الجمعة، 29 مارس 2024 09:49 ص

مصطفى بكرى يطالب بتجميد عضويتها فى الجامعة العربية بعد تصريحات تميم.. وكيل "عربية البرلمان": فقد عقله بعد رؤيته تطور علاقات أمريكا بالمنطقة العربية.. ونائب: تميم ووالده سياستهما شاذة

قذائف برلمانية تدك دويلة قطر

قذائف برلمانية تدك دويلة قطر قذائف برلمانية تدك دويلة قطر
الأربعاء، 24 مايو 2017 12:00 م
كتب إبراهيم سالم

شهدت قطر اليوم الأربعاء، ارتباكا كبيرا فى التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية القطرى، حيث نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية القطرية، قرار محمد بن عب دالرحمن آل ثانى وزير الخارجية، بسحب سفراء دول: "السعودية ومصر والكويت الإمارات والبحرين"، وطلب سفراء هذه الدول مغادرة الأراضى القطرية خلال 24 ساعة.

 

مصطفى بكرى فى بيان عاجل: لابد من تجميد العلاقات مع قطر بعد تصريحات تميم وتجميد عضويتها فى الجامعة العربية

تقدم النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان حول مؤامرة قطر ضد مصر ودعمها للإرهاب، مطالبا بأن يتم الموافقة على إدارجه بالجلسة العامة المقبلة بحضور وزير الخارجية المصرى حول السبل الكفيلة التى تقوم بها حكومة قطر ضد مصر من خلال دعمها لجماعات الإرهاب والأخوان والجماعات التكفيرية.

 

وأوضح "بكرى"، أن التصريحات التى أدلى بها أمير قطر إلى وكالة الأنباء القطرية أمس الثلاثاء والتى حرض فيها ضد مصر وأعلن دعمه لجماعة الإخوان باعتبارها فصيل سياسى وليس جماعة إرهابية علاوة على تهديد الأمن القومى العربى، من خلال الاستقواء ببعض الدول الإقليمية، كل ذلك يستوجب مناقشة الاجراءات التى اتخذتها والتى يمكن أن تتخذها الحكومة المصرية لمواجهة المؤامرة القطرية من خلال سحب سفير مصر فى قطر وتجميد العلاقات الدبلوماسية.

 

وتابع النائب، فى بيانه العاجل، أنه لابد من تجميد عضوية قطر فى الجامعة العربية، وضرورة التقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة أمير قطر ووالده وبعض المسؤولين الأخرين كمجرمى حرب بسبب تورطهم فى إرتكاب جرائم قتل وإباده من خلال دعمهم للمنظمات الإرهابية فى مصر والعديد من الدول العربية.

 

وكيل "عربية البرلمان": تميم فقد عقله بعد رؤيته تطور العلاقات بين أمريكا والمنطقة العربية

أكد النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر، عن علاقة بلاده الجيدة بالسلطات الإيرانية ومليشيات حزب الله اللبنانى، وإسرائيل واعتباره حماس الممثل الشرعى لدولة فلسطين، تدينه بشكل كامل داخل المنطقة العربية، قائلا: "هذا شاب متهور لا يصح أن يكون على رأس حكم وليته، فهو فقد عقله وإتزانه".

 

وتابع "إمبابى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تميم بن حمد، أمير قطر طار عقله خاصة بعد ما شهده من ود بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والرئيس عبد الفتاح السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز، وشعر بأن بساط قيادة المنطقة يفلت من تحت قدميه، قائلا، "لا عتاب على ذبيح فهو يطيح يمينا ويسارا، حتى تسرى منه الروح".

 

وأضاف النائب، "يجب على جامعة الدول العربية أن تتخذ موقف حاسما ويتبعها البرلمان العربى والخروج بتوصيات من شأنها تحجيم النظام القطرى، إلى جانب ضرورة طرد مجلس التعاون الخليجى لقطر، واسقاط عضويتها فى المجلس لتطاولها على دول المنطقة".

 

نور الدين عبد الرازق: تميم ووالده شواذ فى سياستهم وما فعله إفصاح عما بداخله

وبدوره قال النائب نور الدين عبد الرازق، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن التصريحات التى خرج بها أمير قطر ليست بالجديدة، بل إنها فقط إفصاح علنا عما كان يخفيه فى نفسه، ويظن أن الجميع لا يعلم، قائلا "دويلة قطر عاملة فى المنطقة العربية زى الشريك المخالف، وكشف عن الوجه القذر لديها امام الساحة العربية بالكامل".

 

وتابع "نور الدين" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تميم بن حمد ووالده أمير قطر السابق شواذ فى سياستهم، على الرغم من محاولتهم للقيادة فى المنطقة، إلا ان المنطقة لن تعمل على إعطاء الفرصة الكاملة لها، قائلا: "دى أقل من شبرا، وعاوزة تحكم منطقة كاملة، مش عارف هما موهومين ولا إيه، وعلى الدول العربية جميعها أن تتخذ موقف صارم منها".

 

 

 


print