الإثنين، 20 مايو 2024 04:43 ص

المركزى للتعبئة العامة للإحصاء يعلن عدد سكان مصر 93 مليون نسمة بالداخل.. ونواب يؤكدون: خطر على المجتمع.. ونحتاج إلى توعية حقيقية على أرض الواقع .. ونائب يتسائل: أين خطة الحكومة؟

93 مليون سكان مصر.. ولسه

93 مليون سكان مصر.. ولسه
الثلاثاء، 16 مايو 2017 06:00 ص
كتب محمود العمرى

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة للإحصاء وصول عدد سكان مصر إلى 93 مليون نسمة بالداخل الآن، كما أعلن أنه يبلغ عدد سكان مصر الآن ما يقارب 101 مليون نسمة، 93 مليون نسمة منهم بالداخل و8 ملايين مصرى مقيم بالخارج، وأكد محمد عبد الجليل، مستشار رئيس جهاز الإحصاء وخبير التعداد السكانى، أن الزيادة السكانية تعتبر التحدى الأهـم والأخطـر الذى يواجه مصر حالياً، لما لها من آثار سلبية على تحقيق التنمية المستدامة بكافة أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، لافتاً إلى وجود ارتفاع بشكل كبير فى معدلات الزيادة الطبيعية، وزيادة عدد المواليد الجدد، الأمر الذى أكد عليه عدد من النواب، أن هذه الزيادة تعد خطر على الدولة، متسائلين حول خطة الحكومةزيادة معدلات السكان .

 

نائب يحذر خطر على المجتمع ونحتاج إلى توعية حقيقية على أرض الواقع

 

وبدوره قال خالد عبد العزيز فهمى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن المجتمع يحتاج إلى توعية قوية نظرا للارتفاع السكانى الذى أعلن عنه، وهو 93 مليون نسمة، وهذا أمر يهدد بخطر كبير فى الدولة، ويحتاج إلى خطة من الحكومة، وعدم ترك الأمر مما هو عليه الاّن.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن التقاليد والعادات الموجودة فى عملية النسل فى المجتمع لم تتغير إلا بوجود توعية حقيقية على أرض الواقع، لتحذير المواطنين من حالة الزيادة السكانية فى البلاد، والتأكيد على أن هذا الأمر يشكل خطرا على الدولة وعلى الشعب ككل.

 

وتابع أن هذه الحملات لم تكن فقط على وسائل الإعلام، ولكن تحتاج إلى عمل على الأرض والنزول للمواطنين، وأيضا استخدام التعليم بكل مراحلة كوسيلة أساسية للحفاظ على المجتمع ومواجهة الزيادة السكانية، وخاصة فى الأرياف لتغيير مفهوم المواطنين هناك عن هذا الأمر.

 

عمر حمروش يتساءل: أين خطة الحكومة لمواجهة ارتفاع الزيادة السكانية ؟

ومن جانبه قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن التوعية غائبة فى كثير من المحافظات على مخاطر الأزمة السكانية فى مصر، وأصبح عدم الاهتمام بأمر تنظيم الاسرة أمر مسيطر فى كثير من المحافظات، وهو ما يسبب خطر على الدولة، دون وضوح رؤية حقيقية لذلك، وهو لابد من التحرك الفورى من الحكومة والمتخصين لمواجهة هذه الأزمة فى مصر .

 

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى" أنه يتساءل حول خطة الحكومة تجاه ما يحدث فى الزيادة السكانية المتكررة، ونجد الرد لا توجد، وأصبحت الأمور كما هى، لافتا أنه أن الأوان التحرك لمواجهة ظاهرة الزيادة المتكررة فى السكان .

 

وقال فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجه إلى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، حول خطة الحكومة فى مواجهة الزيادة السكانية فى مصر.

وأضاف عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه لا توجد خطة لدى الحكومة فى الزيادة والأمر يسير بشكل عشوائى، مؤكدا أن الفترة الحالية تحتاج إلى تنظيم حقيقى لهذه الأزمة.

وتابع عضو مجلس النواب، أن كل الحملات التى تم تنظيمها خلال الفترة الماضية عن تنظيم الأسرة والنسل، مجرد شو، ولم تأتى بنتائجها لذا وجدنا العكس فى معدلات الزيادة السكانية فى مصر، لافتا أن التقارير التى صدرت عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أمر مخيف جدا، نظرا لترك هذه الأزمة تزداد فى كل المحافظات.

 

 


print