الجمعة، 19 أبريل 2024 07:54 م

النائبة شادية ثابت تحذر الحكومة والشعب من تطبيقها فى مصر: إسرائيل اشترت فلسطين بالخصخصة.. ومحمد إسماعيل: مرفوض تمام الناس هتموت.. وغطاطى: لا مساس بمجانية الصحة والتعليم

بعد خصخصة السعودية للقطاع الصحى

بعد خصخصة السعودية للقطاع الصحى النائبة شادية ثابت
الثلاثاء، 09 مايو 2017 10:32 م
كتب محمد صبحى

أعلنت المملكة العربية السعودية أن القطاع الصحى فى المملكة سيتحول إلى الخصخصة ونظام الشركات، وأن وزارة الصحة تشهد تحديثا شاملا لأنظمتها وتشريعاتها، وفى هذا الإطار طرح "برلمانى" سؤالا على أعضاء مجلس النواب المصرى، عن إمكانية خصخصة القطاع الصحى فى مصر؟

وأكد أعضاء البرلمان على رفضهم التام لخصخصة القطاع الصحى فى مصر أسوة بالمملكة العربية السعودية، خاصة وأن الظروف الاقتصادية فى مصر صعبة حاليا، ولا يمكن القبول إطلاقا بالخصخصة التى قد ينتج عنها قتل المواطنين.

نائبة تحذر الحكومة والمصريين من خصخصة الصحة: إسرائيل اشترت فلسطين بالخصخصة

وحذرت الدكتورة شادية ثابت عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشئون الصحية الحكومة المصرية من خصخصة القطاع الصحى فى مصر، متابعة: الخصخصة لها سمعة سيئة فى مصر وحين تم خصخصة المصانع قل الإنتاج، ولدينا أمثلة فى مصانع الغزل والنسيج والشوربجى وخط الإنتاج الحربى للأدوات الطبية التى كانت تضاهى الصناعة الألمانية.

وقالت النائبة شادية ثابت فى تصريح لـ"برلمانى" أنه حين تمت خصخصة تلك المصانع المذكورة قل الإنتاج، وتوقفت وزادت البطالة، متابعة "لو تم تخصيص القطاع الطبى فى مصر سيسيطر علينا الغرب طبيا ودوائيا، ويتحكموا فينا، وبحذر الحكومة من الخصخصة لأن اسرائيل اشترت فلسطين بهذه الطريقة وبكدا التاريخ يعيد نفسه انتبهى ياحكومة وانتبهوا يامصريين".

واستطردت عضو لجنة الصحة بالبرلمان أن هناك استثمارات تتم فى مستشفيات السعودى الالمانى التى تنشأ فى الدولة المصرية والتى تشترط على الطبيب الذى يعمل بها توقيع اقرار بعدم العمل بخارجها مما ساهم فى زيادة العجز فى الاطباء والمستشفيات وأثر بالسلب على المنظومة الصحية فى مصر .

 

النائب محمد إسماعيل: لو اتخصخصت الصحة فى مصر الناس هتموت

من جانبه قال محمد إسماعيل عضو مجلس النواب إن السعودية تسير وفق نظام مختلف عن مصر والأوضاع مختلفة حيث أن دخل الفرد مرتفع ونسبة البطالة متدنية فضلا عن أن الحكومة تصرف إعانة بطالة وبالتالى المواطن يستطيع أن ينفق على علاجه والخدمات الصحية التى يحتاجها وما يترتب على ذلك هو إمكانية خصخصة القطاع الصحى.

وأضاف إسماعيل فى تصريح لـ" برلمانى" أن هناك صعوبة فى خصخة القطاع الصحى فى مصر خاصة وأن وفقا لأخر نسبة معلنة أن 30 % من المواطنين تحت خط الفقر متابعا اتوقع ان تلك النسبة تزايدت فى الوقت الحالى مع انخفاض الطبقة الوسطى .

وتابع عضو مجلس النواب إن الدستور المصرى ينص على العلاج وحق التأمين الصحى وبالتالى غير مقبول على الإطلاق خصخصة القطاع الصحى فى مصر وأى خصخصة ستجعل أرواح المواطنين هتموت تحت دعوى عدم قدرتهم على التكلفة والانفاق وستضر بمصلحة المواطنين.

وتساءل النائب محمد إسماعيل هل الدولة المصرية لديها القدرة على تحمل عبء معالجة ما يزيد عن 30% من المواطنين تحت خط الفقر ؟ متابعا اظن ان هذا السؤال يكفى لرفض خصخصة القطاع الصحى.

إيهاب غطاطى يرفض خصخصة القطاع الصحى : لا مساس بمجانية التعليم والصحة

وفى ذات السياق قال النائب إيهاب غطاطى إن خصخصة الصحة فى الوقت الحالى مرفوض تماما لأنه بالاساس لدينا مشاكل فى مستشفيات القطاع الخاص ولا توجد رقابة على اسعار الخدمات الطبية التى تقدمها تلك المستشفيات فضلا عن تدنى مستوى الخدمة بالقطاع الخاص.

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أن الظروف الاقتصادية الراهنة صعبة ومستوى الفقر عالى وخصخصة الصحة معناها قتل وموت المواطن الغلبان فضلا عن أن ذلك مخالفة للنصوص الدستورية التى تنص على حق كل مواطن فى النظام التأمينى وتوفير ضمان صحى وتأمين للمواطنين متابعا لا مساس بمجانية الصحة والتعليم.

 


الأكثر قراءة



print