الخميس، 16 مايو 2024 11:04 ص

طلبا إحاطة وسؤالان لـ"الوزراء" لتأخر تنفيذ محور "الملك عبد الله".. أبو اليزيد: "مش هنقف نتفرج والمواطنين فى الدائرة بيعانوا".. ورئيس "محلية البرلمان": الأمر مهم وسنستدعى كل المسئولين

نواب الجيزة يفتحون النار على الحكومة

نواب الجيزة يفتحون النار على الحكومة نواب الجيزة
الخميس، 27 أبريل 2017 11:01 م
كتب محمد صبحى

شن عدد من أعضاء مجلس النواب هجوما حادا على رئيس الحكومة ووزراء النقل والإسكان والتنمية المحلية بخصوص عدم البدء فى تنفيذ مشروع إقامة محور الملك عبد الله بالمحافظة حيث أكدوا أن هناك تقاعسا من جانب المسئولين وما ترتب على ذلك من آثار سلبية تتمثل فى تأخر أعمال التطوير للمرافق داخل الدوائر الانتخابية المختلفة، ووجه البرلمانيون طلبى إحاطة وسؤالين إلى الحكومة بسبب تلك المسألة.

 

فى البداية قال محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إنه وجه سؤالا إلى رئيس الحكومة ووزراء النقل والتنمية المحلية والإسكان بخصوص مشروع محور الملك عبد الله، موضحا أنه وفقا للوضع الراهن الذى تعانى فيه بعض مناطق محافظة الجيزة ومنها حى بولاق من تأخر أعمال الصيانة والرصف والصرف بعدد من الشوارع الرئيسية ووقف ما بدأ منها من القائمين على الوحدات المحلية نتيجة لعدم وضوح الرؤية حول البدء فى إنشاء مشروع الملك عبد الله.

 

وأضاف الحسينى فى تصريح لـ"برلمانى" أنه كان من المفترض تنفيذ المشروع خلال الأشهر القليلة الماضية من منتصف العام الماضى وحتى اللحظة لم يتم موافتنا بأى جدول زمنى للبدء أو الانتهاء من مشروع المحور وما ترتب على ذلك من تعطل أعمال صيانة وتطوير البنية التحتية، مطالبا بضرورة الاطلاع على الخطة الزمنية التى من المفترض أن يبدء خلالها المشروع ومتى ينتهى.

 

عمرو أبو اليزيد: الحكومة أعلنت تنفيذه ولم يحدث جديد حتى الآن

وفى سياق متصل قال النائب عمرو أبو اليزيد أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، إنه قدم طلب إحاطة بخصوص محور الملك عبد الله وإعلان الحكومة تنفيذه منتصف العام الماضى وهو ما لم يحدث، موضحا أن المفترض أن يتم إقامته بطول 18 كيلو مترا، ويمر من خلال عدة مناطق بمحافظة الجيزة، وذلك من أجل المساهمة فى تخفيف الحمل والضغط المرورى عن الأماكن والمحاور الأكثر ازدحاما فضلا عن ربطه ببعض المناطق الحيوية ولكن قام الحى بتعطيل كافة أوجه التطوير ورفع الكفاءة ببولاق انتظار للبدء فى الحفر والإنشاءات الخاصة بمحور الملك عبد الله.

 

وأضاف أبو اليزيد، أن هناك حالة من التوقف شبه الكامل فيما يخص أعمال تطوير ورفع كفاءة شوارع بولاق الدكرور وستظل تلك الحالة مستمرة حتى يتم تحديد موعد بدء تنفيذ المشروع، متابعا: لا يجوز أن تصبح الأحياء معبرا لمشروعات الكبارى، حيث إن من حقها أن تمارس أعمالها فى التطوير وتحسين الخدمات المقدمة لمواطنيها.

 

وتابع أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان: "مش هنقف نتفرج على تأخر تنفيذ المشروع والمواطنين بالدائرة تعانى من مشاكل بسبب إهمال تحسين المرافق والخدمات المقدمة لهم وفى نفس الوقت نتخوف من إتمام وتنفيذ عمليات التطوير ثم نقوم بتكسيرها وتدميرها عند إقامة  محور الملك عبد الله.

 

محمد فؤاد: الناس بتشتكى والتأخير خسرنا كتير وأصبح غير مقبول

وفى ذات السياق تقدم النائب محمد فؤاد بطلب إحاطة موجه أيضا إلى رئيس الحكومة ووزير الإسكان نتيجة لغموض الجدول الزمنى لمحور الملك عبد الله وما ترتب عليه من تعطل تنفيذ خطة التنمية لإعادة تأهيل البنية التحتية والطرق بالعمرانية.

 

وأشار فؤاد فى تصريح لـ"برلمانى" إلى أن تأخر تنفيذ مشروع محور الملك عبد الله كابوس وتراخٍ من التنفيذين، موضحا أن مواطنى الدائرة تشكو له تكسير الشوارع وعدم تمهيدها وأن أكثر الطلبات ترد له من قاطنى شارع ترعة الزمر  خاصة أن الشارع مراية المنطقة متابعا "التأخير خسرنا كتير" وأصبح أمرا غير مقبول السكوت عنه.

 

سعد بدير يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة بسبب الضبابية التى تسود موعد تنفيذ محور الملك عبد الله بالجيزة

قال النائب سعد بدير عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه على رئيس الحكومة ووزير الإسكان بشأن الجدول الزمنى الخاص بمشروع محور الملك عبد الله، موضحا أن هناك حالة من الاستياء الشديد تسود صفوف المواطنين بمنطقة بشتيل نتيجة وجود حالة من التوقف التام من جانب القائمين على إدارة الوحدة المحلية فى إتمام أعمال التأهيل والتطوير الخاصة بمرافق المنطقة وذلك نتيجة أن إدارة الحى لا تزال تنتظر الموعد النهائى للبدء فى إنشاء محور الملك عبد الله المزمع اقامته.

 

وأضاف بدير لـ"برلمانى" أن توقف أعمال التطوير بمنطقة بشتيل جاءت نتيجة حالة الضبابية التى تسود الجدول الزمنى للبدء فى تنفيذ المشروع والتى كان محدد لها مطلع العام الماضى ومازال الأمر مبهم حتى الأن ما أدى ومازال يؤدى إلى عدم قدرة الوحدة المحلية استئناف أعمال تطوير المنطقة خوفا من ان يتم تنفيذ المشروع بعد ذلك وتذهب تلك المهمات هباء منثورا.

 

وطالب النائب سعد بدير بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب لمناقشته مع استدعاء المسئولين بالحكومة للوقوف على موعد بدء تنفيذ المشروع.

 

السجينى: محور الملك عبد الله يحتل أهمية كبيرة لمحافظة الجيزة واستدعاء المسئولين للجنة للمناقشة

وفى هذا الإطار يقول المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إن مسألة تأخر مشروع محور الملك عبد الله تم نقاشه فى اجتماع لنواب محافظة الجيزة بحضور المحافظ ونوابه أثناء مناقشة طلبات إحاطة بخصوص مدينة الحرفين ولكن ارتئينا ضرورة عقد جلسة خاصة لمناقشته نظرا لأن الموضوع له أهميه كبيرة لمحافظة الجيزة.

 

وأضاف السجينى، أنه بمجرد ورود طلبات الإحاطة وإحالتها للجنة الإدارة المحلية سيتم تحديد جلسة للنقاش مع استدعاء كافة المسئولين للوقوف على اسباب تأخر التنفيذ ومتى ستبدأ الحكومة فى تنفيذ المشروع.

 

 


الأكثر قراءة



print