الجمعة، 10 مايو 2024 08:21 ص

محمد فؤاد: غياب المحليات سبب نزاع النواب بالدوائر.. منى جاب الله: المطامع السياسية السبب الرئيسى للصراعات.. وخبير سياسى: النزاع نتيجة للنظام الانتخابى الحالى والبرلمان مؤسسة اجتماعية

خناقات النواب على الخدمات بالدوائر

خناقات النواب على الخدمات بالدوائر خناقات النواب على الخدمات بالدوائر
السبت، 13 مايو 2017 11:00 ص
كتب محمد صبحى

تشهد بعض الدوائر الانتخابية حالة من الصراع الدائم والنزاع بين نواب الدائرة الواحدة من أجل أن ينسب النائب الخدمات المقدمة من الحكومة للمواطنين لصالح لتضيف من رصيدهم لدى المواطنين.

 

وأكد برلمانيون وخبراء سياسيين، أن تلك الظاهرة منتشرة بشكل كبير فى بعض الدوائر، مرجحين أن السبب الرئيسى فى ذلك هو غياب وجود المحليات وتكوين فكر بأن النائب خدمى بالإضافة إلى وجود بعض المطامع السياسية يرغبوا فى تحقيقها للحفاظ على الشعبية بالانتخابات البرلمانية المقبلة.

 

محمد فؤاد: غياب المحليات سبب رئيس لنزاع النواب بالدوائر

 

قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بمحافظة الجيزة إن المشكلة الأساسية فى صراع ونزاع النواب داخل الدوائر الانتخابية نتيجة لعدم وجود محليات وعدم وجود وعى لدى الناخب بدور النائب الحقيقى لأنه يطالب بأمور ليس من اختصاص عضو البرلمان ونتيجة لأن الحصول على موافقات بتلك الأمور يشعر به المواطن يحدث صراع بين نواب الدائرة الواحدة على نسب الخدمة له.

 

وأضاف فؤاد، فى تصريح لـ" برلمانى" أن من أسباب تعميق الصراع والنزاع بين نواب الدائرة الواحدة هو عدم التنسيق بينهم وغياب الرؤية، موضحا أنه ينسق دائما مع نائب العمرانية إيهاب منصور متابعا نستمد قوتنا من هذا التنسيق لدرجة أننا نقوم بعقد مؤتمرات مشتركة لاستعراض نتائج البحث عن خدمات الدائرة وعرض الدور الرقابى أيضا.

 

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، أن محافظة الجيزة تضرب المثال الأكبر فى التنسيق، متابعا أن غياب التعاون والفرقه بين نواب الدائرة الواحدة يحدث عنه مشاكل كبيرة مشيرا إلى أن بعض المحافظات لا تشهد تنسيقا بين نواب الدائرة الواحدة.

 

منى جاب الله: قد تكون المطامع السياسية السبب الرئيسى للصراعات

ومن جانبها قالت النائبة منى جاب، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، إن عملية صراع أعضاء البرلمان داخل الدائرة الانتخابية الوحدة حول خدمات المواطنين لا يصب فى صالح المواطنين، موضحة أن قد يكون السبب الرئيسى وراء انتشاء تلك الظاهرة هو تحقيق مطامع سياسية بالانتخابات البرلمانية القادمة.

 

وتابعت منى جاب الله فى تصريح لـ" برلمانى"، على مستوى دائرتى حين أرى أن النائب الثانى يقدم على خدمة معينة لم اتجه إليها ولم اذهب لتلك المنطقة إطلاقا، موضحة أن ما يهمها هى تحقيق استفادة إلى المواطنين.

 

واستطردت النائبة، أنه على أعضاء البرلمان داخل الدائرة الواحدة أن يترفعوا عن تلك الأمور من أجل تحقيق النفع العام للمواطنين.

 

خبير سياسى: نزاع النواب بالدوائر نتيجة للنظام الانتخابى الحالى والمفترض أن البرلمان مؤسسة اجتماعية

 

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن السبب الرئيسى وراء تصارع النواب على نسب الخدمات لأنفسهم نتيجة للنظام الانتخابى الفردى وكل نائب يمثل دائرته، فضلا عن كون النائب يرى نفسه نائب محليات.

وأضاف ربيع، فى تصريح لـ"برلمانى": "من زرع حصد هتزرع ورد هتجنى ورد هتزرع حنضل هتجنى المر "، متابعا سبق وحذرنا من النظام الانتخابى الحالى ومن المفترض أن يكون البرلمان ذات كيان اجتماعى وليس سياسى والجميع يرى روابط البرلمان على سبيل المثال نواب كفر الشيخ نواب الشباب نواب ذوى الاعاقة نواب المسيحين والمرأة وذلك تهريج لأن البرلمان مؤسسة اجتماعية من الدرجة الأولى.

 

وتابع مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن ما يحدث الأن ناتج تفريغ كامل من قانون النظام الانتخابى ونحتاج إلى نظام انتخابى بتشكيل قوائم من الأحزاب السياسية كل منهم يمثل دائرة ومحافظة، مشيرا إلى أن قيام النواب بالدوائر الانتخابية بنسب الخدمات لهم لم تقتصر على الخدمات المقدمة من الحكومة فقط بل تمتد إلى خدمات النائب نفسه.

 

 


print