الجمعة، 26 أبريل 2024 03:21 م

نواب يطالبون بإصدار تشريع يخفض سن المعاش 5 سنوات.. ويؤكدون: يستفيد منه الفقراء.. ومطالب بإصدار قانون التأمين الصحى على الفلاحين وعاملى الزراعة قبل انتهاء دور الانعقاد الثانى

تخفيض سن معاش الفلاح لـ60 عاما

تخفيض سن معاش الفلاح لـ60 عاما تخفيض سن معاش الفلاح لـ60 عاما
السبت، 20 مايو 2017 03:00 م
كتب محمود حسين

طالب عدد من نواب البرلمان بمناقشة مشروع قانون التأمين الصحى على الفلاحين، الذى وافقت عليه اللجنة المشتركة من لجنتى الشئون الصحية والزراعة فى 26 إبريل الماضى، بالجلسة العامة لإصداره قبل انتهاء دور الانعقاد الحالى، فيما طالب عدد من النواب بإصدار قانون يخفض سن المعاش للفلاحين والمزارعين من 65 سنة إلى 60 سنة.

 

وكانت لجنتا الصحة والزراعة بالبرلمان، وافقتا على مشروع قانون التأمين الصحى على الفلاحين، والعاملين بالزراعة، المقدم من النائب أيمن أبو العلا، ويلزم القانون وزارة الزراعة بإبلاغ الهيئة العامة للتأمين الصحى ووزارة المالية سنويا بالبيانات بالمستفيدين من هذا النظام، وأن تتحمل الوزارة توريد مبالغ اشتراك الفلاح سنويا المقدر بـ120 جنيها عن كل فلاح إلى هيئة التأمين الصحى.

 

ويمول نظام التأمين الصحى على الفلاحين وعمال الزراعة، وفقا لمشروع  القانون، على النحو الآتي:  الاشتراكات السنوية التى يتحملها المستفيدون بمبلغ لا يتجاوز 120 جنيها سنويا، والاشتراكات السنوية التى تتحملها الخزانة العامة للدولة بمبلغ مائتى جنيه سنويا عن كل مشترك فى هذا النظام، ونسبة 2% من مقابل الخدمات التى تقدمها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

 

النائب عصام الفقى يطالب بأن يكون معاش الفلاح عند بلوغه الـ60 سنة

وطالب النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأن تشمل مظلة التأمين الصحي الفلاحين، ليتم علاج الفلاح ودعمه، خاصة فى ظل الظروف الصعبة والمعاناة التى يعانيها العديد من الفلاحين، بسبب ارتفاع الأسعار والغلاء والديون وعدم قدرتهم على مواجهتها.

 

وأكد "الفقى"، أن يصدر قانون ينص على أن يكون سن معاش الفلاح عند 60 سنة بدلا من 65 سنة، قائلا: "حاليا ابن الفلاح لا يريد أن يكون فلاحا لأنه يري حال والده وهمومه ومعاناته".

 

وقال الفقى، لـ"برلمانى"، إنه يجب الاهتمام بالفلاح وحماية حقوقه الدستورية وتوفير حياة كريمة له ولأسرته، مما يعود بفائدة علي النهوض بالزراعة  في مصر، وكذلك تشجيع الإنتاج المحلى من المنتجات الزراعية، مستطردا: "إذا لم نهتم بالصناعة والزراعة لن نتقدم خطوة للأمام". 

 

العمدة عثمان: معاش الفلاح فى سن الـ60 سيستفيد منه الفقراء

وأكد العمدة عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، أهمية تخفيض سن معاش الفلاح والمزارع إلى 60 سنة بدلا الـ65، مشيرا إلى أنه سيكون مفيدا لشريحة الفلاحين الفقراء والبسطاء والذين سيتستفيدون من المعاش الذين سيحصلون عليه، بسبب الظروف المادية الصعبة التى يتعرضون لها.

 

وأضاف "المنتصر"، أن الفلاح يحتاج الدعم أكثر من أى فئة فى المجتمع، وهو من أكثر الفئات التى تفيد المجتمع، ويجب حمايته ومساندته للنهوض بمنظومة الزراعة وتطويرها وتشجيع الإنتاج المحلى.

 

 وكيل لجنة الزراعة: نطالب بعلاج الفلاحين فى مستشفيات على أعلى مستوى

من جانبه، رأى النائب السيد حسن موسى، إن تخفيض سن معاش الفلاح من 65 عاما إلى 60 سنة لا يقدم أى ميزة للفلاح، وذلك لأن الفلاح عامل حر لا يتقاضى مرتبا ولا يفرق معه سن المعاش ولا أحد يجبره على العمل أو التوقف عن عمله فى سن معين.

 

وقال "موسى": "بالنسبة للموظفين أو القضاء لما تم رفع سن معاش القضاة إلى 70 سنة فيستفيد الموجود فى الخدمة منه ويعمل ويحصل على مرتب، كما تستفيد الدولة من خبراته، والموظف مرتبه بيكون أكبر من معاشه، أما الفلاح لا يتقاضى مرتبا".

 

وتابع: "الفلاحين ناس مكحونة وبعضهم مبيشتغلش بعدما يبلغ الـ55 سنة، ومتوسط الأعمار حاليا زاد وأصبح لما تمشى واحد عنده 60 سنة بيعمله إحباط وفيه ناس قادرة تدى لحد الـ80 سنة".

 

وأكد وكيل لجنة الزراعة، أن خضوع الفلاح لمنظومة التأمين الصحى أهم من أى شىء آخر، مشددا على ضرورة إصدار مشروع قانون التأمين الصحى على الفلاحين الذى وافقت عليه اللجنة المشتركة من لجنتى الصحة والزراعة الشهر الماضى، والذى يساعد فى علاج الفلاح، مطالبا بأن يتم علاج الفلاحين فى مستشفيات على أعلى مستوى ومجهزة بكل الإمكانيات.

 

وكانت وزارتا الزراعة والتضامن فى فترة حكومة المهندس إبراهيم محلب، أعدتا مشروع قانون بشأن معاش الفلاحين والعاملين بالزراعة، ولكنه لم يصدر بعد، ونص على استحقاق الفلاح معاش تبلغ قيمته 500 جنيه، بعد بلوغهم مرحلة عدم القدرة على العمل أو إصابة الفلاح بالعجز أو فى حالة الوفاة أو بلوغه سن الـ60 بدلا من 65 سنة.  


الأكثر قراءة



print