الإثنين، 06 مايو 2024 04:31 م

موقف الولايات المتحدة من طهران يخدم مساعى المملكة.. حزب الله يستبق النتائج بهجوم على واشنطن.. ووزير دفاع أمريكا يعد بالتصدى لنفوذ "الجمهورية الإسلامية".. ونائبة: النفوذ الإيرانى أحد محاور القمة

كيف تنجح قمة "تقليم أظافر إيران"؟

كيف تنجح قمة "تقليم أظافر إيران"؟ كيف تنجح قمة تقليم أظافر إيران؟
الأحد، 21 مايو 2017 11:00 ص
كتبت آمال رسلان - سماح عبد الحميد

فى الوقت الذى تنتهى فيه إيران من انتخاباتها بفوز المرشح الإصلاحى، حسن روحانى، تنعقد القمة العربية الأمريكية فى الرياض، التى تتجه جميع الأنظار فيها إلى أنها ستكون بداية جديدة لتحالف أمريكى سعودى ضد إيران، لتقليص دور إيران فى المنطقة الذى تمدد بشكل واضح فى ظل الصراعات الأخيرة فى الدول العربية وعلى رأسها اليمن، وسوريا.

 

ورغم عدم الإعلان صراحة عن أن القمة ستتضمن محادثات بشأن إيران، إلا أنه من المؤكد أن تحجيم إيران، هدف أساسى للمملكة العربية السعودية، ويخدمها فى ذلك الإدارة الأمريكية الجديدة، التى أعلنت موقفًا قويًا ضد إيران ظهر فى تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وكذلك وزير الدفاع الأمريكى.

 

فبمجرد تولى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الرئاسة الأمريكية، وعد بتمزيق الاتفاق النووى مع إيران، مهددًا بفرض مزيد من العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووى.

 

وزير الدفاع الأمريكى يشن هجومًا ضد إيران من الرياض

ومن العاصمة السعودية الرياض، شن وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس هجومًا عنيفًا ضد إيران قائلا، إن إيران تلعب دورا يزعزع الاستقرار فى المنطقة، لكن يتعين التصدى لنفوذها من أجل التوصل إلى حل للصراع اليمنى من خلال مفاوضات برعاية الأمم المتحدة.

 

وقال ماتيس للصحفيين فى الرياض بعد اجتماع مع كبار المسئولين السعوديين: "فى كل مكان تنظر إن كانت هناك مشكلة فى المنطقة فتجد إيران".

 

وأضاف: "علينا التغلب على مساعى إيران لزعزعة استقرار بلد آخر وتشكيل ميليشيا أخرى فى صورة حزب الله اللبنانى، لكن النتيجة النهائية هى أننا على الطريق الصحيح لذلك".

 

حزب الله يستبق العقوبات بهجوم على واشنطن

التوقعات نفسها أيضا تتجه نحو حزب الله، فقبل انطلاق القمة العربية الأمريكية بالرياض والتى من المتوقع أن ينال فيها حزب الله اللبنانى قسطا من العقوبات المرتقب صدورها تحجيما لأذرع إيران بالمنطقة، شن الحزب اللبنانى هجوما على واشنطن، حيث قال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، إن أمريكا لا تتحمل أن ترى إسرائيل فى موقع صعب.

 

وقال قاسم فى تصريحات له، "ما هى مشكلتنا مع أمريكا؟ أمريكا لا تتحمل بأن ربيبتها إسرائيل فى موقع صعب، ولا تقبل أن ترتفع أصوات أو رؤوس لتقول إنها تريد أن تكون مستقلة وأن تسترد الأرض وتحفظ الكرامة، ولذا هم يواجهون ويحاولون الضغط علينا بأساليب مختلفة".

 

وأشار قاسم إلى أنه مهما كانت القرارات الأمريكية ضد الحزب "لن تثنينا عن عزمنا فى أن نبقى الشعلة المضيئة التى تعمل لتحرير الأرض وتحقيق الاستقلال ورفض التبعية مهما كانت الكلفة"، مبررا دخول الحزب فى الحرب السورية بأنه كان دفاعا عن الأراضى اللبنانية، حيث قال: عندما عجزوا معنا مباشرة فى لبنان، أرسلوا الإرهابيين من بوابة سوريا، فذهبنا نقاتلهم هناك كى نمنعهم من الوصول إلى بلادنا".

 

داليا يوسف: القمة فرصة لتكوين تحالفات جديدة

الدكتورة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، قالت: إن تقليص الدور الإيرانى فى المنطقة سيكون أحد أهم محاور القمة العربية الأمريكية.

 

وأضافت داليا يوسف لـ"برلمانى"، أن القمة العربية الأمريكية فرصة لتكوين تحالفات جديدة فى المنطقة، وبالأخص تكوين ناتو عربى ضد الإرهاب.

 

وتابعت داليا يوسف، "أن الجميع يدرك أن أى تحالف يكون داخل المنطقة، لن ينجح بدون دور الدولة الأكبر وهى مصر"، مضيفة أن القمة ستركز على عدد من المحاور الرئيسية، من ضمنها مكافحة الإرهاب والقضية الفلسطينية".


الأكثر قراءة



print