الجمعة، 19 أبريل 2024 07:44 ص

تساؤلات حول تأخر مناقشة القانون.. مقدم المشروع: لا أعرف مصيره.. وأمين "دينية البرلمان": سيظهر للنور بدور الانعقاد المقبل لضيق الوقت.. ونائب: صعب مناقشته حاليا ومن الأولويات بالدور الجديد

"تنظيم الخطابة" فى تلاجة البرلمان

"تنظيم الخطابة" فى تلاجة البرلمان
السبت، 20 مايو 2017 06:00 ص
كتب محمود العمرى

رغم أن اللجنة الدينية بمجلس النواب تطرقت من قبل لمناقشة قانون تنظيم الخطابة الذى تقدم به النائب محمد شعبان شيمكو، و60 نائبا، والذى تم إحالته مؤخرا للجنة منذ شهور، الأمر الذى جعل مقدم المشروع يتساءل حول أسباب تأخر مناقشة القانون، حيث أكد عدد من نواب اللجنة أن الوقت الحالى لا يكفى لمناقشة القانون، وسيكون له أولوية فى دور الانعقاد الجديد.

 

النائب محمد شعبان يتساءل عن أسباب تأخر مناقشة قانون تنظيم الخطابة فى "دينية البرلمان"

 

قال محمد شعبان شيمكو، عضو مجلس النواب، ومقدم مشروع قانون تنظيم الخطابة، إنه لا يعلم حتى الآن مصير مشروع القانون الذى تقدم به وتم إحالته إلى لجنة الشئون الدينية برئاسة الدكتور أسامة العبد، لافتا إلى أنه لا يعلم مصير القانون داخل اللجنة بعد تم مناقشته فى أكثر من اجتماع، ولكن لم يتم البت فيه مثلما حدث فى قانون تنظيم الفتوى العامة.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن القانون ذو أهمية كبرى فى ذلك الوقت، الذى يتم الحاجة إليه لتنظيم الخطابة والمنابر فى مصر، موضحا أنه كان خلال الفترة الماضية فى أداء فريضة العمرة، وسيقوم بلقاء رئيس اللجنة الدينية لمعرفة مصير القانون، وهل سيتم الانتهاء من مناقشته خلال الفترة المقبلة؟.

 

أمين سر "دينية البرلمان": قانون تنظيم الخطابة سيظهر للنور بدور الإنعقاد المقبل لضيق الوقت

 

وفى السياق ذاته قال الدكتور عمر حمروش ، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن قانون تنظيم الخطابة ما زال فى اللجنة، ولكن الانتهاء من قانون تنظيم الفتوى الذى وافقت عليه اللجنة أخد حيز كبير من الوقت خلال الفترة الماضية، وكذلك الاستماع للمؤسسات الدينية المختلفة كان هناك حالة من الجدل التى انتهت إلى توافق.

 

وأضاف أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن قانون تنظيم الخطابة لم يكن له وقت  فى دور الانعقاد الحالى، وسيكون له أولوية فى دور الانعقاد الجديد، نظرا لاهتمام اللجنة حاليا بمناقشة مناقشة ميزانية الأوقاف والأزهر ، وسيكون له وقت كبير من المناقشات.

 

عبد الكريم زكريا : قانون تنظيم الخطابة سيكون فى دور الانعقاد الجديد

 

وبدوره قال عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن قانون تنظيم الخطابة من الصعب مناقشته فى دور الانعقاد الحالى، نظرا لمناقشة اللجنة عدد من الملفات وأبرزها الموازنة الخاصة بالمؤسسات الدينية وعلى رأسها وزارة الأوقاف .

 

وأضاف عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن من الصعب أن يتم التطرق بشكل أكبر فى قانون تنظيم الخطابة ، والمتوقع أن يتم خروجه من اللجنة فى دور الانعقاد الجديد .

 


print