الجمعة، 29 مارس 2024 01:01 م

وزير التموين فى قبضة البرلمان بأول لقاء يجمعه مع نواب اللجنة الاقتصادية.. خطة الحكومة لضبط أسعار السلع وسبل مواجهة الممارسات الاحتكارية ..وكيفية التغلب على انخفاض محصول توريد القمح الأبرز

"المصيلحى" فى انتظار أسئلة النواب النارية

"المصيلحى" فى انتظار أسئلة النواب النارية
الإثنين، 22 مايو 2017 08:00 ص
كتبت إيمان على

تستعد اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب؛ لعقد أول جلسة اليوم الاثنين مع على المصيلحى وزير التموين، والذى يُعَد أول اجتماع معه بعد توليه الوزارة منذ فبراير الماضى، وتركه مهمته كنائب عن الشعب، لمسئول بالسلطة التنفيذية.

 

 

 

ويطرح أعضاء اللجنة الاقتصادية، عددًا من التساؤلات عليه خلال الجلسة المنعقدة، بجانب مناقشة موازنة الوزارة لعام 2017/ 2018، وأبزرها خطة الوزراة لأسعار السلع وضبطها بالتزامن مع حلول شهر رمضان، وكيفية مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، والتعرف على المخزون الاستراتيجى للدولة، وتحديث البطاقات التموينية وسبل دعمها، وآليات عمل جهاز حماية المستهلك، والاحتياطى من القمح بالتزامن مع انتهاء موسم الحصاد.

 

 

 

 

مدحت الشريف: نطرح كيفية مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم والسلع فى رمضان

 

 

من جانبه؛ قال النائب مدحت الشريف، وكيل "اقتصادية البرلمان"، إن اللجنة تستدعى على المصيلحى وزير التموين لمناقشة موازنة وزارة التموين.

 

 

 

وأضاف "الشريف"، فى تصريحاتٍ له، أن اللجنة تستضيف "المصيلحى" للمرة الأولى منذ توليه الوزارة، مشيرا إلى أن اللجنة ستناقش معه موازنات الوزارة، وخطته لضبط أسعار السوق، وأزمة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بالتزامن مع حلول شهر رمضان وكيفية السيطرة عليها.

 

 

 

 

الجوهرى: نتعرف على أسباب تحصيل أموال فى تحديث البطاقة التموينية

 

 

فيما قال النائب عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة الاقتصادية، إن حضور وزير التموين يأتى فى وقت حرج بالتزامن مع زيادة الأسعار مع حلول شهر رمضان والاحتياج لضرورة ضبط الأسواق.

 

 

 

وأوضح فى تصريحاتٍ له أن اللجنة ستطرح عليه تساؤلات بشأن خطته لمواجهة الممارسات الاحتكارية التى مازالت مسيطرة على أسعار اللحوم والدواجن.

 

 

 

وتابع أن هناك تخوفًا من عدم تنفيذ صرف منحة المليار جنيه بالبطاقة التموينية، معقبًا: "متخوف من مماطلة بقالى التموين لعدم توفير السلع الأساسية، بالإضافة إلى التعرف على أسباب تحصيل أموال من المواطنين فى تحديث بيانات البطاقة التموينية".

 

 

 

ولفت إلى أن اللجنة تود التعرف على مخزون الدولة من القمح وهل لديها اكتفاء ذاتى منه أم ستضطر للاستيراد، وكيفية التعامل مع ضبط الأسعار.

 

 

 

 

محمد بدراوى يوجه 4 تساؤلات لـ"مصيلحى".. أبرزها القمح وارتفاع الأسعار

 

 

وأكد محمد بدراوى، عضو "اقتصادية البرلمان"، أن نواب اللجنة سيطرحون عددًا من النقاط المهمة خلال الاجتماع، إلى جانب مناقشة الموازنات، من بينها خطة الوزراة للسلع الاستراتيجية ومخزون السلع فيها، الأمر الذى يحدث فجوات كبيرة فى الإنتاج، فضلاً عن توجيه تساؤل له بشأن خطة الحكومة لتوريد القمح، خاصة وأن موسم الحصاد حتى الآن لم يسجل أكثر من 2 مليون طن ونصف مع قرب انتهاؤه.

 

 

 

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية أنه سيطرح تساؤل "هل ستحتاج الدولة 6 ملايين طن استيراد للقمح لعدم وقوع أزمات بغياب رغيف العيش فى بعض المخابز؟، خاصة وأن القضية مهمة وتمثل أمن قومى.. وجبة السحور وحدها لو أسرة بتاكل مش هتبقى أقل من 60 جنيه".

 

 

 

وشدد على أنه لا بد من التعرف على خطة الوزارة واستراتيجيتها لمكافحة الغلاء، ومتى ستنخفض الأسعار، إضافة إلى شرح الوزير لتجربته فى العمل بالديوان الحكومى بعد ما كان نائبًا وخطته للتحول من الدعم السلعى للنقدى.

 


print