الأربعاء، 15 مايو 2024 03:45 ص

وزير النقل: المرفق لم يشهد أى تطوير منذ 70 عاما.. عماد محروس: رسالة تعجيز وهشام عرفات لا يملك استراتيجية كاملة.. ورزق راغب: نحتاج أفكارا خارج الصندوق.. وجمال كوش: أين أموال الصيانة؟

رحلة البحث عن 45 مليار جنيه للسكة الحديد

رحلة البحث عن 45 مليار جنيه للسكة الحديد وزير النقل
الإثنين، 15 مايو 2017 05:09 م
كتب محمد عبد العظيم

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن تطوير شبكة السكة الحديد، يحتاج إلى 45 مليار جنيه، مؤكدًا أن شبكة السكك الحديدية منذ 70 سنة لم يتم تطويرها، مع العلم أن المواطنين زادوا 10 أضعاف.

 

وأوضح الوزير أن تحويل الإشارات فقط إلى كهربائية يحتاج إلى 20 مليون جنيه، والسكة تحتاج إلى 700 عربة قطار والعربة الواحدة تكلف 600 ألف دولار بإجمالي  420 مليون دولار، وجرار القطار يبلغ ثمنه 60 مليون جنيه، وتحتاج السكة إلى  200 جرار ويبلغ ثمنهم 12 مليار جنيه.

 

ومن جانبه أكد النائب عماد محروس، أن الوزير ليس لديه استراتيجية كاملة للتعامل مع خسائر السكة الحديد، فيما طالب النائب رزق راغب بأفكار جديدة خارج الصندوق.

 

النائب عماد محروس: رسالة تعجيز والوزير لا يملك استراتيجية كاملة

 

وأكد النائب عماد محروس، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن الحديث المتكرر عن تطوير السكة الحديد لا يتم وفق استراتيجية أو رؤية كاملة لتطوير المرفق بشكل كامل واستغلال مواردها، مشيرا إلى أن كل ما يحدث فى هذا الملف كلام متكرر من كل الوزراء ليكون الحديث عن خسائر الهيئة كأنه رسالة تعجيز مسبقة ولا توجد أى دراسات أو أرقام لكيفية التطوير.

وأضاف "محروس" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الوزير تحدث قبل زيادة أسعار المترو بأن الزيادة سوف تساهم فى التطوير، ولكن عقب قرار الزيادة لم يشهد المترو أى تطوير، موضحا أن اللجنة سوف تستدعى الوزير لمناقشته فى تصريحاته الإعلامية عن تطوير السكة الحديد.

النائب رزق راغب: نحتاج أفكارا خارج الصندوق ورئيس الهيئة يجب أن يسرع خطواته  

من جانبه قال النائب رزق راغب ضيف الله، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة تضع ملف خسائر السكك الحديدية على رأس أولوياتها، مشيرًا إلى أنه تم عقد الكثير من الاجتماعات مع رئيس هيئة السكة الحديد للبحث عن وسائل جديدة للتطوير وتقليل الخسائر.

وأضاف راغب ضيف الله فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه طالب رئيس الهيئة فى محاولة لتقليل الخسائر، بأن يتم إيقاف العديد من الرحلات التى ليس بها ركاب، حيث هناك رحلات تكلف الدولة الكثير من الأموال ونجد فى النهاية أن عدد الراكبين فى القطارات ليس كبيرا، بالإضافة إلى استغلال الإعلانات حيث هناك الكثير من المساحات الإعلانية التى يجب على الوزارة استغلالها لجمع أموال من الإعلانات، موضحا أن السكك الحديدية تحتاج إلى حلول سريعة من أجل تخطى الأزمة التى تعانى منها.

جمال كوش: السكك الحديدية تعانى من غياب الصيانة والتدريب

وفى السياق ذاته قال النائب جمال كوش، عضو لجنة النقل والمواصلات أن السكك الحديدية تعانى من غياب الصيانة وعدم توافر قطع الغيار ويضطر العاملون بها إلى تصليح الأجزاء العاطلة أو الاستعانة بقطع غير من العربات السليمة لإصلاح عربات أخرى مما يجعلنا فى دوامة لا تنتهى وتتراكب العربات المعطلة متسائلآ: "أين الأموال الباهظة التى كان يتم تخصيصها من أجل إجراء الصيانة الدورية لنجد حالات العربات بهذا الحالة السيئة؟!".

وأضاف "كوش" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مرفق السكة  الحديد يحتاج إلى برامج التدريب الفعالة موضحا أن اللجنة لن توافق على زيادة أسعار التذاكر نظرا لأن هناك حالة من عدم استغلال الإمكانيات داخل هذا المرفق الحيوى.

 

 


print