الجمعة، 10 مايو 2024 10:55 ص

بعد هجوم "محمد أبو حامد" على الرافضين لقانون الأزهر.. جليلة عثمان: المشروع ضد إرادة الشعب.. عمرو أبو اليزيد: هنرفضه بالجلسة العامة.. وحسين غيته: مرفوض وقد يحدث حالة طائفية

نواب لـ"أبو حامد": الأزهر خط أحمر

نواب لـ"أبو حامد": الأزهر خط أحمر نواب لـ"أبو حامد": الأزهر خط أحمر
الخميس، 04 مايو 2017 08:00 ص
كتب محمد صبحى

استنكر عدد من أعضاء البرلمان وصف النائب محمد أبو حامد لأعضاء البرلمان الموقعين على مذكرة لرفض قانون الازهر بالمزايدة حيث أكدوا أن المذكرة الهدف منها إعلان رفضهم للقانون أمام الرأى العام للحفاظ على استقلالية هيئة الازهر باعتباره كيان مستقل لا يمكن المساس به.

 

جليلة عثمان: القانون ضد إرادة الشعب والأزهر خط أحمر

فى البداية، قالت جليلة عثمان عضو مجلس النواب، إنها لم توقع من البداية على مشروع القانون المقدم من النائب محمد أبو حامد بخصوص تعديلات قانون الأزهر، مشيرة إلى أنها وقعت على مذكرة النائب أسامة شرشر لوقف مناقشة مشروع القانون.

 

وأوضحت جليلة عثمان، فى تصريح لـ"برلمانى"، المفترض أن يجمع أى نائب يتقدم بمشروع قانون عشر عدد الأعضاء بواقع 60 نائب وقد يكون بعض النواب وقعوا على مشروع أبو حامد دون أن يكون لديها تقدير لخطورة الموقف ومن حقهم الرجوع عن أى قرار اتخذوه.

 

وتابعت عضو مجلس النواب: "جل من لا يسهو.. وممكن بعض النواب وقعوا تعاطف مع أبو حامد دون معرفة مشروع القانون ومن حقها تلافى الخطأ وبالتالى هى ليست مزايدة على مشروع القانون"، متابعة بعد أن اتضح الموقف فلا مانع من رجوع النواب الموقعين على القانون أفضل من السير نحو مناقشة القانون وفقا للحس السياسى خاصة وان اتجاه الشارع يرفض هذا القاون.

 

واستطردت البرلمانية جليلة عثمان، الأزهر خط أحمر وغير مقبول أن يصدر قانون ضد إرادة الشعب.

 

عمرو أبو اليزيد بعد وصف أبو حامد توقيعات النواب لرفض قانون الأزهر بالمزايدة: هنرفضه لو وصل للجلسة العامة

ومن جانبه، علق عمرو أبو اليزيد، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، على وصف النائب محمد أبو حامد للنواب الموقعين على مذكرة ترفض مشروع القانون الذى تقدم به للبرلمان لتعديل قانون الأزهر بالمزايدة، قائلا: "أول القانون ما يجى الجلسة العامة هنرفضه وتوقيعات النواب إثبات حالة أن عدد كبير من أعضاء البرلمان يرفضون هذا القانون".

 

وأضاف أبو اليزيد، فى تصريح لـ"برلمانى": "لو القانون تم إقراره من اللجنة مع العلم أنه سيتم رفضه باللجنة الدينية ولكن حال وصوله للقاعة العامة للبرلمان سيتم رفضه وأن المذكرة إثبات للرأى العام رفضنا لهذه التعديلات، قائلا: "إحنا عارفين اللوائح كويس ومحدش هيعلمها لنا".

حسين غيته: مذكرة رفض النواب لتعديلات قانون الإزهر إعلان موقف بالبرفض

 

وفى سياق متصل قال الدكتور حسين غيته، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن مذكرة النواب لرفض مشروع قانون أبو حامد تعد تسجيل وإعلان موقف برفض الموضوع ونتفهم أنه من الناحية القانونية المذكرة ليس قانونية، خاصة أن من حق أى نائب يتقدم بمشروع قانون بعد الحصول على توقيعات النواب وفقا للنسبة المقررة باللائحة.

 

وأضاف غيته، أن توقيت قانون أبو حامد غير مناسب وقد يخلق حالة طائفيه داخل الدولة ويزيد من التطرف، موضحا أن القانون ينتقص من استقلالية شيخ الأزهر من خلال التعامل كونه موظف فى حين أن الدستور نص صراحة على أنه هيئة مستقلة ولا يجوز عزل شيخ الأزهر.

 

واستطرد عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، رادا على وصف النائب محمد أبو حامد لتوقيعات النواب على مذكرة رفض القانون بالمزايدة، قائلا: "هو حر زى ما أنا من حقى أشوف قانونه حلو أو وحش وأرى أنه من الأفضل عدم مناقشة القانون أساسا وهناك أمور أخرى تحتاج إلى مراجعة وتطوير".

هانى مرجان: حقك تقدم قانون الأزهر ونحن حريصين على استقلاليته

وفى سياق متصل قال النائب هانى مرجان، إن من حق النائب محمد أبو حامد تقديم تعديلات مشروع قانون الأزهر ولا نستطيع أن نوجه له اللوم على ذلك لأن التشريع حق أصيل لكل نائب ولكن للأزهر قيمة تاريخية وهو الذى يقود العالم الإسلامى.

 

وأضاف مرجان، "حريصين على استقلالية الأزهر والفكرية الوسطية التى يقدمها"، موضحا أن الهيئة كيان مستقل ويمثل مصر أمام الدول والعالم ولا يجوز المساس به.

 

كان النائب محمد أبو حامد علق على جمع عدد من النواب توقيعات وتقديم مذكرة لرئيس البرلمان يعلنون من خلالها رفضهم لمشروع القانون، قائلا: "مزايدات وأمر غير قانونى والقانون ده مشروع حياتى".

 

 


print