السبت، 04 مايو 2024 06:22 ص

طارق متولى: تقدم مصر اقتصاديًا يحسب لجهود الحكومتين الحالية والسابقة.. وثريا الشيخ: كنّا نعانى من التقارير السلبية للمؤسسات الدولية.. وخالد حنفى: الغرب ينظر لمصر أنها تعمل وتتكلم معًا

مصر متقدمة فى عيون أفريقيا

مصر متقدمة فى عيون أفريقيا مصر متقدمة فى عيون أفريقيا
الخميس، 27 أبريل 2017 11:00 ص
كتب مصطفى النجار

تقدمت مصر بواقع 5 مراكز فى مؤشر الاستثمار بأفريقيا لعام 2016، عن ترتيبها الإجمالى للأعوام الثلاثة الماضية، حيث احتلت المركز الثالث فى المؤشر الذى يصدره مختبر الأبحاث بمؤسسة كوانتوم جلوبال، بسويسرا.

 

وبحسب موقع مؤسسة CNN العربى، أن مصر تميزت فى مؤشرات النمو، وفى عدد السكان، والسيولة، بينما احتلت المغرب المركز الثانى بسبب الأداء الجيد فيما يخص التقليل من مخاطر الاستثمار، وكذا ترتيبها المتقدم فى مناخ الأعمال، بينما يعود الترتيب الجيد للجزائر إلى إجمالى الناتج المحلى، وتغطية الصادرات والدين الخارجى.

 

طارق متولى: تقدم مصر اقتصاديًا يحسب لجهود الحكومتين الحالية والسابقة على مدار الثلاث سنوات الأخيرة

أكد طارق متولى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن التقدم الذى أحرزته مصر فى مؤشر الاستثمار بأفريقيا لعام 2016، يحسب لجهود الحكومتين الحالية والسابقة على مدار الثلاثة سنوات الأخيرة، واستطرد: هو ما يعنى أننا نسير فى الطريق الصحيح نحو الإصلاح الاقتصادى، على الرغم من الاشتباك والخلاف بين البرلمان والحكومة من وقت لآخر، إذ أنه فى النهاية يصب فى صالح المواطن المصرى.

 

وأكد طارق متولى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن عمليات الإصلاح الاقتصادى بشقيها التشريعى والتنفيذى تتم بسرعة، مع مراعاة الدقة حتى يتم جذب المزيد من رؤوس الأموال وتوفير فرص عمل للشباب مما يقلل من طوابير البطالة، مع زيادة معدلات التصدير ما يحفز على خفض مستوى الأسعار فى الأسواق، وهو ما يعود بالنفع فى النهاية على المواطن، وما نسعى للعمل من أجله منذ تشكيل البرلمان.

 

نائبة: كنا دائمًا نعانى من التقارير السلبية للمؤسسات الدولية عن الاقتصاد

أكدت ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن تقدم مصر فى مراكز مؤشرات الاستثمار بقارة أفريقيا، إنما يعد شهادة جديدة من المؤسسات الدولية لثبات الاقتصاد المصرى على طريق تصحيح المسار ونحو التنمية الشاملة.

 

وأوضحت ثريا الشيخ، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدولة بكل مؤسساتها تسعى لتقديم تصوراتها للمؤسسات التمويلية والاستثمارية الدولية، وهو ما يزيد من تدفق الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة نتيجة شهادات الجهات الدولية تجاه الاقتصاد والاستثمار المحلى، مؤكدة أن الحكومة عليها عبء كبير لتنشيط الاستثمار المحلى لأنه أفضل دعاية للاستثمارات الأجنبية لتأتى إلى السوق المحلية.

وأضافت أن كنا دائمًا نعانى من التقارير السلبية للمؤسسات الدولية، أما اليوم فإننا أمام مشهد مختلف، فقد أدركت هذه الجهات أن الدولة المصرية تسير فى طريقها نحو الإصلاح وأنها لا تلتفت إلا للعمل والإنجاز تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

خالد حنفي: الغرب ينظر لمصر أنها تعمل وتتكلم معًا.. ونحن نريدها قوية متقدمة

من جانبه، قال خالد حنفى عضو مجلس النواب، إن الغرب ينظر لمصر أنها تعمل وتتكلم معًا، فإذا ظللنا نتلقى الضربات من الغرب بدون رد أو بالانتظار والسكون بدون العمل، نكون أمام الغرب والشرق أيضًا دولة ضعيفة، وهنا نتحدث عن الاقتصاد، ونحن نريد دولتنا قوية متقدمة.

 

وتابع: ولا يخفى على أحد أننا عشنا سنوات من الحصار الاقتصادى فى أشكال متعددة من منع السياح للسفر إلى المناطق السياحية فى مصر مرورًا بمنع صادراتنا من دخول بعض أسواق أوروبا والولايات المتحدة، بحجة أنها مليئة بالمبيدات رغم أننا نصدرها منذ سنوات ولم تكن هذه الاعتراضات موجودة من قبل، وهو حديث لا ننكره بل نضع أيدينا على توقيت عرضه وتسويقه.

 

وطالب "حنفى" باستمرار إيجاد حلول بديلة للمشاكل الاقتصادية التى تقابل الدولة المصرية لجذب الاستثمارات، خاصة وأن تعويم الجنيه لم يؤت بثماره حتى الآن ولا تظهر له بشائر، لذلك على الحكومة أن تقوم بما يخفف الأعباء عن كاهل المواطن المصرى.


print