الجمعة، 26 أبريل 2024 11:16 م

القطارات والمزلقانات السبب.. نائب البدرشين: تشغيل مسار واحد بعد خروج 3 عربات عن القضبان.. عضو بلجنة الصناعة: هيئة السكك الحديد ليس لديها خطة لإنتاج قطع الغيار والإدارة فاشلة

إن فاتك القطر اتكتب لك عمر جديد

إن فاتك القطر اتكتب لك عمر جديد إن فاتك القطر اتكتب لك عمر جديد
الأربعاء، 17 مايو 2017 03:00 م
كتب مصطفى النجار

توقفت حركة قطارات السكك الحديدية فى اتجاه الوجه القبلى عقب خروج 3 عربات من قطار البضائع المتجه من التبين إلى القاهرة عن القضبان صباح اليوم.

 

نائب البدرشين: تشغيل مسار واحد بعد خروج 3 عربات عن القضبان

قال بكر أبوغريب عضو مجلس النواب عن البدرشين بمحافظة الجيزة، إنه يتواصل مع مسئول بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، لإصلاح الأعطال الناتجة عن سوء حالة قضبان القطارات والمزلقانات والإشارات، والتى تتسبب في حوادث عديدة.

 

وأوضح أبوغريب، في تصريحات لـ"برلمانى"، أن هيئة سكك حديد مصر قامت بإرسال عدة أوناش لرفع العربات من على القضبان لعودة حركة القطارات على خط الوجه القبلى مجددًا خلال الساعات القليلة المقبلة، لافتًا إلى أن الهيئة تعمل على تشغيل مسار واحد فقط من المسارين بشكل مؤقت للحفاظ على حركة مرور القطارات حتى الانتهاء من رفع العربات الثلاثة التى خرجت عن القضبان.

 

وتابع أبوغريب، إن حوادث خروج القطارات عن القضبان يعود لعامل من ثلاث هى: مشاكل في القضبان والطريق أو السائق والتوجيه له أو تهالك العربات وعدم اتزانها.

 

عضو بلجنة الصناعة: هيئة السكك الحديد ليس لديها خطة لإنتاج قطع الغيار والإدارة فاشلة

أكد عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب عن محافظة الغربية، أن مشكلة القطارات في مصر هى عدم الاهتمام بالتصنيع المحلى للعربات ولقطع الغيار، كما أن الهيئة القومية للسكك الحديد ليس لديها خطة واضحة لإنتاج قطع الغيار والتعامل مع هذا بشكل تجارى.

 

وأرجع المحلاوى، في تصريح لـ"برلمانى"، كثرة المشاكل التى تتعلق بالقطارات إلى التعامل مع نقل الركاب بعقلية "على أد فلوسهم"، وأن العاملين يفتقدون للقدرة على صيانة العربات بشكل جيد، كما أن الإدارة ليس لديها رؤية لتطوير مرفق السكة الحديد وكل ما يقوم به مسئول هو تسيير العربات وتسليمها أكثر تهالكًا للمسئول الذى يخلفه في المنصب.

 

وانتقد النائب البرلمانى، سياسة مسئولي هيئة السكك الحديد، في التعامل مع الأزمات متسائلًا عن استراتيجية إدارة الأزمات والمخاطر التى ينتهجونها، مؤكدًا أن الحديث بلغة "الفلوس" كلما حدثت مشكلة هى حجة الفاشل في الإدارة وتدبير الموارد المالية والتوفير بدلًا من هدر الموارد.

 

نائب الجيزة تعليقًا على قطار البدرشين: مليار جنيه خسائر مالية سنوية إلى جانب الخسائر البشرية

حذر محمود الصعيدي عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق بمحافظة الجيزة، من تكرار حوادث قطارات نقل البضائع والركاب، إذ تتسبب هذه الحوادث في تدمير البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية بخلاف الأثر الكبير الذى يسببه انقلاب القطارات أو خروجها عن القضبان من خسائر بشرية ومالية تتجاوز مليار جنيه سنويًا لأن المشاكل تستمر كل عام بل وتزيد.

 

وأضاف الصعيدي في تصريح لـ"برلمانى"، أن مصر أصبحت مشهورة بإنقلاب قطارات وجه قبلي "قطارات الصعيد"، وعلى الرغم أن المشكلة قديمة نسبيًا إذ أن عمرها منذ ستعينات القرن الماضى إلا أن المسئولين واحدًا خلف الأخر كل ما يركزون عليه هو المطالبة بزيادة أجور العاملين وصرف أرباح والحصول على امتيازات مالية وهو ما نتج عنه تدنى اوضاع السكك الحديدية بعد أن هجرها عدد كبير من الركاب وأصحاب البضائع لوسائل نقل أخرى أكثر أمانًا وهو ما أدى لإنخفاض العائدات وتدهور الأوضاع بمرور الوقت.


print