الجمعة، 03 مايو 2024 05:02 م

رئيس "محلية البرلمان": هيئة التعمير الزراعى فاشلة ولابد من إلغائها.. وممدوح الحسينى: ملف التعدى على أملاك الدولة تراكمى منذ عقود بسبب الفساد.. ونائب: تدخل الجيش والشرطة ضرورة حتمية

من الجانى فى ملف أراضى الدولة؟

من الجانى فى ملف أراضى الدولة؟
الثلاثاء، 16 مايو 2017 09:01 ص
كتب محمد عبد العظيم

حمل الرئيس السيسى خلال مشاركته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية الجيش والشرطة والرقابة بالإضافة إلى المحافظين مسئولة استرداد أراضى الدولة، وفى محاولة للحديث عن الحالة التى وصل إليها هذا الملف، أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية ساهمت فى فساد منظومة تداول الأراضى الزراعية والصحراوية، وفيما أوضح النائب ممدوح الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية، أن الحالة التى وصلت إليه الأراضى كان تراكمى على مدار عشرات السنوات الماضية.

 

رئيس "محلية البرلمان": هيئة التعمير الزراعى فاشلة ويجب إلغائها والاستفادة من مواردها البشرية

أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية تعمل بشكل مركزى ساهم فى فساد منظومة تداول الأراضى الزراعية والصحراوية حيث أنها كنت السبب الرئيسى فى ما آلت إليه أراضى الدولة من تعديات صارخة وآن الأوان للتعامل مع فشل هذه الهيئة بالإضافة إلى إلغاء قرار 2041 لسنة 2006.

 

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يجب إلغاء هذه الهيئة وتسخير الموارد البشرية لديها من خلال منظومة رشيدة عاقلة للتعامل مع جميع الأراضى وإنشاء هيئات إقليمية لها ذات الصلاحيات تستيطع أن تدير ملف الأراضى بشكل يحافظ على حقوق الدولة.

 

وأوضح النائب، أن وزير الزراعة لا يتعامل مع طلبات الاحاطة المحالة إليه من البرلمان بطريقة تحقق معادلة نجاح مطالبا الوزير بأن يحذو حذو وزارة الداخلية فى التعامل مع طلبات الإحاطة لافتا إلى أن أخر اجتماع للجنة كان من المقرر أن يحضره رئيس الملكية والتصرف وجاء إلى اللجنة وهو لا يعلم أى شىء عن جدول أعمالها لأن الدعوة وصلت إليه يوم الاجتماع، وعلى العكس كان ممثلى وزارة الداخلية يحملون تقريرا عن حالات التعدى وما تم تنفيذه وما هو الخطط للتنفيذ وفق جدول زمنى محدد.

 

وكيل محلية البرلمان: ملف التعدى على أملاك الدولة تراكمى بسبب الفساد

وفى السياق ذاته قال النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحالة التى وصلت إليها أملاك الدولة من تعديات كانت على مدار عشرات السنوات الماضية وليس وليدة اللحظة فى ظل الفساد المنتشر فى العديد من المؤسسات التى لها علاقة بأملاك الدولة.

 

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن ملف التدى على أملاك الدولة جعلنا نشعر وأننا فى غابة وليس دولة مؤسسات فنجد هناك حالات وصلت لـ 500 فدان مشيدا بقرار السيسى بالتعامل الحازم مع هذا التعدى الذى يجب أن يكون بداية النهاية لهذا الملف الشائك انتصارا لدولة المؤسسات.

 

بدوى النويشى: هيئة التعمير عاجزة عن السيطرة على الأراضى التابعة لها

بينما أكد النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هيئة التعمير والتنمية الزراعية مسئولة بشكل كبير عن حالات التعدى على أملاك الدولة بالإضافة إلى هيئة الأملاك مشيرا إلى أن الهيئة غير قادرة على السيطرة على الأراضى التابعة لها وبالتالى هذا الملف يحتاج إلى وقفة حاسمة.

 

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هذا الملف يحتاج إلى التدخل الفورى من القوات المسلحة والشرطة والرقابة من أجل حسمه بشكل كامل ومحاسبة أى مقصر فيها لأنه سوف يمثل نقلة نوعية فى تطوير الاقتصاد من خلال توزيع الأراضى التى تعود إلى الدولة بشكل عادل بين المواطنين. 


الأكثر قراءة



print