الجمعة، 29 مارس 2024 01:20 ص

نواب ينسحبون من جلسة مناقشة قانون مزاولة العلاج الطبيعى بلجنة الصحة ويرفضون تمريره.. هلالى: انسحبت بسبب عدم تطبيق اللائحة.. هالة مستكلى: اتمسك بموقفى.. والأطباء: تهديد للقواعد الطبية

مزاولة "العلاج الطبيعى" يواصل إثارة الجدل

مزاولة "العلاج الطبيعى" يواصل إثارة الجدل مزاولة "العلاج الطبيعى" يواصل إثارة الجدل
الجمعة، 28 أبريل 2017 06:00 م
كتبت ريهام عبد الله

شهدت لجنة الشؤون الصحية أمس الخميس، حالة من الجدل الشديد، بعد موافقتها النهائية على مشروع القانون المقدم من النائب عبد الحميد الشيخ، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 1985 بشأن تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، وذلك بعدما انتهت من مناقشة جميع مواده.

 

إذ شهدت اللجنة انسحاب 5 نواب من اللجنة اعتراضاً على طريقة مناقشة المواد، مشيرين إلى أن المناقشة شهدت مخالفات للائحة بحسب ما قالوه، ومنهم الدكتور خالد هلالى والدكتور هالة مستكلى والدكتور إيناس عبد الحليم.

 

قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى المقدم من النائب عبد الحميد الشيخ، لم يتوقف عن إثارة الجدل حتى بعد الموافقة عليه وتمريره، إذ شهدت مناقشاته خلافات شديدة حول الصلاحيات الكبيرة التى يمنحها القانون لاخصائى العلاج الطبيعى ومنها منحه الحق لتشخيص ومعالجة المريض دون إشراف طبيب بشرى، وهو ما دعا نقابة الأطباء وصفه بأنه يمثل تهديداً مباشراً على قواعد السلامة الطبية.

 

خالد هلالى: انسحبت من مناقشة مزاولة العلاج الطبيعى لعدم تطبيق اللائحة

فى البداية أكد الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه وأربع أعضاء آخرين منهم الدكتورة إيناس عبد الحليم، وهالة مستكلى وسماح سند، انسحبوا من جلسة مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى اليوم الخميس من اللجنة.

 

وقال هلالى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن سبب انسحابه هو عدم تطبيق اللائحة فى التصويت على مشروع القانون، مؤكدا أن اللجنة التشريعية الطرف الآخر فى مناقشة مشروع القانون، لم يحضر منها سوى نائب واحد وهو ما يخالف اللائحة، مشددا على أن ملاحظاتهم فيما يتعلق بمشروع القانون تم الضرب بها بعرض الحائط، وتم تجاهلها تماماً.

 

هالة مستكلى: اتمسك بموقفى بضرورة خضوع اخصائى العلاج الطبيعى لإشراف طبيب بشرى

فيما قالت النائبة هالة مستكلى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن انسحابها من اللجنة جاء اعتراضاً على طريقة إدارة مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى.

 

وأوضحت هالة مستكلى، أنه تم التصويت على المادة العاشرة من القانون، والتى سبق أن اعترضنا عليها لأنها تمنح اخصائى العلاج الطبيعى، الحق فى العمل دون الخضوع لإشراف طبيب بشرى، وهو ما لا يمكن الموافقة عليه، مشددة على ضرورة أن يخضع اخصائى العلاج الطبيعى لإشراف الطبيب ولا يكتب روشتة ولا يصرف علاج ولا يشخص حالة.

 

وتابعت النائبة: "متمسكة بموقفى الخاص بضرورة خضوع الاخصائى لإشراف طبيب بشرى، كما أن الاجتماع لم يحضره عدد كبير من اعضاء اللجنة التشريعية".

 

نقابة الأطباء تبدى اعتراضها على تمرير قانون "العلاج الطبيعى"

فيما أبدت نقابة الأطباء، اعتراضها الشديد على الموافقة على مشروع قانون مزاولة العلاج الطبيعى، مستنكرة تمرير مشروع القانون، قائلة: "وسط إجراءات غير مفهومة قررت لجنة الصحة بمجلس النواب تمرير مشروع قانون العلاج الطبيعى الذى يسمح للمعالجين الطبيعيين بمناظرة المرضى بدون أى إشراف طبى وتقديم العلاج لهم مما يشكل تهديدا شديدا للقواعد الطبية الضرورية لسلامة المريض المصرى".

 

وتابعت النقابة فى بيان لها: "وشهد الاجتماع المشترك للجنة الصحة واللجنة التشريعية اعتراضات اجرائية شديدة طبقا لنص المادة 81 من لائحة مجلس النواب، ويجب لصحة الاجتماع المشترك من لجنتين أو أكثر حضور ثلث أعضاء كل لجنة على حدة على الأقل، وبسبب هذه الاعتراضات انسحب خمسة أعضاء من لجنة الصحة ومنهم هالة مستكلى وإيناس عبد الحليم وخالد هلالى وسماح سند، وذلك بعد قيامهم بتسجيل اعتراضهم.

 

يشار إلى أن لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة محمد العمارى، وافقت خلال اجتماعها أمس الخميس، على مشروع القانون المقدم من النائب عبدالحميد الشيخ، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 1985 بشأن تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعي، وذلك بعدما انتهت من مناقشة جميع مواده.


print