الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:43 م

برلمانيون يحذرون من التعدى على الأراضى الزراعية خلال حملات استعادة أراضى الدولة المنهوبة.. نائبة: غير مقبول معالجة خطأ بخطأ أكبر.. و"غطاطى": "بنقول يا رب فدان يتعمر"

النواب يتصدون لـ"بلدوزر تجريف الأراضى"

النواب يتصدون لـ"بلدوزر تجريف الأراضى" النواب يتصدون لـ"بلدوزر تجريف الأراضى"
الأحد، 21 مايو 2017 10:01 ص
كتب أمين صالح - محمد صبحى

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحملات التى تخرج لاسترداد أراضى الدولة وفقا لما طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتوخى الحذر فيما يتعلق بالأراضى المزروعة حاليا، مؤكدين أن المساحات المزروعة يجب الحفاظ عليها وليس تجريفها وذلك بعد شكاوى عدد من المواطنين حول وجود تعديات على الأراضى المزروعة.

 

دينا عبد العزير: لا بد من الحفاظ على الأراضى المزروعة وغير مقبول معالجة خطأ بخطأ أكبر

فى البداية قالت النائبة دينا عبد العزيز عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، إن مسألة استرداد أراضى الدولة المنهوبة تأخرت، موضحة أنها ترفض الأسلوب الهمجى الذى يتم التعامل به مع المساحات المزروعة وإزالتها وتجريفها بالبلدوزرات.

 

وأضافت البرلمانية دينا عبد العزيز فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حال سعى الدولة لاسترداد أراضى الدولة التى تم زراعتها بالفعل يتم من خلال وضع حراسة على تلك المساحات المنزرعة دون الاعتداء على هذه الزراعات، متابعة: من غير المقبول أن يتم معالجة خطأ بخطأ أكبر وأقبح.

 

وشددت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أنه لا بد أن يتم الحفاظ على أى أراض مزروعة، ومن غير المقبول أن يتم تجريف تلك المساحات.

 

وكيل زراعة البرلمان: لا مساس بالأراضى المزروعة فى عمليات استرداد الأرض المنهوبة

ومن جانبه، قال النائب السيد حسن وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه من الأساس عدم المساس بأى أرض مزروعة فى عمليات استرداد أراضى الدولة المنهوبة تعد قولا واحدا ومنتهى، موضحا أن الرئيس السيسى أكد ذلك بأن من قام بزراعة الأرض لم يتم المساس به وستتم مطالبته بالأموال إن لم يكن قام بسدادها.

 

وأضاف وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن عمليات إزالة التعديات على أراضى الدولة المنهوبة مدروسة ومعروفة ومتصورة والعدالة تأخذ مجراها تماما، والإزالة تتم فقط ضد من يتعدى على أراض أملاك دولة وقام بالبناء عليها دون أن يقوم بزراعتها ولو كانت منزرعة يتم سداد قيمتها، متابعا: لا توجد إزالة لأى بير أو مياه أو التعدى على المساحات المنزرعة.

 

إيهاب غطاطى مطالبا بتقنين أوضاع من ثبت جديته فى استصلاح الأراضى ويؤكد: لاسترداد حق الشعب

وفى ذات السياق، قال إيهاب غطاطى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه من المفترض ألا يكون هناك مساس بمن أثبت جدية وقام بزراعة الأراضى التى فى حيازته، متابعا: "مش الجيش المصرى ولا الشرطة ولا الحكومة فى عهد السيسى اللى تنزل تلاقى شجر مزروع يقلعه والرئيس كلامه واضح أن حملة إزالة التعديات تستهدف الأراضى المنهوبة دون وجود جدية فى استصلاحها".

 

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ"برلمانى": "هناك من يقوم بوضع حيازته على الأرض دون أن يقوم باستصلاحها، وبالتالى هو المقصود من استرداد الأرض لأن الشعب المصرى أولى بها وكذلك المستثمر الجاد".

 

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن من زرع أرضه وظهر جديته فى استصلاح الأراضى التى فى حيازته تطالبه الحكومة بسداد حق الشعب وتقنين وضعه لأنه يستحق التشجيع، وإن رفض للحكومة أن تفعل ما تراه.

 

واستطرد النائب إيهاب غطاطى، تصريحه بالقول: "إحنا بنقول يارب فدان يتعمر ومن غير المقبول أن تقوم الحكومة بتدمير الأراضى التى تم استصلاحها خاصة أن الرئيس أعلن استهداف استصلاح ما يزيد عن 4 ملايين فدان، ومن حق الحكومة استرداد الأراضى البور التى لا يوجد بها زرع ولا حرث.


الأكثر قراءة



print