السبت، 20 أبريل 2024 10:07 ص

فى أول زيارة للبرلمان.. وزير التموين يعلن: نشعر بالمواطن.. ولا ارتفاع فى أسعار السلع فى رمضان.. على المصيلحى: نجحنا فى حل أزمة السكر.. ولا يوجد ما يمنعنا من رقابة الأسواق

المصيلحى "الوزير" فى حضرة النواب

المصيلحى "الوزير" فى حضرة النواب المصيلحى "الوزير" فى حضرة النواب
الإثنين، 22 مايو 2017 07:00 م
كتب عبد اللطيف صبح

استعرض الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، فى أول زيارة له للجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بعد توليه الحقيبة الوزارية فى فبراير الماضى، خطة الوزارة فى السيطرة على الأسعار وضبط الأسواق استعدادا لشهر رمضان الكريم.

 

وزير التموين من البرلمان: استلام 2.3 مليون طن قمح.. ونجحنا فى حل أزمة السكر

وأعلن المصيلحى عن تسلم الوزارة 2.3 مليون طن من القمح، لافتا إلى أن أزمة السكر تم حلها، مشيرا إلى أن الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج الموجودة الآن تبلغ مليون طن تقريبا، مؤكدا أنه من الصعب أن تحقق أى دولة اكتفاء ذاتى من السكر.

 

وتابع المصيلحى قائلا: "لحظة انتقالى للوزارة كان هناك أزمة سكر نتيجة عدم تخطيط، نحن ننتج 2.3 مليون طن من قصب السكر والبنجر لكن نستهلك 3.2 مليون طن، والفجوة الموجودة أكثر من مليون طن".

 

ولفت الوزير إلى أنه تم تشكيل 3 لجان عليا الأولى الخاصة بالسكر وأخرى بالقمح، ولجنة ثالثة خاصة بالبروتنيات.

 

وزير التموين للنواب: التسعيرة الجبرية مرفوضة.. ولا يوجد ما يمنعنا من الرقابة على الأسواق

كما أعلن رفضه للتسعيرة الجبرية، قائلا: "التسعيرة الجبرية مرفوضة، إلا أن هذا لا يمنع وزارة التموين من القيام بدورها فى الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار"، موضحا أن التموين جزء أساسى فى عمل الوزارة، موجها حديثه للنواب قائلا: "ولا يخفى عليكم أن أهم عمل تقوم به الوزارة كان توفير السلع الاستراتيجية، والمخزون كان فيه تذبذب، ووصلنا فى بعض الحالات لمستوى غير مقبول".

 

وزير التموين: توفير احتياطى قوى من السلع الأساسية لمدة 3 أشهر كان على رأس أولوياتنا

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، أن توفير احتياطى قوى من السلع الاستراتيجية لمدة 3 شهور مثل القمح والسكر والزيت، كان الأولوية الأولى لوزارة التموين خلال الفترة الماضية، موضحا أن هناك حطة وتنسيق كامل الآن بين وزارات الزراعة والصناعة والتموين، لإعداد خطة لتوفير وإدارة المحاصيل الزراعية لتقليل الفجوة بين العرض والطلب، لافتا إلى أن هناك خطة يتم تنفيذها الآن لتطوير المجمعات الاستهلاكية وتدريب العمالة فيها.

 

وزير التموين: نعانى من نقص فى عدد المفتشين وأعمارهم كبيرة.. ونص العربيات لا تصلح للعمل

كما أشار إلى أن قطاع الرقابة يشمل الرقابة على التموين والتجارة الداخلية، واستعرض بعض المشاكل التى تحول دون اضطلاع الوزارة بدورها فى الرقابة، ومنها النقص الحاد فى عدد المفتشين، وأن متوسط أعمارهم أصبح كبير، وأن القدرات المادية قليلة جدا، مضيفا "العربيات عندنا عددها قليل ونصفها غير قابل للعمل.

 

ولفت المصيلحى، إلى ضرورة الاعتراف بضعف الرقابة على الأسواق، مطالبا بتوحيد جهود الرقابة على الأسواق، على أن يتولاها جهاز حماية المستهلك، بمجرد صدور القانون الجديد الذى يمكنه من هذا الدور، مضيفا "من وجهة نظرى جهاز حماية المستهلك يكون المراقب على الأسواق، وله سلطة الضبطية القضائية فى القانون الجديد"، مطالبا اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بسرعة إنهاء مشروع القانون الذى كانت بدأت مناقشته قبل توليه حقيبة التموين.

 

وأوضح أن تعدد الجهات الرقابية على الأسواق والأسعار غير مفيد، قائلا: "ما يحدث الآن إننا نكثف الحملات الرقابية، خاصة فى المواسم، نراقب المخابز ومنافذ بيع البوتاجاز، ولكن الأسواق لها مفتشين تجارة داخلية وعددهم قليل جدا لكن الجزء الخاص بالرقابة على السلع التموينية سيظل موجود بقوة".

