الخميس، 28 مارس 2024 11:26 ص

مصطفى الفقى يطالب بتدريس كلمة البابا فى المدارس المصرية.. وسياسيون: كذبت ادعاءات وقوع مصر فى خطر.. وسكينة فؤاد: ترديده "تحيا مصر" يؤكد تفهمه للتحولات التى حدثت

كلمة بابا الفاتيكان.. كتاب تاريخ جديد

كلمة بابا الفاتيكان.. كتاب تاريخ جديد كلمة بابا الفاتيكان.. كتاب تاريخ جديد
الجمعة، 28 أبريل 2017 10:00 م
كتب محمد السيد

أشاد عدد من السياسيين بالكلمة التى ألقاها، البابا فرانسيس بابا الفاتيكان اليوم الجمعة، خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدين أن زيارة البابا فى حد ذاتها لمصر إيجابية وسيكون لها صدى فى العالم، وأن كلمته أعطت درسا فى دور مصر التاريخى والدينى والثقافى.

بابا-الفاتيكان

ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى، أن كلمة البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى، يجب أن تُدَرَّس فى المدراس المصرية، مضيفًا أن البابا أعطى درسًا فى دور مصر التاريخى والدينى والحضارى.

مصطفى-الفقى-المفكر-السياسى

وأضاف "الفقى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الكلمة التى ألقاها بابا الفاتيكان معدة إعدادا جيدا يليق بمقام مصر، متابعًا: "البابا تحدث عن أيام سيدنا موسى ورحلة العائلة المقدسة، ودخول الإسلام، كان شيئًا رائعًا، وترديد البابا جملتى أم الدنيا وتحيا مصر مجاملة كبيرة منه للرئيس المصرى، مجاملة غير تقليدية، وغير مسبوقة".

 

وقالت الكاتبة سكينة فؤاد، مستشارة الرئيس السابق عدلى منصور، إن البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، أعاد إحياء أشياء كثيرة نسيها المصريون وهى من نحن وماذا نمثل فى المجتمع الإنسانى وقيمة مصر والمصريين والدور الذى لعبته فى الحضارة والثقافة والأديان.

الكاتبة-سكينة-فؤاد

وأوضحت "فؤاد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن البابا فرانسيس القامة الدينية الكبرى بدا وهو يتحدث أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه يتحدث من أعماق القلب وأنه يمتلئ بالحب لهذه الأرض وأنه يعلم قدرها وقدسيتها.

 

وتابعت فؤاد حديثها قائلة: "البعض كان يسخر من كلمة أم الدنيا وجاء الرجل الكبير يستعيد ما تمثله مصر فى الوجدان الإنسانى والتاريخى والحضارى وتحدث عن القوى الكامنة التى لن يستطيع أحد أن يهزمها، دق أجراس إيقاظ للمصريين بالقيمة والقدر والمسئولية، والدعوى للتكاتف لتزداد قوتهم فى مواجهة الإرهاب الأسود الذى يستخدم الدين غطاء له".

 

واستطردت سكينة فؤاد حديثها: "ما تحدث به البابا فرانسيس تعجز الكلمات عن ما استدعاه البابا مما نسيناه، هذا اليوم مختلف فى تاريخ مصر، كذب ادعاءات أن مصر فى خطر وأرسل من على أرضها أعظم رسالة للسلام، وترديده تحيا مصر يؤكد تفهمه للتحولات التى حدثت فى مصر وأنه متابع جيد لتاريخ ومكونات مصر".

 

فيما أشاد عبد الغفار شكر، المستشار الرئاسى لحزب التحالف الشعبى، ونائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، بكلمة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان التى ألقاها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفا أن البابا ركز خلال كلمته على أنه يجب مساندة مصر فى مواجهة الإرهاب.

 

وأوضح عبد الغفار شكر لـ"برلمانى"، أن زيارة بابا الفاتيكان لمصر فى حد ذاتها، زيارة إيجابية ولها صدى فى العالم سواء فيما يتعلق بأن مصر أمانة وأنه لا يوجد أى مشكلة دينية بها.

 

ولفت عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إلى أن كلمة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، اليوم الجمعة، عميقة، متابعا: "البابا تحدث عن السلام والأديان والحوار والتفاهم، وحديثه عن السلام مهم وعن العلاقة مع الأزهر والعلاقة بين المسيحية والإسلام".

عمرو-موسى

وذكر الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن زيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لمصر فى غاية الأهمية، وأنه ألقى كلمة إيجابية، متابعا: "بابا الفاتيكان تحدث خلال كلمته عن المحبة والتسامح ودعا لنبذ العنف وأكد أن الأعمال الإرهابية غير مرتبطة بدين معين وأنه دعا لضرورة النظر فى الأوضاع الاجتماعية".


الأكثر قراءة



print