الأحد، 12 مايو 2024 01:45 ص

"التخطيط" تكشف عن نية لتخفيض عدد الوزارات.. محمد بدراوى: تقليل الوزارات يوفر المال والجهد والوقت.. وفؤاد: أتمنى التساوى مع لجان البرلمان.. والفيومى: عدد وزراء مصر أكبر من الولايات المتحدة

18 وزيرا فقط فى الحكومة

18 وزيرا فقط فى الحكومة
الخميس، 18 مايو 2017 09:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

كشف الدكتور صالح عبد الرحمن نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، خلال الندوة التى نظمها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية وجود برنامج لإعادة النظر فى الوزارات ضمن خطة الإصلاح الإدارى، لافتا إلى أن عدد الوزارات فى التجارب الدولية المختلفة ما بين 15 – 20 وزارة، فى حين أن العدد الأكفأ للوزارات بالحكومة طبقا لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية هو 18 وزارة، مؤكدا أننا سنسعى للوصول إلى العدد الأكفأ من الوزارات بالجهاز الإدارى تدريجيا ودون أن يضار أى موظف على الإطلاق، دون أن يوضح الجدول الزمنى لتخفيض عدد الوزارات أو كيفية ذلك، وهو الأمر الذى أيده عدد من نواب البرلمان، حيث أكد النائب محمد بدراوى أن تقليل ودمج الوزرارات يوفر المال والجهد والوقت، وفيما أوضح النائب محمد الفيومى، أن عدد وزراء مصر أكبر من عدد وزراء الولايات المتحدة الأمريكية.

 

محمد بدراوى: تقليل ودمج الوزارات يوفر المال والجهد والوقت

أكد النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه يؤيد مقترح تخفيض عدد الوزارات فى مصر لأن عدد الوزراء الحالى والذى يصل إلى 34 وزيرا هو الأكبر فى تاريخ مصر، مشيرا إلى أن العدد الكبير يؤدى إلى تضارب الاختصاصات وبالتالى علينا تقليله بحيث لا يزيد عن 20 وزيرا وأن يتم ذلك فى أقرب وقت.

 

وأضاف "بدراوى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هذا المقترح بتقليل العدد يأتى فى إطار ترشيد الإنفاق الحكومى بالإضافة إلى تقليل الاختصاصات الإدارية للقضاء على الروتين والبيروقراطية مما يوفر المال والجهد والوقت.

 

وأوضح النائب أن هناك 3 وزارات تتولى الشئون الخارجية للدولة مما يحدث ارتباكا فى الاختصاصات بين وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة الخارجية، ونفس الأمر فيما يتعلق بالتعليم المصرى هناك وزارة للتربية والتعليم تتولى شئون الطلاب حتى الثانوية العامة ووزارة أخرى للتعليم العالى تتولى الطلاب بداية من التنسيق وهكذا.   

 

محمد فؤاد: عدد الوزارات من اختصاص السلطة التنفيذية وأتمنى التساوى مع لجان البرلمان

بينما أكد النائب محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تحديد عدد الوزارات من اختصاص السلطة التنفيذية لافتا إلى أنه يتمنى أن يكون عدد الوزارات مساويا لعدد اللجان النوعية بالبرلمان حتى نستطيع القيام بالدور الرقابى على الوجه الأمثل.

 

وأضاف "فؤاد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هناك تضاربا فى الاختصاصات بين الكثير من الوزارات وعلى رأسها وزارتى الخارجية، والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالإضافة إلى تلامس فى الأدوار بين وزارات أخرى مثل المالية والتموين، والتموين والتخطيط، والتموين والتضامن وهكذا.

 

النائب محمد الفيومى: عدد وزراء مصر أكبر من الولايات المتحدة

وفى السياق ذاته أكد النائب محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه مع مبدأ دمج الوزارات لتقليل عددها الذى تخطط له وزارة التخطيط خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن مصر بها عدد من الوزارات التى يمكن دمجها فى وزارة واحدة مثل "الزراعة" والرى"، أو أن يتم دمج وزارتى التعليم والتعليم العالى فى وزارة واحدة.

 

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه الأفضل أن يكون عدد الوزارات فى الحكومة 12 وزارة فقط، لافتا إلى أن هذا العدد الكبير من الوزارات لا يوجد فى دولة كبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها من الدول المتقدمة.


print