الأحد، 28 أبريل 2024 03:58 ص

على المصيلحى على موعد مع أزمة الموسم.. أول طلب إحاطة لوزير التموين بسبب توريد القمح.. وكيل لجنة الزراعة: تخزينة فى شوال خيش مرفوض.. ونائب: أيد خفية بتلعب لصالح الأجانب

نواب: " مش هنحط القمح فى أشولة خيش"

نواب: " مش هنحط القمح فى أشولة خيش" أزمة القمح
الجمعة، 05 مايو 2017 03:00 م
كتب محمد أبو عوض

حالة من الغليان تعيشها لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، عقب فشل الحكومة فى تنظيم آليات تنظيم منظومة توريد منظومة القمح، وذلك بحسب تصريحات نواب البرلمان، حيث تطور الأمر بين النواب ووزير التمون إلى أن وصل لتقديم أحد النواب طلب إحاطة حول قيام وزير التموين بإلزام الفلاحين لتوريد القمح فى "شوال" خيش، وهو ما رفضه عدد من نواب لجنة الزراعة.

 

رائف تمراز: الحكومة بتضيع أموال المصريين

فى البداية قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، "إن وزير التموين الحالى، والحكومة بتضيع أموال المصريين بسب إصرارهم على تعبئة القمح فى أجولة خيش، وهو ما يعتبر إهدار للأموال لأن الحكومة بتشترى خيش وبتديه للفلاح والهالك فيه كتير جدا".

 

 وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا يستبعد أن يكون هناك أيادى خارجية تلعب وتعبث فى منظومة القمح فى مصر، من أجل زيادة استيراد مصر للقمح من الخارج.

 

وأضاف تمراز، وزير التموين لايتواصل مع نواب البرلمان، ولا يسمع إلا صوت نفسه ودى مشكلة .

 

وكيل لجنة الزراعة لـ"وزير التموين".. الكرسى غيرك

من جانبه قال السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، "إن وزير التموين هو المسئول الأول عن عملية توريد القمح، وليس وزير الزراعة، والكرسى للأسف غير على المصيلحى، وزير التموين، يعنى وهو نائب حاجة تانى خالص".

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، حاولنا الاتصال بوزير التموين ولكنه لا يرد، وسنرسل له رسالة وبعدها سنتخذ إجراءات معه.

 

مصير خالد حنفى يلاحق المصيلحى .. أول طلب إحاطة لوزير التموين بسبب توريد القمح

وسياق متصل قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجه إلى رئيس الحكومة المهندس شريف إسماعيل، ووزير التموين الدكتور على المصيلحى، بشأن فشل منظومة توريد القمح.

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير التموين فشل فى إدارة منظومة توريد القمح، وهو ما يعنى استيراد مصر للقمح من الخارج، بالإضافة إلى إهدار الوزارة للمال العام بسبب توريد القمح فى أجولة "خيش"، وهو ما يحدث فارقا فى الميزان ويسمح برش القمح بالماء ويحدث عملية تلاعب بالأوزان.

 وكان "شعلان"، أكد أن الفلاح الآن يبيع محصول القمح للتجار، بعد إصرار الحكومة على تسعير إردب القمح بمبلغ 550 جنيها، والتاجر بيشتريه بمبلغ 700 جنيه للأردب بفارق 150 جنيها عن الحكومة.

وتابع أن تاجر الحبوب من باب التسهيل على الفلاح يشترى القمح من الفلاح من أمام منزله، لكن الحكومة "بتزل" الفلاح، علشان توريد القمح، وتتركة أمام الصوامع بالـ"10" أيام.

وأضاف "شعلان": ليس من حق أحد أن يلوم الفلاح، "يعنى هو غلبان وهيعمل ايه" بيدور على هامش ربح وحد يحافظ على كرامته، وهو ما يحدث من تجار الحبوب معاه، على عكس وزارة التموين والزراعة، وكمان التاجر بيدفع فلوس القمح كاش، والحكومة بتزل الفلاح علشان توردله فلوسه.

 

جدير بالذكر أن النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، حذر من عدم توريد الفلاحين لمحصول القمح للحكومة بسبب تدنى سعر التوريد إلى جانب الصعوبات التى يواجهونها فى أثناء عملية التوريد.

وانتقد حسن، خلال كلمته أمس، باجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، قرار وزير التموين الخاص بتوريد محصول القمح فى "أجولة خيش"، وأن هذا القرار سيؤدى إلى زيادة الفاقد بسبب عدم صلاحية هذه الأجولة للاستلام وبعضها قديم و"متقطع"، قائلا: "الناس لما بتبقى مش مسئولة بتتكلم كويس لكن الكرسى والمسئولية بتغير".


print