الجمعة، 26 أبريل 2024 01:33 م

رئيس هيئة قناة السويس: إنشاء ميناء كبير بالعريش وتشييد منطقة سكنية شرق بورسعيد لجذب العمالة.. مليار طن بضائع عبرت القناة العام الماضى.. وأطالب بتخفيض الضرائب على المناطق الصناعية

بشائر مهاب مميش للنواب

بشائر مهاب مميش للنواب بشائر مهاب مميش للنواب
الثلاثاء، 16 مايو 2017 04:00 م
كتب محمد مجدى السيسى - هشام عبد الجليل

استعرض الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، عددا من الأرقام المتعلقة بعمل الهيئة خلال العام الماضى، لاسيما حجم البضائع التى عبرت القناة، فضلاً عن الخطط الموضوعة للتطوير خاصة فى سيناء، كاشفاً عن مطالب له بشأن نسبة الضرائب على الاستثمار فى المناطق الصناعية، وذلك خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، المنعقد اليوم الثلاثاء برئاسة النائب عمرو غلاب، لمناقشة موازنة الهيئة.

 

مهاب مميش مهنئاً البرلمان بقانون الاستثمار: "كنا منتظرينه بفارغ الصبر"

فى بداية حديثه، هنأ الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، مجلس النواب المصرى بإقرار قانون الاستثمار الجديد، قائلا: "كنا منتظرينه بفارغ الصبر".

 

وأضاف مميش، فى كلمته خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن قانون الاستثمار الجديد من أهم عوامل الجذب، ويؤدى لنجاح المستثمر والدولة والمواطن فى وقت واحد، لما يحمله من عوامل تشجيع ستنعكس على أرض الواقع قريبا.

 

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس فى كلمته، أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا فى نظام اختيار العمالة، من خلال اختيار كوادر مؤهلة ولديها خبرة، وللوصول إلى ذلك تم عمل مراكز تدريب فى المنطقة، والاستعانة بشركة أجنبية متخصصة فى المجال.

 

مهاب مميش للنواب: مليار طن بضائع عبرت قناة السويس خلال العام الماضى

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن العام الماضى شهد عبور مجموعة سفن تجارية للمجرى الملاحى للقناة، محملة بمليار طن من البضائع، ولكن نظرا لغياب وجود ثقافة القيمة المضافة لم نستفد من هذه البضاعة.

 

وأضاف "مميش"، أن عبور هذه الكمية الضخمة من البضائع كان يجب الاستفادة منه، من خلال تعظيم القيمة المضافة، مؤكدا أن الدولة تأخرت كثيرا فى تنمية الموانئ المصرية الستة، بينما يقوم عديد من الدول على تطوير موانيها والاهتمام بها، والهيئة من جانبها انتهت من خطة التنمية والتطوير.

 

مهاب مميش للنواب: إنشاء منطقة سكنية شرق بورسعيد لجذب العمالة وتدريبها

وأعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عن إنشاء منطقة سكنية بشرق بورسعيد، لجذب الشباب للمنطقة، وتدريبهم وتأهيلهم وتخريج كوادر مؤهلة لسوق العمل.

 

وأضاف "مميش"، أن أى مستثمر قادم لمصر سيكون فى حاجة لعمالة مدربة، فى حين أن هذه العمالة تحتاج مجتمعا عمرانيا لتوفير السكن والاستقرار لهم، وهو ما تم تنفيذه بالفعل من خلال إنشاء هذه المنطقة.

 

وتابع رئيس هيئة قناة السويس، أن الهدف من قوانين الاستثمار هو تشجيع المستثمرين وتقديم الحوافز لهم وتقليل مخاطر الاستثمار، منوها إلى أن موانئ مصر فى حاجة لتطوير كامل، بعدما تحولت لموانئ متهالكة، ولا تتناسب مع التطور الذى شهدته صناعة السفن، مستطردا: "الموانئ رزق الدولة، ولازم نهتم بيها".

 

الفريق مهاب مميش: سنقيم ميناء كبيرا بالعريش.. وسنبعث الحياة فى سيناء

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل خطة تطوير شاملة للموانئ، وإن ميناء العين السيخنة ضمن الموانئ التى سيجرى تطويرها، يليه ميناء العريش، مؤكدا أن العمل جار الآن على إقامة ميناء كبير فى العريش، يبعد عن الميناء الصغير بمسافة كيلو مترين، ليتحمل مراكب حتى حمولة 7 آلاف طن.

