الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:33 ص

المجلس يطالب الحكومة بتخصيص خط ساخن لتلقى شكواهم ورعايتهم.. ويتصدى لقضية "عقوق الوالدين".. ويوصى الأزهر والأوقاف بتوعية الأبناء ببر الآباء من خلال الندوات وخطب المساجد

كبار السن فى قلب البرلمان

كبار السن فى قلب البرلمان
السبت، 13 مايو 2017 09:00 م
كتب محمود حسين

رعاية كبار السن من المواطنين وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم التزام دستورى على الدولة، ويتعرض  المسنون فى المجتمع المصرى لمعاناة شديدة سواء فى بعض دور المسنين نتيجة الإهمال أو فى منازلهم بسبب عقوق الوالدين، فالعديد منهم يجلس على كرسى متحرك ولا يجد من يرعاه، وفى ظل ذلك طالب نواب بالبرلمان الحكومة بتخصيص خط ساخن لتلقى شكاوى المسنين والتعرف على احتياجاتهم لتوفير الرعاية اللازمة لهم.

 

نائبة تطالب بتخصيص خط ساخن للمسنين لحل مشاكلهم ومواجهة "عقوق الوالدين"

قالت النائبة جليلة عثمان، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنها تقدمت باقتراح برغبة لوزارة التضامن الاجتماعى، لتخصيص خط ساخن للمسنين لتلقى أى شكاوى أو مطالب منهم وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

 

وأضافت "عثمان"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المسنين من الفئات الأكثر احتياجا ماديا ومعنويا ويحتاجون للرعاية، وفكرة الخط الساخن للمسنين تحارب مشكلة "عقوق الوالدين" من ناحية، والإهمال الذى يتعرض له بعض المسنين فى دور المسنين من ناحية أخرى.

 

وتابعت النائبة: "أصبح هناك جفاء فى المشاعر لدى بعض الناس وهناك عقوق للوالدين، وبالتالى فى حالة تعرض أى رجل أو سيدة مسنة لعدم الاهتمام والرعاية من أبنائهم يمكنهم التواصل مع الجهات المسئولة من خلال الخط الساخن ويتم تقديم كل أوجه الرعاية لهم، وكذلك بعض كبار السن يتعرضون لإساءة المعاملة فى دور المسنين وفى هذه الحالة يمكنهم إيصال أى شكاوى لوزارة التضامن والجهات المعنية  من خلال خط المسنين".

 

لجنة التضامن بالبرلمان تشيد بفكرة "الخط الساخن" وتطالب بتفعيلها

 من جانبها، أيدت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة، فكرة تخصيص خط ساخن للمسنين وتلقى أى شكاوى منهم لتوفير الرعاية اللازمة لهم صحيا ونفسيا، واصفة الفكرة بأنها "ممتازة"، وطالبت بتفعيلها.

 

 وقالت "هجرس": "لا أعرف إذا كان هناك فى القانون ما يشير إلى محاسبة الأولاد على عقوق الوالدين أم لا، لكن كدولة علينا أن نراعيهم سواء كان المسن معه أحد من أسرته أم لا"، مستطردة: "مش هندور اللى معاه فى البيت عاق أم لا، الأهم أن تقوم الدولة برعايتهم وتوفير متطلباتهم، لأنهم بيكونوا فى ظروف فيها نوع من الشدة عايزين اللى يسعفهم، وفكرة الخط الساخن تقضى على مشاكل وقضايا مختلفة للمسنين ويفرض نفسه على طبيعة احتياجاتهم وسيجعلنا أكثر تفاعلا معهم".

 

وتابعت عضو لجنة التضامن الاجتماعى: "كبار السن خدموا البلد ويستحقون أن نضعهم فوق رؤوسنا، ولا أستطيع أن نقول ندخل البهجة عليهم لإننا مقصرون ناحيتهم، ولكن نخفف من شدة معاناتهم، وأحيى الزميلة جليلة عثمان على فكرة الخط الساخن".

 

عضو اللجنة الدينية: الإسلام نهى عن عقوق الوالدين وعلى الأزهر توعية الناس بذلك

 بدوره، قال اللواء شكرى الجندى، عضو لجنة الشئون الدينية والأوقاف، إن فكرة تخصيص خط ساخن  وجيهة وجديرة بالاحترام ولابد أن يجد المسنون من يرعاهم من قبل الدولة صحيا ونفسيا وماديا.

 

وتابع "الجندى": "يجب إقامة ندوات للتوعية وتوجيه الأبناء إلى حسن معاملة الآباء، وأن يعلموا أن دخول الجنة مرتبط ببر الوالدين، وعلى الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف تنظيم ندوات مستمرة واستغلال الأيام الطيبة المقبلة وروحانيات شهر رمضان الكريم فى حث الجميع على التعامل برفق وعاطفة وود مع الآباء والأمهات ومع كل مسن، وهذه هى أخلاق الإسلام وأخلاق أديان وأخلاق رسول الله، وسنة الله فى أرضه"، مؤكدا أن الإسلام نهى عن عقوق الوالدين.


print