الجمعة، 19 أبريل 2024 07:53 م

الرئيس السيسى يصف علاقة مصر والسودان بالمصير الواحد.. والبشير يصفنا بـ"المحتلين".. محمد العرابى : العلاقات بين الشعبين أبقى.. وداليا يوسف :الدبلوماسية نهج مصر فى علاقتها مع الأشقاء

مصر والسودان.. "تهدئة السيسى" و "تصعيد البشير"

مصر والسودان.. "تهدئة السيسى" و "تصعيد البشير" مصر والسودان
الجمعة، 19 مايو 2017 12:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد

"العلاقات المصرية السودانية تتسم بالخصوصية الشديدة، وتتعدي مرحلة الشراكة الاستراتيجية إلى مرحلة المصير الواحد.النيل الذي جمع الشعبين المصري والسوداني على مدار التاريخ سيظل شاهدا على ذلك، وأنا على اتصال دائم بالرئيس عمر البشير، وأرفض أي محاولات من شأنها النيل من عمق العلاقات بين البلدين".

 

هذه هى التصريحات التى قالها الرئيس السيسى ردًا على سؤال تلقاه من رؤساء الصحف القومية حول توتر العلاقة بين مصر والسودان .

إصرار الرئيس السيسى على التحدث بدلوماسية شديدة عن العلاقة بين مصر والسودان، جاء بعد يوم من تصريحات الرئيس السودانى عمر البشير، التى اتهم فيها مصر باحتلال حلايب وشلاتين، فضلا عن قوله أن السودان صمتت عن كثير من التجاوزات فى الإعلام المصرى، متجاهلا الحملة الموجودة فى الصحف ووسائل الإعلام السودانية ضد مصر والمستمرة منذ شهور.

طريقة حديث السيسى عن السودان، ومقارنتها بطريقة تصريحات البشير، تعكس موقف القيادة السياسية فى كلا البلدين ما بين التهدئة والتصعيد.

السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية ، قال إنه يؤيد نهج الرئيس السيسى فى تهدئة الأوضاع مع السودان .

وأضاف العرابى لـ"برلمانى" أن السيسى يدرك أهمية العلاقات بين البلدين، ولذلك يصر على التعامل بدبلوماسية شديدة. 

وأشار العرابى إلى أنه لا داعى للدخول فى أى تراشق إعلامى مع السودان، لأن علاقات الشعبين أبقى وأقوى.

داليا يوسف: أتعجب من لهجة السودان الهجومية

 

قالت داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن علاقتنا بالسودان علاقة تاريخية واستراتيجية للدولتين، لافتة إلى أن إدراك حجم استراتيجية العلاقات لن يكون من جانب مصر فقط ، وإنما من جانب الخرطوم أيضا.

 

وأضافت داليا يوسف لـ"برلمانى"، أن طريقة تخاطب الرئيس السيسى عن السودان، وإصراره على اللهجة الدبلوماسية الهادئة هو المنهج الذى تنتهجه مصر فى علاقتها الخارجية وبالأخص مع السودان ، التى لم نغير معها هذا المنهج أبدًا.

 

وتابعت داليا يوسف: "أتعجب من اللهجة الشديدة  من الخرطوم ، وفى نفس الوقت عليهم أن يتذكروا أنه لم يكن هناك خلاف على مر التاريخ بين مصر والسودان استخدمت فيه هذه اللهجة الشديدة، وأيا كان سوء التفاهم اعتدنا على الحوار الهادئ خلف الأبواب المغلقة، وليس فى الإعلام كما يحدث حاليا.

 

السيسى يدرك طبيعة العلاقات بين البلدين

 

فى حين قال اللواء سلامة الجوهرى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الرئيس السيسى يصر على الحديث بشكل جيد عن السودان لإدراكه طبيعة العلاقة بين البلدين.

وأضاف الجوهرى لـ"برلمانى" أن التصريحات التى تثار من جانب السودان تصريحات استفزازية، الهدف منها استفزاز مصر، وإنما لأنها تؤثر على العلاقات التاريخية بين البلدين.

وتابع الجوهرى "الجميع يعلم أن ما يحدث من جانب السودان حاليا يأتى نتيجة لاستقوائها ببعض الدول، ولكن هذه التصريحات لن تكون محل تنفيذ من قبل الرئيس السودانى"

وأكد الجوهرى أن القيادة السياسة فى مصر تفضل عدم الدخول فى مهاترات الرد على كل تصريح، وأن تحافظ على العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

 

 


الأكثر قراءة



print