الخميس، 16 مايو 2024 10:44 م

على عبد العال ينتقد "الشريف" بالجلسة العامة والنواب يفتحون النار.. جون طلعت: أكبر كتلة فساد بمصر فى المحليات.. منى جاب الله: "محلية البرلمان" تستدعى وزير التنمية المحلية الخميس المقبل

البرلمان vs وزير التنمية المحلية

البرلمان vs وزير التنمية المحلية البرلمان vs وزير التنمية المحلية
الأربعاء، 03 مايو 2017 09:00 ص
كتب محمد صبحى

انتقد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة أمس الثلاثاء، أداء الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، مؤكدا أنه يجب محاسبته داخل قاعة البرلمان لتدهور الشوارع وانتشار القمامة، فضلا عن انتقاده لدور الأحياء بمحافظة القاهرة.

 

جون طلعت: 13 حى بالقاهرة بدون رئيس.. وأكبر كتلة فساد فى مصر بالمحليات

فى البدايه، قال المهندس جون طلعت عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، إن المحليات لا تقوم بدورها وهناك أحياء دون رئيس والقاهرة تعانى من عدم تعيين نائب محافظ للمنطقة الشمالية وكل تلك الأمور والعوامل تسببت فى مشاكل كثيرة بمحافظة القاهرة التى تعد العاصمة.

 

وأضاف طلعت، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من أسباب فساد المحليات وجود نسبة كبيرة من الموظفين المرتشين التى تتعمد تعطيل مصالح المواطنين من أجل الحصول على مقابل مالى، متابعا أن أكبر كتلة فساد فى مصر موجودة فى المحليات وللأسف وزارة التنمية المحلية لا تقوم بدورها فى هذه المسألة.

 

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، أن هناك عدد من رؤساء الاحياء صدر ضدهم أحكام ومع ذلك يتم تصعيدهم للعمل بديوان المحافظة بحجج أن تلك الاحكام غير نهائية وهو الأمر الغير مقبول على الإطلاق.

 

واستطرد طلعت، أن هناك 13 حى بالقاهرة لا يوجد بهم رؤساء أحياء، فضلا عن أن المنطقة الشمالية لا يوجد بها نائب محافظ منذ تصعيد اللواء أحمد صقر محافظ للغربية فى شهر سبتمبر 2015 أى ما يقرب من عامين.

 

وانتقد عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة منظومة القمامة بالمحافظة رغم إضافة مبالغ على ايصالات الكهرباء ولكن لا يوجد خدمة تقدم نتيجة لسوء الشركات الأجنبية وعلى الرغم من ذلك يتردد احاديث حول التجديد لتلك الشركات التى لم تقم بأى دور متابعا 350 مليون ميزانية محافظة القاهرة للقمامة ولا يوجد مقابل والجميع يرصدها متراكمة بالشوارع.

 

بعد انتقاد عبد العال له.. منى جاب الله: 7 طلبات إحاطة لوزير التنمية المحلية واستدعاءه بالبرلمان الخميس المقبل

ومن جانبها قالت منى جاب الله عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن منظومة القمامة شهدت حالة كبيرة من التدهور نتيجة لعدم وجود استراتيجية عامة لمواجهة الظاهرة وما نتج عن ذلك من انتشار وتراكم القمامة داخل الشوارع والميادين.

 

وأضافت منى جاب الله، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن محافظ القاهرة بدأ فى منظومة أكشاك القمامة ولا نعلم تابعيتها هل للجمعيات الأهلية تشترى المواد الصلبة وتكون غير مسئولة عن نظافة الشوارع متابعة هناك علامات استفهام حول تلك المسألة، مشيرة إلى أن هناك 7 طلبات إحاطة تقدم بها أعضاء البرلمان لوزير التنمية المحلية سيتم مناقشتها يوم الخميس المقبل وسيتم استدعاء وزير التنمية المحلية للبرلمان.

 

وتابعت عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن إسناد القمامة لشركات أجنبية لبسنا فى حيطة، خاصة أن المتعاهدين فى منظومة الجمع السكنى كانوا ملزمين بتنظيف الشوارع، وأن تعدد الجهات سبب مشكلة نتج عنها تفاقم أزمة القمامة ووزارة البيئة تلقى المسئولية على الأحياء وهيئة النظافة والمحافظة وبالتالى هنك عشوائية فى مسألة القمامة.

 

سعد بدير: قانون الإدارة المحلية الجديد سيقضى على معوقات الاستثمار

وفى ذات السياق، قال سعد بدير أمين سر لجنة الإدارة المحليةبالبرلمان، إن مشاكل الإدارة المحلية والمحليات فى مصر ستنتهى مع إصدار قانون الإدارة المحلية الجديد الذى يسهم بقوة نحو تطبيق اللامركزية، بالإضافة إلى أنه سيكون له دور كبير فى تشجيع الاستثمار، خاصة بعد الانتهاء من مناقشته لأنه يعمل على إزالة كافة صور المعوقات التى تعرقل مسيرة التنمية بسبب تعقد الاجراءات والتراخيص المرتبطة بالمحليات.

 

وأكد بدير، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من أسباب انتشار ظاهرة القمامة بالشوارع والميادين غياب منظومة الجمع السكنى التى طالما ننادى بها وضرورة عودتها، مشيرا إلى أنه سيتم الوقوف على الأسباب الحقيقية عن تردد سعى الحكومة لتجديد التعاقد مع الشركات الأجنبية المسئولة عن القمامة، خاصة مع تراجع دورها فى الفترة الأخيرة.

 

وأشار أمين سر لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إلى أن اللجنة ستناقش عدد من طلبات الإحاطة المحالة إليها والمقدمة من أعضاء المجلس بخصوص القمامة، لافتا إلى أن اللجنة ستسدعى الوزير لمناقشته فى تفاقم المسألة.

 

أحمد زيدان:  لابد من التنسيق بين التنمية المحلية والمحافظين لحل مشكلة القمامة

فى نفس الإطار قال أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وعضو البرلمان عن محافظة القاهرة، إن هناك مشاكل فى التعامل مع ملف القمامة وتراكمها بالشوارع المختلفة ويجب أن يتم التنسيق بين وزارة التنمية المحلية والمحافظين لإيجاد حلول قوية لمشكلة القمامة.

 

وأضاف زيدان، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حل المشكلة يتطلب التكاتف والتعاون بين الجميع حتى نتخلص من ظاهرة انتشار القمامة فى جميع المحافظات، منتقدا ضعف التعامل فى حل المشكلة بالقاهرة، قائلا: "من المفترض أن تكون العاصمة نموذج يحتذى به وسيتم محاسبة جميع المقصرين فى التعامل مع ملف القمامة".


الأكثر قراءة



print