الخميس، 25 أبريل 2024 09:17 م

بعد قرار ترامب بإقالة مدير مكتب الـ" FBI".. الديمقراطيون يصفونه بـ"المذبحة".. شاك شومر: خطأ فادح.. والجمهورى جون ماكين: مخيب للآمال.. نائب رئيس لجنة الاستخبارات بـ"الشيوخ": صادم

عاصفة سياسية تجتاح أمريكا

عاصفة سياسية تجتاح أمريكا عاصفة سياسية تجتاح أمريكا
الأربعاء، 10 مايو 2017 12:11 م
كتب عبد الوهاب الجندى ووكالات الأنباء

ندد النواب الديمقراطيون فى الكونجرس، بإقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالى جيمس كومى معتبرين أنها بمثابة محاولة محتملة لتقويض التحقيق الجارى حول إمكان وجود تواطؤ بين مقربين من دونالد ترامب وروسيا خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية.

 

وشبهه البعض من النواب الديمقراطيون قرار الإقالة بـ "مذبحة ليل السبت" عام 1973 التى أقال فيها الرئيس ريتشارد نيكسون مدعيا خاصا مستقلا يحقق فى فضيحة ووترجيت.

 

وقال جون كونيرز، العضو الديمقراطى البارز فى لجنة الشئون القضائية بمجلس النواب: "الإجراء الذى اتخذه الرئيس ترامب اليوم يزيل تماما أى مظهر من مظاهر التحقيق المستقل فى المحاولات الروسية للتأثير على انتخاباتنا ويضع أمتنا على شفا أزمة دستورية".

 

وأوضح زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ شاك شومر: "سيدى الرئيس، مع كل الاحترام لكم، أنتم ترتكبون خطأ فادحا"، مشيرا إلى أنه حذر ترامب من هذه الخطوة عندما اتصل به الأخير لإعلامه بقرار الإقالة.

 

ودعا شومر خلال مؤتمر صحفى فى الكابيتول إلى تعيين قاض مستقل كى يتسلم التحقيق حول وجود تنسيق محتمل بين روسيا وفريق حملة ترامب الانتخابية فى عام 2016، وهو تحقيق يجريه حاليا مكتب التحقيقات الفدرالى (الإف بى آى).

 

واعتبر شومر، أنه فى حال عدم حصول هذا التعيين فإنه يحق "للأمريكيين التشكيك فى أن قرار إقالة المدير كومى هو محاولة لخنق" القضية

 

أما زميله باتريك ليهى فاعتبر أن الأمر شبيه بـ"النيكسونية" فى إشارة إلى الرئيس الأسبق ريشارد نيكسون الذى أقال فى عام 1973 القاضى المستقل أرشيبالد كوكس الذى كان يحقق فى فضيحة ووترجيت.

 

واعتبر نائب رئيس لجنة الاستخبارات فى مجلس الشيوخ، الديمقراطى مارك وورنر، أن إقالة كومى "صادمة"، مشيرا إلى أن ترامب أقدم منذ توليه منصبه على إقالة وزيرة العدل بالوكالة وجميع المدعين الاتحاديين تقريبا والآن مدير الإف بى آى.

 

وذكر أن ترامب انفصل أيضا عن مستشاره للأمن القومى مايكل فلين بسبب الكشف عن اتصالات له مع السفير الروسى فى واشنطن.

 

وتابع وورنر،  أن "خطوة الرئيس اليوم، تظهر الحاجة إلى تعيين قاض خاص".

 

وقال الديمقراطى إيليجا كامينجز إن "الرئيس أقال الشخص المستقل الذى فعل الكثير من أجل التحقيق حول الاتهامات بوجود تنسيق بين روسيا والرئيس ترامب وفريق حملته".

 

أما السيناتور الديمقراطى ديك دوربين فشدد على أن "أى محاولة لمنع تحقيق الإف بى آى أو تقويضه تنطوى على مسائل خطيرة"، مضيفا: "فى هذه الظروف أكرر دعوتى إلى تسمية قاض مستقل وتشكيل لجنة خاصة لإجراء تحقيق كامل حول التدخلات الروسية".

 

وأبدى عدد من الجمهوريين أيضا قلقهم، وعبر السيناتور جون ماكين عن "خيبة أمله"، مكررا دعوته إلى إنشاء لجنة تحقيق برلمانية خاصة.

 

وكان كومى مقربا من الجمهوريين، لكن الرئيس السابق الديموقراطى باراك أوباما هو من عينه فى منصبه.

 

ورفض ترامب الاتهام الموجه إلى روسيا بأنها أقدمت على قرصنة الحزب الديموقراطى لتعزيز فرصه فى الوصول إلى البيت الأبيض.

 

 


print