 

وأضاف "مميش"، فى كلمته خلال الاجتماع، أن خطط التنمية تتضمن عمل منطقة لوجيستية لتوفير فرص عمل لأبناء الشعب السيناوى، متابعا: "سنبعث الحياة فى سيناء، لحل المشكلات القائمة هناك، وكى لا نكون بعيدين عن سيناء، ولا تبتعد هى عن مصر، وحتى يتأكد أهلها وشبابها من أننا جزء منهم".

 

وأكد رئيس هيئة قناة السويس فى كلمته خلال الاجتماع المنعقد لمناقشة الموازنة العامة لهيئة قناة السويس، أن سيناء ستكون مشروع التنمية المقبل لمصر، وأن فرص العمل ستكون الأولوية فيها للشباب السيناوى، متابعا: "فى إطار التنمية المقبلة سيتم استبدال كل المعديات بكبارى، الحياة والاستثمار فى سيناء سيقضيان على الإرهاب، ويربطان سيناء بالوطن من خلال الأنفاق، علشان ما تبقاش بعيدة عن الوطن وعننا"، مشيرا إلى أن خطة التنمية تتضمن مشروعات طويلة الأجل وأخرى متوسط الأجل.

 

"مميش": "طنطاوى" سألنى عن فرد أجنبى منعنى من دخول الميناء "قلتله هضربه بالنار" 

وفى سياق متصل، شدد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، على ضرورة وجود جهة وطنية لتداول الحاويات، لافتاً إلى أنه لا يصح أن تكون كل الشركات العاملة فى هذا المجال أجنبية، وذكر واقعة له وقتما كان قائداً للقوات البحرية، خلال جولة لمراقبة الموانئ من عدد من أفراد القوات البحرية.

 

وأضاف "مميش" فى كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية اليوم الثلاثاء، فى سرده لتفاصيل الواقعة، أنه خلال تلك الجولة منع أحد أفراد الأمن التابعين لإحدى الشركات الأجنبية المستثمرة فى ميناء شرق بورسعيد مرور اللانش الحامل لأفراد القوات البحرية، وأنه أجرى اتصالا وقتها بالمشير حسين طنطاوى وزير الدفاع آنذاك وأبلغه بالموقف، متابعاً: "حسيت وقتها إنى فى بلدى ومش عارف أدخل الميناء وأنا المسئول عن تأمين كل الموانئ، فسألني المشير طنطاوى قالى هتعمل إيه، قلتله هضربه بالنار طبعاً، وبالفعل كلمت المسئول عن الميناء، وهددته قلتله عشر دقايق لو ما دخلتش هضربك بالنار، فدخلت"، مشدداً على ضرورة وجود العنصر الوطنى.

 

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن الدولة مهتمة الآن بتأهيل البنية التحتية، خاصة أن أي مستثمر حريص علي كفاءتها قبل البدء في أي مشروع، متابعاً: "وللأسف البنية التحتية الآن مش قوية أوي، وهو ما تعمل الدولة علي إصلاحه الان"، مضيفاً أن هيئة  قناة السويس بدأت في تطوير منظومة المياه والطاقة باعتبرها ركائز أساسية لأي مشروع استثماري، منوها إلي أن الدولة حريصة علي توفير فرص عمل من خلال المشاريع الاستثمارية الجديدة، متابعاً: "لو مش هنكسب حاجة سوي تشغيل العمالة فكفاية".

 

مهاب مميش يطالب بتخفيض نسبة الضرائب على المناطق الصناعية: "طاردة للاستثمار"

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إنه التقى وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى، لتخفيض نسبة الضريبة المتعلقة بالاستثمار فى المناطق الصناعية، مضيفاً أن نسبة ضريبة 22.5% بالنسبة لهيئة قناة السويس كبير وطارد للاستثمار، مطالباً بأن تكون هناك حوافز وفترات للسماح.

 

وعقب النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية، أن هناك أكثر من اقتراح بشأن نسبة الضريبة مُقدم إلى اللجنة، وأنه سيتم فتح نقاش موسع حول الأمر خلال الفترة المقبلة.


الأكثر قراءة



print