الجمعة، 26 أبريل 2024 06:24 ص

البابا فرانسيس: مصر تلعب دورا لا غنى عنه بفضل تاريخها وموقعها.. تبنى السلام بيد وتحارب الإرهاب بالأخرى.. ولن يكون هناك سلام دون تعليم ومستقبلنا يعتمد على الحوار بين الأديان

رسائل بابا الفاتيكان للبشرية من أرض الكنانة

رسائل بابا الفاتيكان للبشرية من أرض الكنانة رسائل بابا الفاتيكان للبشرية من أرض الكنانة
الجمعة، 28 أبريل 2017 08:09 م
كتب هانى عثمان

بعث البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، بالعديد من الرسائل إلى كل شعوب وحكام دول العالم، خلال زيارته الحالية لمصر التى أعلن خلالها سعادته بالتواجد فوق أرضها وبين شعبها، لذا كان من الضرورى وضع خطوط عريضة تحت الكثير مما قاله البابا فرانسيس منذ زيارته إلى مصر.

بابا الفاتيكان

اعترافا بدور مصر الهام فى المنطقة وفضلها على البشرية، تحدث بابا الفاتيكان أكثر من مرة عن هذا الأمر حيث قال خلال كلمته بمؤتمر الأزهر العالمى للسلام، إن دور الحضارة والعلم ظهر جليا فى مصر مما ترك أثرا واضحا يقدره العالم أجمع فى جميع المجالات، سواء فى مجال الرياضيات والفيزياء والعمارة، والبحث عن المعرفة.

 

وأكد على ذلك بيان مؤسسة الرئاسة اليوم والذى جاء فيه على لسان المتحدث الرسمى باسم المؤسسة، أن قداسة البابا فرانسيس أعرب عن سعادته بزيارة مصر، مشيراً إلى مساهماتها القيمة فى تاريخ البشرية وسعيها لتحقيق السلام، مؤكدا على أهمية الدور الذى تقوم به مصر فى الشرق الأوسط، مثمناً جهودها من أجل التوصل لتسويات للمشاكل الملحة والمعقدة التى تتعرض لها المنطقة والتى تتسبب فى معاناة إنسانية كبيرة للبشر، مشيرا إلى دعمه لجهود مصر فى وقف العنف والإرهاب، فضلاً عن تحقيق التنمية، مشيداً بالجهود التى تبذلها للوصول إلى الازدهار والسلام.

 

وللتأكيد على مكانة مصر ودورها الهام فى المنطقة وسعيها الدائم لإيجاد الحلول للكثير من المشاكل التى تواجهها وتواجه كثيرا من الدول قال بابا الفاتيكان، إن مصر أم الدنيا ترحب فى الوقت الحاضر بالملايين من اللاجئين القادمين من بلدان متعددة مثل سوريا والسودان والعراق وإريتريا، وتحاول أن تدمج هؤلاء اللاجئين فى المجتمع المصرى من خلال جهود كبيرة.

 

وأضاف بابا الفاتيكان، أن مصر بفضل تاريخها وموقعها الجغرافى الفريد تلعب دورا لا غنى عنه فى الشرق الأوسط، وبين البلدان التى تبحث عن حلول المشاكل الملحة والمعقدة التى تحتاج إلى معالجة فورية لتفادى الانحدار فى دوامة عنف أكثر خطورة، متابعا خلال كلمته بفندق الماسة، أن مصر التى فى نفس الوقت تبنى السلام بيد وبالأخرى تحارب الإرهاب، مدعوة لكى تثبت أن – قائلا باللغة العربية –: "الدين لله والوطن للجميع".

 

وعن أهم ما تحتاجه البشرية خلال الفترة الحالية من تاريخها قال البابا فرنسيس، إنه لن يكون هناك سلام دون تعليم للأجيال الصاعدة، ولن يكون هناك تعليم جيد للشباب إن لم تكن الأفكار المقدمة لهم فى عملية التعليم مرتبطة بما يحتاجونه وتلبى احتياجاتهم الأساسية.

 

وعن السبيل ليتحقق السلام فوق الأرض شدد بابا الفاتيكان، على ضرورة السعى دائما على إيجاد الآخر وعدم ترسيخ الهوية المنغلقة، بل المنفتحة على الجميع والمتواضعة والعزيزة فى نفس الوقت، التى تسعى لإقامة حوار وإعلاء قيمة الذات والوصول إلى الارتقاء والمشاركة بين الجميع، قائلا: "لا بد من الوصول إلى الارتقاء والمشاركة، لأن العنف يؤدى إلى العنف والشر يؤدى إلى الشر"، مضيفا: "إننا جميعا مدعوون إلى السير معا لأن مستقبلنا جميعا يعتمد على الحوار بين الأديان والثقافات".

