الأحد، 05 مايو 2024 03:03 ص

اللجنة ترسل مذكرة لـ"عبد العال" تشكو غياب وزير الزراعة.. نائب: بيبعتلنا ناس ملهاش دعوة بالقرارات.. الحصرى: استهتار الوزير واضح ويضرب باللوائح عرض الحائط..وملك: استمرار لمسلسل عدم التعاون

"زراعة البرلمان" تمهد طريقها لاستجواب "البنا"

"زراعة البرلمان" تمهد طريقها لاستجواب "البنا" "زراعة البرلمان" تمهد طريقها لاستجواب "البنا"
الخميس، 04 مايو 2017 07:00 ص
كتب هشام عبد الجليل– إبراهيم سالم

على الرغم من تصريحاته الساخنة فور تولية مهام حقبة وزارة الزراعة، وتأكيده على التعاون المشترك بين وزارة الزراعة بقيادته والبرلمان، جاء هذا الأسبوع على عكس ذلك، لأن غياب وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا عن اجتماعا اللجنة متكرر، وذلك أثار غضب النواب ودفعهم إلى تقديم مذكرة رسمية موقعة منهم لرفعها لرئيس البرلمان، تمهيدا لرفعها لرئيس الوزراء أولا للتنبيه عليه تمهيدا لاستجوابه.

"زراعة البرلمان" ترسل مذكرة لرئيس المجلس تشكو فيها تكرار غياب الوزير عن اجتماعات اللجنة

 

 

أرسلت لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، مذكرة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن تغيب وزير الزراعة المتكرر عن حضور اجتماعات اللجنة، ونوابه وممثلين الوزارة، وذلك لإرسالهخا للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، للبت فى هذا الأمر.

 

 

 وأجلت اللجنة مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من بعض أعضاء اللجنة، بشأن أهمية عودة نظام الدورة الزراعية فى مصر، نظرا لما يمثله هذا من آلية لتنظيم زراعة المحاصيل الاستراتيجية وتنظيم المقننات المائية وحل مشكلات تفتت الحيازات الزراعية، وتم تأجيل المناقشة بسبب عدم حضور احد من وزارة الزراعة ما أثار حفيظة النواب جميعهم، وتم تأجيل مناقشة الطلبات لحين حضور الوزير أو أحد نوابه.

سعد تمراز: وزير الزراعة بيبعتلنا ناس ملهاش دعوة بالقرارات والموضوع مش هيعدى كده

 

قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عبد المنعم البنا، أظهر استهتاره بالبرلمان بوجه عام ولجنة الزراعة ونوابها على وجه الخصوص، حيث يقوم بإرسال موظفين بالوزارة ليس لهم أدنى سبل الحرية فى اتخاذ القرارات، قائلا: "الوزير بيبعتلنا ناس ملهاش دعوة بالقرارات، فبنحس إننا قاعدين فى جلسة عرفية من غير أى قرارات".

 

وتابع "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما يحدث حاليا لا يمكن تقبله من قبل وزير الزراعة، ولابد من التواصل لتهدئة أوضاع الفلاحين التى لا يزالون يعانون منها حتى اليوم، قائلا "اللى بيحصل دا مينفعش والناس والعة، وفيه موسم صيفى للزراعة داخلين عليه، ولازم نشوف كل مشاكل الفلاح ونحلها أحسن ما ياكلونا حرام كده".

 

وأضاف النائب، أن نواب البرلمان يتقدمون بالعديد من المشاكل المائنة بالوزارة لكن لا توجد أى ردود على أرض الواقع، قائلا: "الوزارة فيها أكتر من مليون مشكلة، دا غير اللى نواب بيعرضوه عليه، مبيحلش لا هوه ولا نوابه اى حاجة، وبيضرب بآراء النواب بعرض الحائط، والدليل على كده عدم حضوره للجنة أمس واليوم، والموضوع مش هيعدى كده".

هشام الحصرى: استهتار الوزير بالبرلمان واللجنة واضح وصريح ويضرب باللوائح عرض الحائط

 

وفى هذا السياق أكد النائب هشام الحصرى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة لا تركز بالتحديد على حضور الوزير من عدمه، حيث أنه من الممكن أن يحضر أحد نواب وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا الثلاثة، لكن أن عدم وجود أى ردود من الوزارة للبرلمان يعد استهتار واضح وصريح، وضرب باللوائح بعرض الحائط.

 

وأضاف "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المذكرة التى تم رفعها اليوم للدكتور على عبد العال رئيس المجلس لشكوى تكرار غياب الوزير ونوابه عن اجتماعات اللجنة سيتم رفعها لرئيس الوزراء لمحاسبته ومحاسبة كل من قصر فى أداء المهام الموكلة إليه، قائلا: "دا استهانه بكل طلب يقدم من البرلمان للوزارة، وبكده مفيش حلول هيتم وضعها للمشاكل دى".

 

وتابع النائب، أن الطلب الذى كان من المقرر مناقشته اليوم كان يخص عودة نظام الدورة الزراعية فى مصر، نظرا لما يمثله هذا من آلية لتنظيم زراعة المحاصيل الاستراتيجية وتنظيم المقننات المائية وحل مشكلات تفتت الحيازات الزراعية، وهذا سيقف عائلا أمام هذا الإهدار.

مجدى ملك: غياب الوزير استمرار لمسلسل عدم التعاون من قبل الحكومة مع البرلمان

 

وبدوره قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن غياب وزير الزراعة عن اجتماعات اللجنة هو استمرار لمسلسل عدم التعاون من قبل الحكومة مع البرلمان، وخصوصا من جانب الوزراء الذين لا يعون أهمية المرحلة ومتطلباتها من ضرورة التعاون، إلى جانب متطلبات الزراعة المختلفة وايضا مؤسسات الدولة المختلفة.

 

وأضاف "ملك" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تقدم نواب لجنة الزراعة بالبرلمان بطلب إحاطة يكمن فى إطار دور المجلس الرقابى على مؤسسات الدولة المختلفة وخصوصا وزارة الزراعة، ويندرج أيضا فى سبيل التعاون المشترك بين البرلمان والوزارة، لافتا أن ما تم اليوم فى المذكرة الرسمية من اللجنة لرئيس البرلمان هى بداية لعملية السير القانونى لاستجوابه بالبرلمان.

 

وتابع "ملك"، أن غياب الوزراء عن الحضور للبرلمان يؤثر بشكل كبير على الأداء وعلى موقف البرلمان أمام ناخبيه من أبناء الشعب، وعلى البرلمان أن يفعل من كامل أدواته والتفاعل مع المشكلات والظهور بالشكل اللائق أمام ناخبيه.

 

      


print