الإثنين، 29 أبريل 2024 07:44 م

نائبان يتقدمان بطلبات إحاطة وسؤال لـ"المصيلحى" بسبب أزمة الدقيق.. ملك:سوء الإدارة المتسببة فى نقص الحصص.. الحسينى: "ريما رجعت لعادتها القديمة".. وشعلان: الرغيف أبسط حقوق المواطن

نواب لـ"وزير التموين": فين العيش؟

نواب لـ"وزير التموين": فين العيش؟ نواب لـ"وزير التموين": فين العيش؟
الأحد، 21 مايو 2017 03:00 م
كتب محمد صبحى

يبدو أننا أمام بوادر أزمة جديدة بين أعضاء مجلس النواب والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الخارجية على خلفية ما تشهده مخابز بيع الخبز بعدد من المحافظات، حيث وجه أعضاء البرلمان طلبات إحاطة وأسئلة للوزير المختص باعتباره المسئول عن الأزمة.

 

واستنكر النواب، وصول الأزمات إلى رغيف العيش الذى يعد ابسط حقوق المواطنين ولا يجاوز الاستهتار فى التعامل مع هذا الأمر كما شدد النواب على ضرورة استدعاء الوزير إلى البرلمان من أجل مناقشته فى هذه الأزمة.

 

النائب مجدى ملك يتقدم بطلب إحاطة لوزير التموين بسبب سوء الإدارة المتسببة فى نقص حصص الدقيق بالمحافظات

فى البداية قال مجدى ملك عضو مجلس النواب إنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى الدكتور على المصيلحى وزير التموين بخصوص نقص حصص الدقيق فى بعض المحافظات على مستوى الجمهورية بسبب سوء الإدارة وعدم توفير القمح الكافى للإستهلاك.

 

وأشار ملك، فى نص طلب الإحاطة، إلى أن هناك حالة من الارتباك الشديد بمديريات التموين بسبب نقص حقق الدقيق خاصة فى ظل عدم توفير القمح الكافى قبل موسم توريد القمح المحلى مطالبا بضرورة إحالة طلب الإحاطة إلى اللجنة المذكورة من أجل المناقشة والوقوف على الأسباب التى أدت إلى ذلك مع حضور المسئوليين بوزارة التموين لفحص أسباب المشكلة وتفاقمها.

 

نائب العجلة يتقدم بطلب إحاطة لوزير التموين لنقص الدقيق بالمخابز: "ريما رجعت لعادتها القديمة"

ومن جانبه، قال محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ" نائب العجلة" إنه يعد طلب إحاطة لتقديمه إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى وزير التموين بخصوص نقص الدقيق بالمخابز وتأثيرات هذا الأمر الخطير على المواطنين ومحدودى الدخل.

 

وأضاف الحسينى، فى تصريح لـ" برلمانى":  "المخابز بتشتغل ساعة واحد فى اليوم ومفيش عيش واوجه رسالة للحكومة ريما رجعت لعادتها القديمة الناس مش لاقيه العيش فى الأفران ودا عيب فين وزير التموين الخلل فين ونسأل مين عنه هل من المعقول أن يتم لجوء المواطنين لشراء "الخبز السياحى بثمن عالى".

 

وانتقد النائب محمد الحسينى ما اسماه باستهتار الحكومة بالشعب والمواطنين محدودى الدخل خاصة بالتزامن مع قرب شهر رمضان المعظم الذى من المفترض أن تواصل الحكومة أعمالها من أجل حماية المواطنين محدودى الدخل وتفوير السلع اللازمة لهم.

 

محمود شعلان لـ"وزير التموين": الرغيف أبسط حقوق المواطن

وفى ذات السياق قال النائب محمود شعلان، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن المحافظة تعانى من نقص شديد فى الدقيق بالمخابز وما ينتج عن ذلك من انعكاسات خطيرة على المواطنين، موضحا أنه على مدار 3 شهور شهدت المحافظة حوالى 4 أزمات متتالية لنقص العيش بالمخابز.

 

وأضاف شعلان، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من المفترض أن تكون حصة المخبز على سبيل المثال 20 شوال ويتم إمدادها بـ7 فقط يوميا وذلك تسبب فى أزمة لدى المواطنين ونتج عنها دوشه فى الشارع – على حسب قوله.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، سأتقدم بسؤال إلى وزير التموين بشأن ما تشهده محافظة البحيرة من أزمات فى رغيف العيش الذى يعد من ابسط حقوق المواطنين متابعا هنستنى لحد أمتى العيش دا ابسط حق من حقوق المواطنين.

 

وأشار النائب، إلى أن محافظة البحيرة لا يوجد بها سوى مطحنين للدقيق فى حين أن عدد سكان المحافظة يبلغ حوالى 7مليون نسمة، لافتا إلى أنه طالب بضرورة عمل مطاحن زيادة ولكن لا يوجد استجابة حتى الأن.

 

 

 


الأكثر قراءة



print