 

وأكد البابا على أهمية وجود استراتيجية لتحويل التنافسية إلى تعاون، وتعليم الاحترام المتبادل والحوار المخلص مع الآخر، مع الاعتراف بحرياته وحقوقه وخاصة حرياته الدينية لأن هذا الطريق الأمثل للوصل للنجاح فى المستقل حتى نصبح بناة حضارة، حيث لا يوجد أى بديل عن اللقاء وعدم الاعتراف بمدنية الصدام، ولا بد من رفض البربرية التى تدعو إلى العنف.

 

وكما أنه شرط على البشرية ليتحقق السلام أوضح بابا الفاتيكان، أنه لا يمكن أن تصل البشرية للسلام دون الاعتراف بدور الدين فى هذه العملية، لذلك لا بد من السعى للوصول إلى الله، كما يجب مواجهة التناقض الخطير، الذى يسعى إلى تحديد دور الدين وإبعاده عن الدور الحضارى والمدنى، مشددا على ضرورة الحديث عن خطورة التمييز بين الدين والسياسات.

 

وقال البابا، خلال كلمته بمؤتمر الأزهر العالمى للسلام: "لا يخدم رفع الصوت أو زيادة التسليح لحماية أنفسنا، واليوم لا بد أن نكون صانعى سلام، ونحن اليوم فى حاجة ماسة إلى صنع السلام لا إلى إثارة النزاعات، ولا بد أن نكون دعاة تصالح لا ناشرى دمار".

بابا الفاتيكان و شيخ الأزهر

وكانت هناك رسالة خاصة بعث بها البابا فرانسيس إلى رجال الدين فى العالم اجمع حيث قال: "إننا كرجال الدين مسئولون عن كشف العنف الذى يظهر ويقدم نفسه تحت غطاء دينى ولا بد من أن نكشف حقيقته التى تبنى على الأنانية وليس حب الآخر، ولا بد أن نكشف كل صورة من صور الكراهية التى تعارض حقيقة كل الأديان.. إنه إله السلام ..إنه الله السلام.. ولذلك لا يمكن تبرير أى شكل من أشكال العنف باسم الله".

 

وعن المطلوب من الإنسان أى كان فكره واعتقاده أو انتمائه الأيدلوجى قال بابا الفاتيكان، إنه يجب دحر الأفكار القاتلة والأيديولوجيات المتطرفة والتأكيد على عدم الجمع بين الإيمان الحقيقى والعنف، ولا يمكن الجمع بين الله وأفعال الموت، مشيرا إلى أن التاريخ يكرم صانعى السلام الذين، بشجاعة وبدون عنف، يناضلون من أجل عالم أفضل، مضيفًا: "طوبى لصانعى السلام لأنهم أبناء الله يدعون".

 

ودعما لكل جهد يبذل فى العالم لإحلال السلام وتحقيق التقدم والرقى وصنع الحضارة قال البابا فرانسيس: "التنمية والسلام والازدهار هى خيرات لا يمكن التنازل عنها وتستحق كافة التضحيات.. وهى غايات تتطلب العمل الجاد والالتزام الثابت وتتطلب الاحترام غير المشروط لحقوق الإنسان كالحق غير المشروط بين كافة المواطنين وحرية الدين والتعبير دون أى تمييز".

 

وبحثا عن تذكير الإنسانية والبشر أجمعين بأهم الرسائل التى تحملها الأرض أكد بابا الفاتيكان، أن الرب يرغب فى سعادة أبنائه ولا يطلب العنف بل على العكس يرفضه وينبذه، حيث هو الإله الحقيقى الذى يدعو للمحب غير المشروطة، والاحترام المطلق والأخوة بين ابنائه، وتابع: "من واجبنا أن نؤكد أن التاريخ لا يغفر لمن ينادون بالعدالة ويمارسون الظلم"، كما قال موجها حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسى: "فخامة الرئيس قلت لى قبل عدة دقائق إن الرب هو رب الحرية وهذه هى الحقيقة".

بابا الفاتيكان والسيسى


print