الجمعة، 29 مارس 2024 01:59 م

الحكومة تحاول السيطرة على الأسعار فى رمضان بزيادة مخصصات التموين.. والنواب: إزاى؟.. بدراوى: بتتعامل مع الواطن كأنه زبون.. الكومى: محتاجين ضخ سلع بكميات أكبر وتشديد الرقابة على الأسواق

نواب: الحكومة "تاجر" والمواطن "زبون"

نواب: الحكومة "تاجر" والمواطن "زبون" نواب: الحكومة "تاجر" والمواطن "زبون"
الإثنين، 01 مايو 2017 02:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد

خلال الفترة الماضية، أعلنت حكومة المهندس شريف إسماعيل، دراستها لإمكانية زيادة مخصصات السلع التموينية خلال شهر رمضان، لحل أزمة ارتفاع أسعار السلع، وهو ما تم إعلانه على لسان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وكذلك وزير التموين الدكتور على المصيلحى .

ورغم أن ما أعلنت عنه الحكومة خطوة جيدة فى نظر الكثيرين، إلا أن ما نحتاج له هو خطة فعلية لضبط الأسعار، وليس مجرد حلول مؤقتة أو موسمية ترتبط بشهر معين ويعود المواطنون بعدها على نفس الأزمة مرة أخرى .

 

خطة تخفيض  الأسعار أو على الأقل السيطرة عليها، هو التصريح الأبرز لحكومة المهندس شريف إسماعيل خلال الفترة الماضية، ولكن فعليا وعلى أرض الواقع كل ما يحدث هو استمرار زيادة الأسعار وارتفاع التضخم .

ووفقًا لآخر تقرير أصدره  الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع معـدل التضخم السنـوى فى أسعار السلع الاستهلاكية خلال شهر مارس2017 إلى 32.5% مقارنـة بشهر مارس 2016، فيما بلغ الرقم القياسى لأسعار السلع الاستهلاكية لإجمالى الجمهورية، 238.5 نقطة لشهـر مارس الماضى، منخفضة إلى 2.1% عـن الشهــر السابق له مباشرة.

وسجل التضخم السنوى لشهر فبراير الماضى 31.7%، فيما كانت نسبة التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية "معدل التضخم"، قد بلغت فى شهرى يناير وفبراير الماضيين،  4.3% ، 2.7%، على التوالى.

وأرجع جهاز الإحصاء فى بيانه أسباب ارتفاع معدل التضخم خلال شهر مارس، إلى الارتفاع فى أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (7.1%)، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (3.4%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (10.6%)، علاوة على ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (7.2%).

بدراوى: الحكومة تحولت لتاجر والمواطن "زبون" يحصل على كل خدمة بسعرها.. ولا يوجد إرادة حقيقة لتخفيض الأسعار

من قال محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية، إن الحكومة لا يوجد لديها إرادة حقيقية لتخفيض الأسعار، لافتا على أن السبب الرئيسى فى ارتفاع الأسعار والتضخم هو قرار التعويم وعدم قدرة الحكومة على ضبط سعر الدولار امام الجنيه.

وأضاف "بدراوى" الحكومة تحولت لتاجر، والمواطن أصبح زبونا لديها، حيث تسعى الحكومة لبيع كل الخدمات للمواطنين بأسعارها، سواء كهرباء، أو أدوية، لدرجة وصلت لرفع أسعار أكياس الدم لـ"400" جنيه.

وتابع "بدراوى": "هل انتهت علاقة المواطنة بين الحكومة والمواطن وتحولت لتاجر يبيع لزبون؟، وحتى إذا كانت كذلك فمن المفترض أن الحكومة تحصل على 600 مليار ضرائب من المواطنين، وفى المقابل لا تقدم خدمات جيدة فى التعليم والصحة أو غيرها من الخدمات .

 

خالد عبد العزيز : رفع  مخصصات السلع التموينية لـ"75" مليارا فى الموازنة الجديدة.. وتفعيل 35 منفذ بيع حكومى الحل لأزمة الأسعار

وقال خالد عبد العزيز، إن دراسة لحكومة لزيادة السلع لتموينية خلال شهر رمضان، خطوة جيدة، ولكنها مؤقتة، لافتا إلى ضرورة وجود آلية واضحة لحل أزمة الأسعار، ونقص السلع الاستهلاكية الأساسية .

وأضاف عبد العزيز لـ"برلمانى": طالبت أكثر من مرة بضرورة تفعيل 35 منفذ بيع حكومى الموجودين فى مصر، ومكاتب التموين والجمعيات التعاونية لبيع السلع بأسعارها الأساسية بما يغطى احتياجات المواطنين .

وطالب "عبد العزيز"، بزيادة الدعم المخصص للسلع التموينية فى الموازنة الجديدة ليصل إلى 75 مليار جنيه، بدلا من 50، وأن يتم تعديل مخصصات التموين لتكون مركزة على السلع الأساسية، "السكر ، الزيت ، والأرز والمكرونة".

وتابع: "مش عايزين ندّى النواب عربيات توزع سكر، أو توزع سلع غذائية، لأن ده خطأ كبير جدا، وإنما يجب أن يتم توفيرها بشكل دائم فى منافذ البيع الحكومية".

 

الكومى: الحكومة مطالبة بضخ السلع بكميات أكبر وتشديد الرقابة لمواجهة ارتفاع الأسعار

فى حين قال محمد الكومى، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، إن مناقشة الحكومة لزيادة السلع التموينية فى رمضان لمواجهة زيادة الأسعار، خطوة جيدة، ولكننا فى حاجة إلى حلول دائمة للسيطرة على الأسعار، وخطة تحقق خفض حقيقى للأسعار .

وأضاف الكومى لـ"برلمانى"، أن هذا يتطلب أن تضخ الحكومة السلع الاستهلاكية بشكل أكبر فى السوق، لأن زيادة المعروض من السلع يساهم فى تخفيض الأسعار .

وأشار إلى أن الحكومة مطالبة فى الوقت نفسه أن  يكون هناك متابعة لضبط الأسعار فى السوق ومتابعة لكل الأجهزة الرقابية والضرب بأيدى من حديد على كل من يحاول احتكار سلعة أو حجبها من أجل رفع ثمنها.

وتابع "الكومى": "الحكومة عليها إيجاد حلول خارج الصندوق لأزمة ارتفاع الأسعار، خاصة أنه منذ اتخاذ القرارات الاقتصادية الأخيرة وحتى الآن، وأعلنت الحكومة أكثر من مرة أنها ستسيطر على الأسعار ولم يحدث ذلك ".

 


الأكثر قراءة



print