البترولية لن يؤثر على الأسعار في مصر.. ونائب يطالب الحكومة بالاستعداد لزيادة أسعار النفط العالمية.. وأمين سر لجنة الخطة: فاتورة الموازنة سترتفع

ماذا نفعل بعد زيادة أسعار الوقود العالمية؟

ماذا نفعل بعد زيادة أسعار الوقود العالمية؟ أعضاء مجلس النواب
الأربعاء، 24 مايو 2017 10:00 م
كتب مصطفى النجار

من المتوقع أن تزداد أسعار البترول عالميًا بعد اتفاق دول منظمة أوبك، وتبعتهم روسيا على طريق خفض الإنتاج من النفط بسبب تدنى الأسعار واكتفاء الأسواق العالمية.

 

عضو بلجنة الطاقة: خفض إنتاج الدول البترولية لن يؤثر على الأسعار في مصر

قلل السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، من زيادة أسعار البترول عالميًا بعد اتفاق دول منظمة أوبك وتبعتهم روسيا على خفض الإنتاج من النفط بسبب تدنى الأسعار واكتفاء الأسواق العالمية، ما سينعكس بالتأكيد على مستوى الأسعار التى ستزداد.

وأوضح حجازى في تصريح لـ"برلمانى"، رؤيته بأن الدولة المصرية قامت بالفعل في بتحرير جزء من سعر الوقود بينما تقوم الحكومة بدعم جزء آخر سواء للبنزين أو السولار أو الغاز الطبيعى وفقًا للموازنة العامة للدولة، كما أن السعر العالمي لن يرتفع بنسب كبيرة لمصلحة الدول المنتجة، لأن النظرية تؤكد أنه كلما زاد السعر قل الطلب وبالتالى ستضطر الدول المنتجة لكسر اتفاقها والعودة للسعر الحالى، وذلك في حال انخفاض الطلب مع تحجيم الإنتاج، خاصة وأن شركات النفط كلما زادت إنتاجها كلما زادت أرباحها.

 

نائب يطالب الحكومة بالاستعداد لزيادة أسعار النفط العالمية

وطالب الدكتور محمد خليفة عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، مجلس الوزراء باتخاذ إجراءات احترازية تحسبًا لزيادة أسعار النفط عالميًا، مؤكدًا أن أى زيادة في الأسعار العالمية يتأثر بها السوق المحلى حتى وإن كانت الموازنة العامة تخصص جزءا للدعم.

وضرب "خليفة" فى تصريح لـ"برلمانى"، مثالًا أنه في الموازنة العامة للعام المالى الحالى 2016/2017 عندما يرتفع برميل النفط بمقدار دولار واحد، فإن ذلك يزيد من الدعم بمقدار 1.2 مليار جنيه، بحساب أن الدولار يساوى 9 جنيهات وليس 17 أو 18 جنيها كما هو الحال الآن، أى أن هذه الحسابات قبل تعويم الجنيه.

 

أمين سر لجنة الخطة: فاتورة الموازنة سترتفع بخفض إنتاج البترول

 

واتفق عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،مع النائب محمد خليفة، فقد أكد أن الموازنة العامة ستتحمل أية أعباء إضافية إذا لم تتخذ الحكومة قرارًا بزيادة أسعار البنزين والسولار فإن الموازنة ستتحمل شيئين أولًا فروق سعر العملة عند شراء البترول إلى جانب تغيرات السعر العالمى، فإذا زادت الأسعار أى إنخفض الانتاج العالمى من النفط سترتفع الفاتورة في الموازنة العامة للدولة، بينما إذا انخفض السعر فإننا سنحقق فائضًا في مخصصات المواد البترولية في الموازنة العامة.

وأضاف الفقى، في تصريح لـ"برلمانى"، أن الخوف أيضًا ان إنخفاض اسعار النفط قد تؤثر على المساعدات والاستثمارات العربية الخليجية في مصر، لكن على الحكومة الاستعداد لكافة السيناريوهات التى قد تؤثر على موارد الدولة وانفاقها لشراء السلع الأساسية على المواطنين.

 

 

 


print