الخميس، 25 أبريل 2024 04:12 م

عبد العال بالجلسة العامة: "مفيش مجلس نيابى بيعقد جلسات بهذا العدد".. وجون طلعت يطالب بتعيين متحدث رسمى للرد على شائعات الإخوان.. وشادية ثابت: أذهان المواطنين متعلقة بالنائب الخدمى

نواب: إحنا مظلومين وبنحضر الجلسات

نواب: إحنا مظلومين وبنحضر الجلسات مجلس النواب
الخميس، 04 مايو 2017 10:00 م
كتب محمد صبحى

عقب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، على ظاهرة تغيب النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة أمس الأربعاء، بأنه سأل رئيس مجلس الشيوخ بدولة أوروبية، عن ظاهرة غياب النواب لديهم، فأجاب أنهم يوقعون خصومات مالية موجعة على النواب، واستطرد: " لكن للأسف هنا مرتباتنا ضعيفة".

وأضاف أن مجلس النواب الحالى من أفضل المجالس النيابية بعد 1952، وأن هناك إنجازا كبيرا حققه البرلمان، متابعاً: " لكن الصحافة واخدة موقف لكن هنعمل إيه، نصيبنا كده، وهذه هى الحرية، ومفيش مجلس نيابى بيعقد جلسات بهذا العدد".

وفى هذا الإطار أكد عدد من أعضاء البرلمان، أن النواب لا يتأخرون عن حضور الجلسات إن تم التنبيه عليهم، وأن سبب الانصراف هو طول مدة الجلسة، بالإضافة إلى السعى نحو إنجاز مطالب الدوائر.

 جون طلعت يطالب بتعيين متحدث رسمى للمجلس للرد على شائعات الإخوان

فى البداية، قال المهندس جون طلعت عضو مجلس النواب، إن البرلمان الحالى مظلوم نتيجة لزيادة الوعى الثقافى والسياسى لدى المواطنين من الشعب المصرى ومن الأمور الواضحة أن اعضاء البرلمان قبل 2010 كانوا يفوزون فى السباق الانتخابى بحوالى 5000صوت والآن بعض الأعضاء تنجح بعشرات الآلاف من الأصوات.

وأضاف طلعت فى تصريح لـ"برلمانى" أن مجلس النواب الحالى من أفضل المجالس النيابية التى حققت إنجازات غير مسبوقة، وهناك كم كبير من الأعمال يتم إنجازها، وظلم البرلمان دليل على وعى الشارع وأن لديهم تطلعات كبيرة وحاجتهم للمزيد من الإنجازات .

واستطرد عضو مجلس النواب، أن البرلمان أنجز كما كبيرا من التشريعات خلال الفترة الماضية، ولكن للأسف لا يوجد مكتب إعلامى يخرج ويظهر تلك الإنجازات ويقوم بالرد على الشائعات التى تطلقها جماعات الإخوان للترويج ضد مجلس النواب مطالبا بتعيين متحدث إعلامى للبرلمان .

وحول حديث الدكتور على عبد العال عن غياب النواب وتوقيع مجالس شيوخ أوروبا جزاءات مالية على المتغيين عن الجلسات، قال طلعت إنه لا يوجد غياب لأعضاء البرلمان عن الجلسات، وكل ما فى الأمر أن بعض النواب يغادرون قاعة المجلس نتيجة لطول مدة الجلسة، واستطرد: نعمل يوميا ما يزيد عن 12 ساعة من أجل إنجاز القوانين، والدليل أننا على مدار 3 أيام انتهينا من قانونى الاستثمار والرياضة، فضلا عن توجه بعض النواب للوزارات لإنجاز مطالب المواطنين بالدوائر الانتخابية، متابعا: المجلس أنهى جلسته أمس 10 مساء وطول مدة الجلسة مرهق لأعضاء المجلس.

وشدد طلعت على ضرورة خروج قانون العلاوة الخاصة فى أقرب وقت واقراره بالبرلمان خاصة مع قرب شهر رمضان ونحتاج صرف العلاوة لتعيين المواطنين على الغلاء.

 

إيهاب غطاطى: غياب النواب عن الجلسات نتيجة لقضاء مطالب الدوائر

وقال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن ائتلاف"دعم مصر"، أن مجلس النواب الحالى يتعرض لهجوم غير مبرر، متابعا" شادين السلخ على النواب بسبب عدم الحضور بما يصدر صورة سلبية للمواطن عن المجلس، وهو أمر غير حقيقى ولا يمكن تقبله، خاصة وأن النائب لا يتواجد فى منزله أثناء انعقاد الجلسات".

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أن ثقافة المواطن وخاصة بالدوائر الشعبية لا تعنيه التشريعات والقوانين التى ينجزها البرلمان، قدر اهتمامه بمستوى الخدمات المقدمة له بالدائرة، ويعنيه تواجد النائب وتقديم خدمات صحة وتعليم ومعاشات، متابعا: لو الشارع مضلم أو مكسر المواطنين بيتصلوا بالنواب، وغياب المحليات سبب فى انصراف النواب إلى المحافظة والحى والوزارة لمتابعة أعمال خدمية مما يعيق الاستمرار  فى حضور الجلسات.

واستطرد غطاطى أن النواب على مستوى المسئولية وحين يتم التنبيه عليهم بالحضور لمناقشة قانون معين نجد تفوق نسبة الحضور عن المقررة باللائحة للموافقة على القانون، ولكن الأمر يتطلب التنبيه من الدكتور على عبد العال وقيادات الائتلاف والكتل البرلمانية.

واقترح غطاطى توقيع جزاءات على النواب المخالفين عن الحضور تتناسب مع المرتبات الضئيلة لأعضاء البرلمان، ولكن شريطة أن يتم التنبية من الدكتور على عبد العال على ضرورة حضور الجلسة.

شادية ثابت: الأمانة تحتم على النواب الحضور

فى ذات السياق قالت الدكتورة شادية ثابت عضو مجلس النواب، إن حضور النواب لجلسات البرلمان أمر فى غاية الأهمية، لإلمام النائب بما يدور من مناقشات داخل الجلسات للرد على أى شائعات قد تردد عن مناقشة أى قانون بالمجلس، بالإضافة إلى أن الأمانه تفرض الحضور وإبداء الرأى فى أى قانون امتثالا لحقوق الناخبين بالدوائر.

وأضافت شادية ثابت أن المشكلة الاساسية تكمن فى أن علق باذهان المواطنين ان النائب خدمى ويقوم باعمال المحليات وبالتالى يلزم تواجد النائب والقيام بخدمات ملموسة على أرض الواقع ، والغياب عن الجلسات لا يكون بالجلوس فى المنازل وانما لانجاز حدمات للدوائر معلنة رفضها لتوقيع غرامات مالية على النواب المخالفين للحضور .

 


الأكثر قراءة



print