 

وزير التموين من البرلمان: لا زيادة فى أسعار السلع فى رمضان ونشعر بالمواطن

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن شهر رمضان المقبل لن يشهد أى زيادة فى أى من السلع، قائلا: "نحن جميعا نشعر بما يشعر به المواطن، ويجب أن يكن ما أقوم به قابل للتنفيذ والاستمرار والتمويل المستمر، أنا مبحبش أعمل لقطة حلوة وبعد كدا الدنيا تقع، وأعتذر لكل من وقف فى طوابير الخبز أو تسليم القمح".

 

وأوضح أن الأزمة الحقيقية التى تواجه المواطن المصرى المشكلة فى ضعف الدخول وليس زيادة الأسعار، لافتا إلى أن العام المقبل لن يشهد أى أزمات فيما يخص الثروة السمكية، لافتا إلى أن الأزمة الأخيرة فى أسعار السمك كان سببها زيادة الكميات المصدرة منه من 40 ألف طن إلى 130 ألف طن.

 

توفير السلع أهم من الحديث عن تخفيض الأسعار

وأكد أن الحديث عن تخفيض الأسعار مهم، إلا أن الأهم لدى الوزارة هو توفير السلع، قائلا: "مش معقول التاجر إللى اشترى حاجة بـ 10 صاغ، وأقوله يبيعها بـ 8 صاغ، نحن فى مرحلة نتمنى ألا تتكرر مرة ثانية وهى ناتجة عن تحرير سعر الصرف".

 

ولفت إلى أن معارض اهلا رمضان فرصة كبيرة فى توفير السلع الأساسية، مشيرا إلى أن ما اضمنه هو توفير السلع وثبات الأسعار على ما هى عليه الآن، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتوفير 300 ألف طن سكر كاحتياطى لسد العجز فى وقت الأزمة، محذرا من أن مطالب النواب بزيادة أسعار القصب يؤدى لزيادة سعر السكر.

 

وزير التموين: 2.6 مليون فرد حدثوا بيانات بطاقاتهم التموينية.. وقاعدة مؤمنة 30 يونيو

وأضاف أن هناك ما يزيد على 2.6 مليون فرد حدثوا بيانات بطاقاتهم التموينية، قائلا "ويتبقى 11 مليون مواطن، أتوقع أن يكون منهم 4 ملايين فرد غير موجودين من الأساس"، متوقعا الوصول إلى قاعدة بيانات مؤمنة بشكل حقيقى بحلول 30 يونيو 2017، موجها الشكر لهيئة الرقابة الإدارية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارتى التخطيط والإنتاج الحربى، والهيئة القومية للبريد المصرى، لما بذلوه من جهد فى عملية تنقية قاعدة بيانات المستحقين للدعم.

 

وزير التموين: 71 مليون مستفيد من الدعم و84 مليون بالخبز أمر غير منطقى

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وجود 71 مليون مستفيد من دعم البطاقات التموينية، و84 مليونا فى دعم الخبز، رقم غير منطقى فى ظل ما تعانيه الموازنة العامة للدولة من عجز، لافتا إلى أنه أمر تاريخى ويجب التعامل معه بقواعد ضابطة.

 

وأوضح المصيلحى أنه يجب أن يعتمد الدعم على الظروف المعيشية للأسرة فيما يخص عدد أفرادها، مؤكدا أن سرعة القرارات فى مثل هذه الأمور ليست جيدة.

 

وزير التموين: اجتماع مع المالية الأربعاء المقبل لتحديد التكلفة الجديدة للخبز

كما أعلن عن عقد اجتماع الأربعاء المقبل بين مسئولى الوزارة ووزارة المالية للاتفاق على أسعار تكلفة الخبز الجديدة لأصحاب المخابز، موضحا أن أصحاب المخابز طالبوا الوزارة برفع تكلفة إنتاج رغيف الخبز بعد ارتفاع مستلزمات الإنتاح، لافتا إلى أن تكلفة الخبز تصل حاليا إلى 122جنيها عن جوال الدقيق، مشيرا إلى أن تلك التكلفة ثابتة منذ عهد وزير التموين المستقيل الدكتور خالد حنفى، واستمرت كذلك فى عهد الوزير السابق اللواء محمد على المصيلحى .

 

التموين: مخاطبة رئيس الوزراء لإعادة تشغيل البطاقات المتوقفة بسبب غرامات فروق الأسعار

وأضاف أن قرار الحكومة بفرض غرامات على بطاقات التموين التى لم تستبعد غير المستحقين من المتوفيين والمسافريين للخارج يعود لرغبة الدولة فى ضبط قاعدة البيانات لحث المواطنين على استبعاد المتوفين للمسافرين للخارج .

 

وأكد وزير التموين أنه سيرسل مذكرة لرئيس مجلس الوزراء بمطالب النواب للعمل على عودة بطاقات التموين المتوقفة بسبب الغرامات الموقعة على هؤلاء المواطنين.

 

وزير التموين من البرلمان: الحكومة تسعى لإحياء مشروع البتلو لتوفير اللحوم

وأوضح أن الحكومة تسعى لإحياء مشروع البتلو، للعمل على توفير اللحوم للمواطنين بأسعار مخفضة، لافتا إلى أنه كان من المقرر أن يتم عقد اجتماع أمس الأحد مع وزير الزراعة للاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بإعادة إحياء مشروع البتلو .


print