الخميس، 16 مايو 2024 11:53 م

لجنة النقل بالبرلمان تظهر مستندا يكشف 834 ألف جنيه لإقامة سور.. ومليون ونصف لرفع كفاءة هويس زفتى.. و800 ألف لتطوير الاستراحات.. ونواب البرلمان يقررون استدعاء الوزير هشام عرفات

أرقام خيالية فى الخطة الاستثمارية لـ"النقل النهرى"

أرقام خيالية فى الخطة الاستثمارية لـ"النقل النهرى" أرقام خيالية فى الخطة الاستثمارية لـ"النقل النهرى"
الأحد، 07 مايو 2017 04:00 م
كتب محمد مجدى السيسى

كشف اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، المنعقد اليوم الأحد لمتابعة ما تم تنفيذه من الخطة الاستثمارية لهيئة النقل النهرى خلال العام المالى الجارى، عن أرقام مفزعة من واقع مستند يعرض الموقف التنفيذى للمشروعات التابعة للهيئة، ما تسبب فى هجوم حاد من نواب اللجنة، على اللواء رضا إسماعيل رئيس الهيئة وعدد من المسئولين معه.

 

مستند بالنقل النهرى يكشف:أقاموا سور بـ 834 ألف جنيه.. والنواب: "غير معقول"

وحصل "برلمانى" على ذلك المستند، الذى كشف إنفاق الهيئة 834 ألف جنيه لإنشاء سور وأعمال الترميمات لمبنى منطقة الهيئة بسيجر طنطا، ما أغضب اللواء سعيد طعيمة رئيس اللجنة، مؤكداً أن ذلك الأمر غير معقول، ويعبر عن سوء إدارة من الهيئة لمواردها فى الموازنة العامة.

 

وأضاف "طعيمة" فى حديث وجهه لـ "إسماعيل": "دى مصاريف غير منطقية، دا بدل ما تقولى إزاى نطور التراخيص للموانئ علشان تشجع الاستثمار، لان إجراءات التراخيص عندك بالية، مؤكدا أن اللجنة لن توافق علي مخصصات أى هيئة لا تقوم علي عملها بالشكل الدقيق، مهددا بضم مخصصات الهيئة لوزارة الرى.

 

رئيس اللجنة يهدد بضم مخصصات الهيئة لوزارة الرى.. ويؤكد: "مش هنوافق لحد مش شايف شغله"

وتدخل النائب هشام عبد الواحد، فى حديث آخر وجهه لرئيس هيئة النقل النهرى: "أنت عملت السور بالمبلغ دا علشان تحمى 17 موظف بالمبنى؟"، فرد اللواء رضا اسماعيل: "يعنى أسيبه يقع، وبعدين أنا عملته بالكريتال أكتر من مرة ووقع، ثم أنى لو ما عملتش السور مكنتوش هتسكتوا".

 

الهيئة أنفقت مليون ونصف لرفع كفاءة هويس زفتى.. و800 ألف جنيه لتطوير الاستراحات

لم تكن الـ834 ألف جنيه الرقم الوحيد الذى أثار غضب النواب، ولكن من واقع المستند، فإن الهيئة أنفقت نحو مليون جنيه ونصف لرفع كفاءة هويس زفتى، وصرف نحو نصف مليون جنيه أخرى توريد وتركيب محطة طاقة شمسية بالطريق الملاحى القاهرة/ أسوان، ونحو 800 ألف جنيه لتطوير أسوار الاستراحة، وهويس 28.5.

 

وهاجم اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، مسئولى هيئة النقل النهرى وعلى رأسهم اللواء رضا إسماعيل، لاعتراضه على تلك الأرقام، متابعا فى حديث وجهه لهم: "انتوا شغالين موظفين مش محترفين، الراجل اللى غاوى شغله، بيعمل اللى هو عاوزة من وزارة التخطيط".

 

رئيس اللجنة لمسئولى "النقل النهرى":"انتوا موظفين مش محترفين"

وقال رئيس اللجنة لرئيس هيئة النقل النهرى: "انت رضيت على هذا الوضع من البداية"، فعقب "إسماعيل": "لأ انا مجبر وفقا لما تقوله وزارة المالية"، مؤكدا أن نسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية تقدر بنحو 88٪‏، فعقب النائب هشام عبد الواحد بقوله: "احنا عاوزين بنود وأرقام مش رقم إجمالى".

 

واستكمل اللواء رضا إسماعيل، رئيس هيئة النقل النهرى، حديثه بأن العمل الرئيسى للهيئة هو تأهيل المجرى الملاحى للحركة السياحية ونقل البضائع، مؤكدا أن تلك المهمة ليست من اختصاص وزارة الرى.

 

رئيس الهيئة: "عندى أقل رواتب وأداء الموظفين متواضع"..و"طعيمة":"مصر مش فقيرة"

وأضاف "إسماعيل"، فى كلمته خلال الاجتماع، أن هيئة النقل النهرى هيئة خدمية، وموازنتها محدودة طبقا لما تحدده الدولة، متابعا: "عندى أقل رواتب للموظفين فى الدولة، وبالتالى ده منعكس على أدائهم المتواضع جدا".

 

بدوره، استنكر اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، حديث "إسماعيل"، قائلا له: "إوعى تفكر إن الدولة نايمة، أئتمنك إزاى وانت مش نشيط؟ إيه التطوير اللى عملته السنة دى، طول حياتى الوظيفية عمرى ما حسّيت إن مصر فقيرة، كل واحد بيجرى على شىء لمصلحة الوطن بيلاقيه".

 

نائب: "لو صحينا ملقناش النقل النهرى مش هيحصل حاجة".. ورئيس الهيئة: "أنت بتحبطنى"

لم يتوقف الاجتماع عن الجدل عند ذلك الحد، بل شهد جدلا حادا بين النائب خالد عبد المولى، أمين سر اللجنة، واللواء رضا إسماعيل، لاعتراض الأول على عدم وجود خطة للتطوير، إذ قال: "أنا عايز أفهم لو صحينا الصبح ما لقيناش النقل النهرى هيحصل إيه؟ مش هيحصل حاجة"، فرد "إسماعيل": "انت كده بتدينى كم إحباط هائل".

 

رئيس اللجنة يرجئ النقاش لحضور وزير النقل فى اجتماع على مدار يوم كامل

وتدخل اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل ورئيس الاجتماع، مشددا على ضرورة حضور وزير النقل لاجتماع اللجنة الأسبوع المقبل، وعلى مدار يوم كامل، لعرض خطته لتطوير الهيئة، متابعا: "لو الخطة بالشكل ده هنرفضها شكلا وموضوعا، اللجنة دورها رقابى بالدرجة الأولى، وإحنا محتاجين 5 جلسات علشان نناقش الإمكانيات اللى فى إيديكم ومش بتستغلوها، استثمارات النهر أعظم من استثمارات الصحراء".


print