الجمعة، 19 أبريل 2024 03:22 ص

نائب بـ"سياحة البرلمان": أسعار حج الحكومة أغلى من "التجارى".. وآخر يسأل: لماذا نضيق على الناس طرق التقرب إلى الله؟.. ويؤكد: الحج ليس لتحقيق الأرباح.. وطلب إحاطة: "هى دي أسعار التضامن؟"

الحج لمن استطاع "تسديد تكاليفه"

الحج لمن استطاع "تسديد تكاليفه" الحج
الأربعاء، 17 مايو 2017 07:00 م
كتب مصطفى النجار

تراوحت أسعار رحلات الحج التى تنظمها وزارات السياحة والتضامن والداخلية، ما بين 40 ألف جنيه كحد أدنى و120 ألف جنيه بحد أقصى، حتى الآن، إذ سعرت وزارة السياحة أسعار برامج الاقتصادى "طيران" تحسين 4 نجوم 40 ألف جنيه، بدون تذكرة الطيران، اقتصادى طيران  تحسين"5 نجوم" 42 ألف جنيه، موسم كامل مكة فنادق من 1250 مترًا حتى 2000 متر تبلغ 47 ألف جنيه، موسم كامل فنادق حتى 1250 مترًا تبلغ 49 ألف جنيه.

 

أما أسعار برامج الحج "البرى" فتبلغ برى تحسين 4 نجوم 41 ألف جنيه، برى تحسين 5 نجوم سعر 43 ألف جنيه، موسم كامل بمكة المكرمة فنادق من 1250 حتى 2000 متر تبلغ 49 ألف جنيه، موسم كامل مكة المكرمة فنادق حتى 1250 مترًا تبلغ 50 ألف جنيه.

و أسعار برامج 4 نجوم، صف أول من الحرم حتى 750 مترًا فتبلغ  74 ألف جنيه، صف تانى من الحرم حتى 1250 مترًا فتبلغ 71 ألف جنيه، صف ثالث حتى 2000 متر فتبلغ 67 ألف جنيه بدون تذكرة الطيران .

 أما أسعار برامج 5 نجوم، صف أول مباشرة على الحرم حتى 250 مترًا يبلغ سعر 100 ألف جنيه، صف تانى حتى 1250 مترًا يبلغ 88 ألف جنيه، صف ثالث حتى 2000 متر يبلغ 83.500 جنيه، بدون تذكرة الطيران .

 

ورحلات حج وزارة التضامن للأربع مستويات هى: المستوى الأول 87 ألف جنيه، والمستوى الثانى 76 ألف جنيه، والمستوى الثالث، 67 ألف و 700، والمستوى الرابع 59 ألف و 500 جنيه. في حين تتراوح رحلات حج القرعة "حج وزارة الداخلية"  المستوي بريمن 41000 جنيه وحتى 50000 جنيه، المستوي الاقتصادي (طيران)      من 40000 جنيه وحتى 49000 جنيه، مستوي 4 نجوم    من 67000 جنيه وحتى 74000 جنيه، مستوي 5 نجوم من 83500 جنيه وحتى 100000 جنيه مصري.

 

نائب بـ"سياحة البرلمان" متعجبًا: أسعار حج الحكومة أغلى من الحج التجارى

 

وقال محمد المسعود عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن التضارب في أسعار الحج هذا العام أفضل توصيف للموقف فالعجب أن أسعار الحج التجارى الذى تقوم بتسعيره وزارة السياحة الأقل إذ تبلغ قرابة 40 ألف جنيه رغم انه يهدف للربح بينما أسعار وزارتى التضامن والداخلية الأعلى إذ تصل إلى 100 ألف جنيه.

وتساءل المسعود في تصريحات لـ"برلمانى"، عن أليات تسعير رحلات الحج والعمرة في مصر، وأسباب إرتفاع وإنخفاض الأسعار، لافتًا إلى أن الرحلات السياحية بشكل عام يتم تحديد السعر حسب وسيلة المواصلات ومكان الإقامة ومدى قربه أو بعده من المزارات وبرنامج الرحلة ومدته شاملًا الوجبات الغذائية والتنقلات الداخلية أو عدمها.

 واقترح المسعود أن تتولى لجنة مشتركة من وزارتى السياحة والداخلية، تسعير رحلات الحج لعدم التضارب في التسعيرة رفقًا بالحجاج خاصة وان زيادة معدلات التضخم والغلاء جعلت تحمل الأسر لأعباء مالية جديدة أمر صعب.

كما لفت إلى أن أسعار الحج تتراوح ما بين 40 إلى 100 ألف جنيه وهى نسب غير منطقية وفروقات غريبة، متوقعًا أن تتحرك الأسعار في اتجاه الإرتفاع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، خاصة وأن خلافًا بين الجهات الثلاثة لازال يحكم الموقف.

 

نائب يسأل: لماذا نضيق على الحجاج التقرب إلى الله؟.. ويؤكد: الحج ليس لتحقيق الأرباح

 

من جانبه، علق على عبدالونيس عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن تكاليف الحج مشقة على أى شخص وأعتقد أن الحج تحول بسبب التنافس على تحقيق الأرباح للشركات والسماسرة من أحد أركان الإسلام إلى أحد وسائل التربح وتحقيق الثروات على حساب من يتركون الدنيا بملاذاتها ويسعون للتقرب إلى الله.

وأكد عبدالونيس، في تصريح لـ"برلمانى"، أن الغلاء ومن يحركونه "هيكفروا الناس من عيشتهم"، مطالبًا بالمرونة في تحديد الأسعار خاصة وأنه من المفترض ان يتم تقديم هذه الرحلات إرضاء لله وليس رغبة في تحقيق الأرباح، كما طالب مجلس الوزراء بحل الأزمة بين وزاراته حتى لا يكون المواطن مجنى عليه حتى في كل شئ حتى في الإلتزام بدينه مرة واحدة في السنة.

ولفت إلى أن الحجاج يدفعون الكثير من الأموال للاستعانة على مشقة الرحلة ومنهم من يتوفى ومنهم من يكون عاجرًا عن الحركة ويذهب فلماذا نتولى نحن زيادة مشقتهم مشقة اخرى وضيق عليهم التقرب إلى الله.

 

نائب بالجيزة بعد تقدمه بطلب إحاطة:  "هى دي أسعار وزارة التضامن اللى هى مفروض تتضامن مع المواطن الغلبان؟"

 

أما بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، فتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجهًا للمهندس شريف إسماعيل إلى رئيس مجلس الوزراء ، والدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، يشكو فيه من ارتفاع أسعار رحلات حج الجمعيات هذا العام.

وتساءل النائب البرلمانى في تصريح لـ"برلمانى" متعجبًا: "هى دي أسعار وزارة التضامن اللى هى مفروض تتضامن مع المواطن الغلبان؟".

وبحسب طلب الإحاطة فإن الحكومة لابد أن تساهم فى تقليل تكلفة حج الجمعيات، من باب حث الناس على أداء فريضة الحج، ورفع المعاناة من على كاهل المواطن البسيط.

وطالب أبو غريب، بضرورة توضيح وزيرة التضامن الاجتماعى، أسباب ارتفاع سعر تكلفة الحج هذا العام.

 

 

 

 


print