الجمعة، 03 مايو 2024 02:00 ص

وكيل "نقل البرلمان": كل وزير يعيش ساعة بساعة.. بدوى دسوقى: "إزاى نتكلم عن استراتيجية للنقل والسكة الحديد بتخسر 5 مليارات جنيه سنويا".. وجمال كوش: نحتاج لخطة طويلة المدى تصل لـ 50 سنة

نواب: مصر بدون منظومة نقل

نواب: مصر بدون منظومة نقل نواب: مصر بدون منظومة نقل
الإثنين، 22 مايو 2017 09:00 م
كتب محمد عبد العظيم

أكد عدد من نواب لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن قطاع النقل يفتقد إلى خطة واستراتيجية محكمة، حيث قال النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات إن هناك وزراء يعيشون ساعة بساعة دون خطة واضحة للعمل، وفيما أوضح النائب جمال كوش، أن قطاع النقل يحتاج إلى خطة طويلة تصل لـ 50 سنة، وعند تولى أى وزير لشئون الوزارة يدرك ما هو الدور الذى يقوم به وفق هذه الخطة على أن يراعى فيها الزيادة السكانية.

 

وكيل "نقل البرلمان": كل وزير يعيش ساعة بساعة

أكد النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أنه يتفق مع رؤية الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية حول عدم وجود منظومة نقل فى مصر بناء على تخطيط وعلم مشيرا إلى أن الكثير من الوزارات لديها نفس المشكلة وتعمل بدون خطة، بالإضافة إلى أن الوزير الحالى يعيش ساعة بساعة دون أن يعلم ما هى الخطة وما هو المنوط بها خلال السنوات المقبلة.

 

وأضاف "عبد الله" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أى خطة ومنظومة تحتاج إلى إمكانيات وتكلفة ونحن نجد الإمكانيات ضعيفة مما يسبب إهدار المال العام للدولة فى التعاقد مع المكاتب الاستشارية التى تتولى التخطيط وفى النهاية لا يتم تنفيذ ما جاء فيها مطالبا بأن يكون هناك خطة مبسطة تشبه أساس المنزل ليتم البناء عليها ولكن هذه الخطة يجب أن تظل ثابتة ولا تتغير وفق تغير الوزراء حتى نشعر بأى نتائج لها.

 

بدوى دسوقى: "إزاى نتكلم عن استراتيجية للنقل والسكة الحديد بتخسر 5 مليار جنيه سنويا"

أكد النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى وضع خطة واستراتيجية لوزارة النقل بالتعاون مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل على أن تكون هذه الاستراتيجية ثابتة وخاصة بالوزارة ولا تتغير بتغير الوزراء مثلما كان يحدث فى السابق.

 

وأضاف "دسوقى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن وزارة النقل لديها الكثير من القطاعات وتتشابك مع المحليات وبالتالى فإن استراتيجية اللجنة التى تسعى إليها تشمل كيفية تطوير السكة الحديد، حيث أنها من أكثر الهيئات التى تتعرض للخسارة وتصل إلى 5 مليار جنيه سنويا وبالتالى علينا أن نسعى لكيفية مواجهة هذه الخسارة، بالإضافة إلى دور الدولة فى التعامل مع شبكة الطرق والكبارى.

جمال كوش: نحتاج لخطة طويلة المدى تصل لـ 50 سنة

وقال النائب جمال كوش، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أننا نحتاج إلى خطة طويلة لقطاع النقل فى مصر تصل إلى 50 سنة ويتم التعامل فيها مع الزيادات السكانية المتوقعة بحيث حينما يتولى أى وزير شئون وزارة النقل يدرك الدور الذى يقوم به حتى نضمن تنفيذها لأن أى وزير يأتى إلى الوزارة بأفكاره.

 

وأضاف "كوش" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هناك قطاعات كثيرة فى وزارة النقل تحتاج إلى حلول فورية وخطط جذابة مثل السكة الحديد التى تعمل من إهمال جسيم وهيئة الطرق وغيرها.


print