الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:12 م

طلب إحاطة لوزير الزراعة لتوريد 27 مليون زريعة سمك لبحيرة قارون.. أبو لطيعة: بيان عاجل بالبرلمان والبحيرة أمن قومى.. وكارثة طفيل تهدد بانهيار الثروة السمكية داخل بحيرة الفيوم

بحيرة قارون تحتاج 27 مليون زريعة سمك

بحيرة قارون تحتاج 27 مليون زريعة سمك بحيرة قارون تحتاج 27 مليون زريعة سمك
الأربعاء، 17 مايو 2017 12:00 م
كتب محمد أبو عوض

تمر الثروة السمكية فى مصر بأزمة حقيقية، كما وصفها نواب البرلمان، وفتح نواب محافظة الفيوم النار على وزير الزراعة عبد المنعم البنا، ورئيس هيئة الثروة السمكية بسبب أزمة بحيرة قارون، وما آل إليه حال تلك البحيرة التى تعتبر  قضية أمن قومى كما يعتبرها نواب البرلمان.

 

نائب الفيوم يتقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة لتوريد 27 مليون زريعة سمك ببحيرة قارون

قال أشرف عزيز، عضو مجلس النواب، عن محافظة الفيوم، إنه يطالب وزارة الزراعة بتوفير احتياجات بحيرة قارون من الزريعة الخاصة بالأسماك، وفى أسرع وقت وتكليف رئيس هيئة الثروة السمكية، بذلك وفق آليات تضمن وجود أرقام حقيقية من زريعة الأسماك والتى تصل إلى 27 مليون زريعة.

 

وأكد عزيز، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة، حول توريد الزريعة لبحيرة قارون، والتلاعب في توريدها، وطرق نقلها، والتأكد من كفاءة تلك الزريعة للأسماك.

 

وطالب عزيز، هيئة الثروة السمكية بضرورة عمل مفرحة للزريعة فى بحيرة ناصر، من أجل توفير الزريعة اللازمة للبحيرة، وتوفير مصاريف النقل والمتابعة لذلك.

 

أبو لطيعة: بيان عاجل بالبرلمان.. بحيرة قارون أمن قومى

من جانبه قال ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب، عن محافظة الفيوم، إنه تقدم ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، بسبب أزمة بحيرة قارون والتى لا تزال مستمرة على الرغم من حديث نواب الفيوم المتكرر باعتبار بحيرة قارون جزءا لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى.

 

وكان النائب أحمد مصطفى عبد الواحد عضو مجلس النواب والنائب عن محافظة الفيوم، كشف عن أن خبراء وعلماء الأسماك أكدوا أن الطفيل المفزع المتواجد فى خياشيم بعض الأسماك داخل بحيرة قارون بمحافظة الفيوم هو كارثة بيئية خطيرة، وهو حيوان قشرى عديد الأرجل اسمه المتدارج هو "آكل لسان السمك" وأن هذا الطفيل موطنه الأصلى هو خليج كاليفورنيا فى الولايات المتحدة، وكان معروفا عنه أنه يصيب بعض الأنواع فقط من الأسماك أهمها نوع سمكة البهار إلا أنه اتضح مؤخرا أنه يهاجم أى نوع من الأسماك.

 

وطالب "عبد الواحد" فى بيان عاجل قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزيرى الزراعة والبيئة بتشكيل لجنة من أساتذة كليات الزراعة من المتخصصين فى الثروة السمكية وعلماء البحار والتوجه إلى بحيرة قارون لمعرفة حقيقة هذه الكارثة التى تسببت فى إحداث ذعر كبير للصيادين والمواطنين.

 

وقال النائب أحمد مصطفى عبد الواحد، أعلن بأعلى صوت أن هذه مشكلة بيئية هائلة ويجب تضافر جهود كل من له علاقة لحلها، مؤكدا أن هذا الطفيل لن يسمح لسمكة واحدة من أى نوع بالبقاء فى بحيرة قارون المغلقة، فلا معنى إذن لأى جهود لتطوير وتنمية البحيرة وإكثار الأسماك بها.

 

وحذر "عبد الواحد" من هذه الكارثة التى تهدد وتشرد أكثر من 15 ألفا من الصيادين وأسرهم داخل بحيرة قارون الذين يعتمدون على العيش من هذه المهنة لأنها مصدر رزقهم الوحيد، مطالبا بسرعة تحرك الحكومة لإنقاذ بحيرة قارون من هذه الكارثة قبل انهيار وانتهاء هذه البحيرة.


الأكثر قراءة



print