السبت، 20 أبريل 2024 12:12 م

عمرو الجوهرى يستجوب وزير الاتصالات بشأن رخصة الجيل الرابع.. عمرو الجوهرى: إهدر 5 مليارات بالتعاقد قبل أيام "التعويم".. واللجنة تزور القرية الذكية الأسبوع المقبل للإطلاع على العقود

إهدار 5 مليارات جنيه فى الـ " 4G"

إهدار 5 مليارات جنيه فى الـ " 4G" إهدار 5 مليارات جنيه فى فنكوش الـ 4G
الإثنين، 01 مايو 2017 12:00 ص
كتب محمد صبحى

تقدم النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، باستجواب إلى وزير الاتصالات، بخصوص عقود شبكات رخصة الجيل الرابع مع شركات المحمول، حيث أكد أن هناك إهدار 5 مليار ات جنيه من المال العام، مطالبا بضرورة الإطلاع على العقود المبرمة بين الوزارة والشركات.

وفى هذا السياق أكد أعضاء لجنة الاتصالات، أن اللجنة ستقوم بزيارة ميدانية إلى القرية الذكية، للإطلاع على عقود رخصة الـ4G   وإبرامها، بالإضافة إلى تفقد عدد من الشركات العاملة هناك.

WhatsApp Image 2017-04-30 at 5.20.07 PM

WhatsApp Image 2017-04-30 at 5.20.05 PM
 

عمرو الجوهرى: تقدمت باستجواب لوزير الاتصالات عن إهدار 5 مليارات جنيه فى عقود الجيل الرابع

فى البداية، قال عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه تقدم باستجواب إلى ويزر الاتصالات بخصوص إهدار 5 مليارات جنيه على الشعب المصري، فى عقود شبكات الجيل الرابع "4G".

وأضاف الجوهرى فى تصريح لـ" برلمانى" أن وزير الاتصالات تعاقد مع شركات المحمول لرخصة الجيل الرابع قبل أيام من تحرير سعر الصرف، مما نتج عنه إهدار مليارات الجنيهات على الشعب المصري، متسائلا: "هل هناك وزير  ومسئول بالحكومة لا يعلم أن الحكومة تسير نحو تحرير سعر الصرف؟، فى حين أن الرأى العام كان يعلم، ذلك من خلال تصريحات محافظ البنك المركزى، ورئيس الحكومة، التى أشارت إلى اتخاذ هذا الإجراء، وهل يعقل أن يتم أبرام تعاقد بقيمة 2 مليار و200مليون دولاد، دون أن يرجع فى ذلك إلى رئيس الحكومة؟.

وتابع وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، سبق وتقدمت بطلب إحاطة لوزير الاتصالات بسبب الشكوك والغموض حول تصريح الوزير باللجنة، بأنه تم التوافق على سداد قيمة التعاقد بواقع نصف المبلغ بالجنيه المصرى والنصف الآخر بالدولار.

 

وذكر "الجوهرى" أنه باحتساب المبلغ تم سداد مبلغ 10 مليار ات جنيه مصرى، على أساس أن قيمة الدولار آنذاك 8.88 جنيه، وهو الأمر الذى يثير الشكوك، لافتا إلى أنه من المفترض أن تحدد لجنة الاتصالات موعدا للإطلاع على العقود ومناقشتها، مؤكدا أنه سيسير فى إجراءات الاستجواب لوزير الاتصالات حال ثبوت صحة الشكوك والتلاعب عند تحرير العقود.

 

نضال السعيد: البرلمان يزور القرية الذكية الأسبوع المقبل لتفقد العمل والإطلاع على عقود الـ4G

 

وفى ذات السياق قال الدكتور نضال السعيد، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن اللجنة ستقوم بزيارة ميدانية مطلع الأسبوع المقبل، للقرية التكنولوجية بالطريق الصحراوى بحضور مجموعة من النواب، للإطلاع على عقود شبكات الجيل الرابع وفقا لاتفاق مسبق مع وزير الاتصالات.

 

وأشار السعيد فى تصريح لـ" برلمانى" أن الزيارة ستشمل أيضا تفقد سير العمل داخل مراكز التدريب بالقرية الذكية وبعض الشركات العاملة، وكذلك هيئة التكنولوجيا للمعلومات، لافتا إلى أن سبب تأخر قيام اللجنة بتلك الزيارة، هو إجازات العمل المتواصلة خلال الفترة الماضية متمثلة فى عيد العمال وتحرير سيناء، فضلا عن الانشغال بالجلسات العامة، حيث إن المجلس سيواصل الانعقاد على مدار أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع الجارى، وبالتالى قد يتم تحديد موعد الزيارة مطلع الأسبوع المقبل.

أحمد زيدان: من حق كل نائب الإطلاع على ما يراه من مستندات وهذا حق دستورى وقانونى مكفول لأعضاء البرلمان

ومن جانبه قال أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن اللجنة ناقشت طلب إحاطة سابق بخصوص مسألة التعاقد المبرم بين وزارة الاتصالات والشركات الحاصلة على رخصة الجيل الرابع، فى حضور وزير الاتصالات، وتم توضيح الأمور وشروط التعاقد.

وأضاف "زيدان" فى تصريح لـ" برلمانى"، أنه من حق كل نائب الإطلاع على ما يراه من مستندات، وهذا حق دستورى وقانونى مكفول لأعضاء البرلمان، وندعم أى نائب فى هذا الأمر، لافتا إلى أن اللجنة ستقوم بالإطلاع على عقود وزارة الاتصالات مع شركات المحمول الحاصلة على رخصة الجيل الرابع.

 

 

 


print