الخميس، 18 أبريل 2024 10:29 ص

"بانكوك" تمهل "فيس بوك" 4 أيام لغلق 600 صفحة تحرض على العنف.. فهل تفعلها مصر؟.. نائب بـ"الاتصالات": للأسف حكومتنا بتخاف.. وحمدى بخيت: نطبق قانوننا على الجميع ولا نحتاج لتهديد

"التجربة التايلاندية" تهدد "فيس بوك مصر"

"التجربة التايلاندية" تهدد "فيس بوك مصر" "التجربة التايلاندية" تهدد "فيس بوك مصر"
الجمعة، 12 مايو 2017 11:05 م
كتب أيمن عيسى - تامر إسماعيل

96 ساعة أمام موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بدأت الجمعة وتنتهى الثلاثاء، وإلا لن يكون مسموحا له بالعمل فى تايلاند، وستقاضيه حكومة بانكوك وتهدد فيس بوك لمساعدتها فى تنفيذ تلك الرقابة، إذ ذكرت التقارير أن السلطات التايلاندية أمرت وسائل الإعلام الاجتماعية بإزالة جميع المنشورات التى تعتبر غير قانونية فى البلاد بحلول يوم الثلاثاء المقبل، فى حالة عدم تنفيذ تلك الطلبات سيتم البحث فى اتخاذ إجراء قانونى صارم ضد فيس بوك، ومن المتوقع أن يتم حجب الموقع.

 

ووفقا لموقع cnet الأمريكى، فجاء الأمر ضد فيس بوك من اللجنة الوطنية للإذاعة والاتصالات فى تايلاند "نبتك" ووزارة الاقتصاد الرقمى والمجتمع "دى"، وطلبت جمعية مقدمى خدمات الإنترنت التايلاندية "تيسبا" الشبكة الاجتماعية العملاقة الشعبية حجب 600 صفحة مختلفة يوم الخميس الماضى، منها 309 وضعتها المحكمة الجنائية فى القائمة السوداء، ولاحظت الوكالة  أن فيس بوك أزالت معظم هذه الصفحات، ولكن لا يزال هناك 131 متاحة فى البلد.

 

لمعرفة القصة الكاملة لمصير فيس بوك فى تايلاند.. اضغط هنا

 

نائب بـ"لجنة الاتصالات" يطالب بتهديد فيس بوك وتطبيق سياسة تايلاند

من جانبه طالب النائب تادرس قلدس عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب الحكومة بتحديد مهلة زمنية للحكومة لإغلاق صفحات التحريض على العنف وتكدير السلم العام، واتخاذ موقف قوى ضد تلك الصفحات وضد إدارة موقع "فيسبوك" إذا لم تأخذ ذلك القرار.

 

وقال النائب فى تصريحات لـ"برلمانى": "الحكومة بتاعتنا ضعيفة ولا تتحرك ومايعة فى الحفاظ على أمن المجتمع، وللأسف لا تتحرك بقوة، واحنا تعبنا معاها لإرسال قانون الجرائم الإلكترونية ولم ترسله".

 

وأكد النائب، أن المجلس يسعى بكل جهد إلى سرعة إقرار القانون إلا أن الحكومة لم ترسل مشروعها حتى الآن رغم أهميته الكبيرة فى ظل انتشار مواقع وصفحات التحريض والعنف، مشيرا إلى أن هيئة مكتب البرلمان لم تحل مشروع القانون الذى تقدم به النائب تامر الشهاوى إلى اللجنة حتى الآن".

 

اللواء حمدى بخيت: قوانين مصر أكثر قوة من قواعد فيس بوك

فيما قال اللواء حمدى بخيت عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن القوانين المصرية أقوى من قواعد موقع فيس بوك ونستطيع من خلالها مواجهة صفحات العنف والتحريض، والأجهزة الأمنية تقوم بدورها فى ذلك باستخدام القانون المصرى.

 

وتابع النائب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر تستخدم ما هو أقوى من مطالبة فيس بوك بغلق صفحة من الصفحات، وهو أنها تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يثبت تورطه فى دعوة أو تحريض على العنف.

 

وأشار إلى أن قانون الإجراءات القانونية معقد للغاية ويحتاج لمناقشات واسعة وعميقة، لأنه لا يواجه صفحات التواصل الاجتماعى فقط، وإنما الهاكرز والحروب السيبرانية وغيرها من الأمور المعقدة، وأنه ليس من القوانين التى يمكن أن تصدر بشكل سريع وإنما يحتاج لمناقشات واسعة.

 

وأكد أن اتخاذ دولة تايلاند لقرار إعطاء إدارة فيس بوك مهلة 96 ساعة لغلق 600 صفحة محرضة على العنف، هو إجراء قد يناسب الأوضاع بها وبدول أوروبا، أم فى مصر فهناك من يعطى غطاءً سياسيا للعنف والتحريض بدعوة حرية الرأى، مضيفا أن مصر لا تلتفت لهؤلاء وتتخذ كل الإجراءات القانونية ضد أى تحريض.


print