الجمعة، 29 مارس 2024 01:33 ص

رافضو مخصصات الموازنة العامة يجهزون أسلحة التصعيد.. وكيلا "تعليم البرلمان" يطالبون أعضاء اللجنة بالاستقالة.. "صحة النواب": موازنة وزارة الصحة "أضحوكة".. و"دعم مصر" يشكل لجنة للدراسة

معركة على شرف الموازنة العامة

معركة على شرف الموازنة العامة معركة على شرف الموازنة العامة
السبت، 20 مايو 2017 08:00 م
كتب رضا صلاح

الموازمة العامة للدولة 2017/2018 أثارت جدلا كبيرا، بعد رفضها من بعض نواب البرلمان، وبدأت اللجان المختلفة تعمل على مناقشة الموازنة، لعرض متطلبات كل قطاع وما يحتاجه، لعل وعسى تغير الحكومة مخصصات بعض القطاعات مثل التعليم والصحة والتموين والنقل والثقافة.

 

يأتى هذا بعد اعتراض كثير من النواب على مخصصات التعليم والصحة والتموين والنقل والثقافة، فى الموازنة العامة الجديدة للدولة، مما جعل بعض النواب يهاجمون وزارة المالية لضغطها على معظم الجهات لتقليل النفقات.

 

الموازنة العامة للدولة تحتاج لدراسة جيدة

فى البداية قال عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الموازنة العامة للدولة فقيرة وتحتاج إلى دراسة جيدة، خاصة أن وزارة المالية ضغطة على كل الجهات من أجل تقليل النفقات، بالإضافة إلى عدم وجود استثمارات جديدة.

 

استقالة "تعليم البرلمان"

دعا وكيلا لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، اللواء هانى أباظة والدكتور عبد الرحمن برعى، أعضاء اللجنة بالكامل لتقديم استقالاتهم من البرلمان، إن لم يتم استيفاء الاستحاقات الدستورية الخاصة بالإنفاق على التعليم بالموازنة العامة للعام المالى الجديد 2017\2018.

 

موازنة وزارة الصحة.. "أضحوكة"

وصف الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب عن حزب «المصريين الأحرار»، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، موازنة قطاع الصحة فى الموازنة الجديدة للعام المالى 2017\2018، بأنها أضحوكة كبرى، مؤكدا أن الرعاية الصحية تحتاج إلى كثير من الأموال، لتقديم رعاية مناسبة.

 

المطالبة بزيادة مخصصات الثقافة فى الموازنة العامة

قال محمد إبراهيم أبو المجد مدير عام الشئون المالية بقطاع صندوق التنمية الثقافية، إن الموازنة المخصصة للصندوق بها عجز حتى 30 يونيو المقبل 29 مليونا، متابعا: هنبدأ العام المالى الجديد والصندوق مفيهوش فلوس.

 

ومن جانبه قال حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إن الموازنة العامة الجديدة للعام المالى الجديد تم تقليصها من 5 ملايين إلى 2 مليون فقط فى الموازنة العامة الجديدة وهذا يعنى أن هناك العديد من الخطط الموضوعة من المتوقع أن يتم تأجيلها، خاصة أن هناك العديد من المبانى فى حاجة ماسة للتطوير الشامل والعاجل.

 

"دعم مصر" يدرس الموازنة العامة

وأعلن ائتلاف "دعم مصر" عن القيام بتشكيل لجنة برئاسة الدكتور حسين عيسى نائب رئيس الائتلاف ورئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان وتضم عدد من الأساتذة المتخصصين لدراسة الموازنة العامة الجديدة للدولة 2017/2018.

 

بيع أصول وزارة الأوقاف لحل أزمات الموازنة

وطالب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، الحكومة ببيع أصول وزارة الأوقاف واستغلال عوائدها لحل أزمات الموازنة العامة سواء العجز أو ضعف الإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم.


print