الأربعاء، 17 أبريل 2024 12:25 ص

85 % من القرى بدون صرف و193 قرية متوقفة بسبب الوصلات.. محمد الفيومى: "ليه ألفين جنيه للتوصيل للمنازل والحكاية كلها حتة ماسورة".. ونائب: على الحكومة التوقف عن سياسة رد الفعل

108 أسئلة عن الصرف الصحى

108 أسئلة عن الصرف الصحى 108 أسئلة عن الصرف الصحى
الثلاثاء، 23 مايو 2017 03:00 م
كتب محمد عبد العظيم

كشف الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية بمجلس النواب، أن هناك 108 أسئلة برلمانيا تم توجيهها إليه بسبب مشاكل الصرف الصحى، موضحا أن 85 % من قرى مصر بدون صرف صحى، فى حين أن هناك 193 تم الانتهاء منها ولم تصل إليها الخدمة بسبب وصلات المنازل فهذه الوصلة تتكلف 2000 جنيه.." لو إحنا عملنا الوصلات الـ193 قرية دى هنوصل الصرف الصحى لمليون واحد"، وفيما أكد عدد من نواب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن مشكلة الوصلات من أكبر المشاكل التى تواجه مشروعات الصرف الصحى، حيث طالب الدكتور محمد عطية الفيومى عضو لجنة الإدارة المحلية، بأن يتم المواطن تكلفة التوصيل بنفسه، لأنه يتكلف فى النهاية أكبر من التكلفة الفعلية، وكل التكلفة تتمثل فى قطعة مأسورة من أجل التوصيل.

الفيومى: "ليه ألفين جنيه لتوصيل الصرف الصحى للمنازل والحكاية كلها حتة ماسورة" 

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن حل أزمة توصيل الصرف الصحى للمنازل يمكن من خلال إعداد غرفة تفتيش بجانب الطرق خلال تنفيذ المشروع حتى يقوم المواطن بالتوصيل عليها، مشيرا إلى أنه فى كثير من الحالات يتم إعادة الحفر مرة أخرى، مما يزيد التكلفة على المواطنين والدولة.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يرفض تحميل المواطنين أعباء تكلفة التوصيل للمنازل لأنه المواطن يتحمل أكثر من التكلفة الفعلية وتصل إلى ألفين جنيه، ولكن يمكن بكل سهولة أن يتحمل المواطن التكلفة ويكون التوصيل تحت إشراف الوحدات المحلية والمقاول المختص بالمشروع؛ لأن الموضوع أبسط من أن تترك 193 قرية بدون صرف صحى بسبب عدم الانتهاء من الوصلات.

بدران البعلى: هناك قرى كاملة انتهت من المشروعات ولم يتم التوصيل للمواطنين

أكد النائب أحمد بدران البعلى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن التوصيل للمنازل عقب الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى من أكبر المشاكل التى تواجه هذا المشروع القومى، مطالبا بأن تتوقف الحكومة عن سياسة رد الفعل ولا يتم تحديد أى مشروع صرف صحى جديد إلا قبل تحديد كيفية التوصيل للمنازل وقف مدة زمنية محددة.

وأضاف "البعلى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الأموال الخاصة بتوصيل الصرف الصحى للمنازل يمكن أن يتحملها منفذ المشروع ويتم تحميل جزء على المواطن وحتى نخفف الأعباء على المواطنين يمكن أن يكون ذلك من خلال الأقساط عن طريق فاتورة المياه.

بدوى النويشى: أزمة حقيقة تستوجب من الحكومة سرعة التحرك

أكد النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحكومة يجب أن تتحرك للانتهاء من مشروعات الصرف الصحى خاصة أن هناك 85 % من القرى بدون صرف صحى، مشيرا إلى أن هذه أزمة كبيرة يجب أن تتعامل معها الدولة بشكل أكبر.

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، الحل الأمثل لمشكلة عدم توصيل الخدمة للقرى التى انتهت فيها مشروعات الصرف الصحى هو أن يتحمل المواطن التكاليف من خلال تقسيطها عبر فواتير المياه والاتفاق مع مقاول ليقوم بتنفيذها؛ لأن هناك بعض المنازل هى التى تقوم بعمل الوصلات، مما يؤدى إلى حدوث مشاكل أكبر بسبب أخطاء التوصيل.


print