الجمعة، 26 أبريل 2024 08:46 ص

5 مشروعات قوانين قادت النواب إلى مواجهات إعلامية مع غضب الشارع وسخرية المواطنين.. ضريبة الفيس بوك.. إخصاء المتحرشين.. تقنين الخطوبة.. تنظيم النسل.. وأخيرا حظر الأسماء الأجنبية

إبريل ومايو.. خريف التشريعات فى البرلمان

إبريل ومايو.. خريف التشريعات فى البرلمان إبريل ومايو.. خريف التشريعات فى البرلمان
الثلاثاء، 23 مايو 2017 01:00 م
كتب محمود العمرى

خلال الشهرين الماضيين أثارت عدد من مشروعات القوانين التى أعلن عنها عدد من النواب، والتى أصبحت حديث الشارع المصرى، والسوشيال ميديا طوال هذه الفترة ، حيث تنوعت مقترحات مشروعات القوانين ما بين تقنين لموقع الفيس بوك، ومقترحات لتجريم الأسماء الأجنبية ، وأخر لتقنين الخطوبة ، وغيرها من القوانين التى أثارت جدلا واسعا، ورغم أن هناك عدد من القوانين المهمة فى البرلمان، إلا أن القوانين والمقترحات المثيرة كانت لها صدى كبير عبر مواقع التواصل الإجتماعى، وفى هذا الموضوع يرصد "برلمانى" أبرز 5 قوانين أثارت الجدل الواسع فى الساحة السياسية .

 

قانون أمام البرلمان لتقنين استخدام فيس بوك

ففى أبريل الماضى أعلن النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، قانون بتقنين وضع مواقع التواصل الاجتماعى بالبلاد، من خلال أن يكون الدخول على هذه المواقع باشتراك وتحدد له تسعيرة من خلال المؤسسات المعنية فى الدولة، لافتا إلى أن وضع هذا الأمر سيكشف من الذى يستخدم مواقع التواصل بشكل صحيح ومن يستخدمها بشكل خاطئ ضد مؤسسات الدولة ، وأثار حينها القانون جدلا كبير ما بين موافق ومؤيد ، وخاصة بعد أن أعلن عن تقديم المشروع .

 

قانون إخصاء المتحرشين

ففى مشروع مثير آخر وهو القانون الذى أعلنت عنه النائبة زينب سالم، وهو إخصاء المتحرشين، مبررة ذلك أن ظاهرة التحرش انتشرت فى الفترة الحالية بطريقة غير مقبولة وأصبحت تهدد المجتمع، وبالتالى لا بد من التصدى لها ، وكان أيضا هذا القانون محل النقاش الكبير فى البرلمان وخارجه، ما بين رافض للعقوبة ومؤيد لها .

 

مشروع قانون تقنين الخطوبة

وكان لشهر مايو الجارى، النصيب الأكبر فى القوانين التى أثارت جدلا، حيث أعلنت النائبة عبلة الهوارى، فى 13 الشهر الجارى، عن إعدادها مشروع قانون لتقنين الخطوبة ووضع قواعد وشروط وتعريف لها، كما تتضمن المواد وضع حد زمنى لها لمدة عام، كما يتضمن شرطا جزائيا على من يخالف الاتفاق أو يفسخ الخطوبة.

 

قانون تنظيم النسل: 3 أطفال حد أقصى

وفى نفس الشهر الجارى كشفت النائبة غادة عجمى، عن إعدادها لمشروع قانون لتنظيم النسل خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن النمو السكانى يتزايد بشكل خطير، وأنه يسبق النمو الاقتصادى وخطوات الإصلاح بمسافات واسعة، مشيرة إلى أنه لو لم ننتبه لذلك الأمر سنصل 200 مليون مواطن فى فترة وجيزة، وهو ما لن تستطع أى محاولات للإصلاح مواجهته.

 

قانون لمنع تسمية الأطفال بأسماء أجنبية

وأيضا من قائمة القوانين التى أثارت الجدل الكبير كان مقترح النائب بدير عبد العزيز عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، لإعداد مشروع قانون يقضى بمنع تسمية الأطفال بأسماء أجنبية ليس لها أصل عربى، ومعاقبة الوالد أو ولى الأمر إذا أصر على التسمية، مبررا أن القانون يهدف لمنع توثيق تلك الأسماء الغريبة عن المجتمع الشرقى والعربى، وتغريم الوالد فى حالة الإصرار على التسمية بغرامة لاتقل عن ألف جنيه ولاتزيد على 5 ألاف وبالحبس مدة لاتقل عن 24 ساعة ولاتزيد على 6 أشهر، أو إحدى هاتين العقوبتين.


print