الجمعة، 29 مارس 2024 04:58 م

الحصول على وظيفة مطلب ثابت.. أبو المجد: المواطن يعنيه الخدمات أكثر من التشريع والرقابة.. سولاف درويش: نحتاج تغيير ثقافة القدرة على التعيين.. والشاذلى: "الخدمة المدنية" أنهى زمن الوسايط

معاناة النواب مع التوظيف

معاناة النواب مع التوظيف معاناة النواب مع التوظيف
الأربعاء، 26 أبريل 2017 02:00 م
كتب محمد عبد العظيم

من الثقافات المجتمعية المنتشرة لدى قطاع كبير من المواطنين، أن النائب البرلمانى لديه القدرة على التعيين وتوفير الوظائف من خلال التأشيرات والتعيينات، ولكن هذا الأمر لم يعد موجودا فى البرلمان الحالى، ليعيش النائب معاناة كبيرة مع أبناء دائرته فى التأكيد على أنه ليس من سلطاته أو صلاحياته التعيين أو التزكية، وأن قانون الخدمة المدنية حسم الأمر من خلال نصه على أن التعيين فى الوظائف الحكومية يكون من خلال المسابقات الرسمية فقط واختيار الأكفأ.

 

رئيس برلمانية "حماة الوطن": المواطن يعنيه الخدمات أكثر من التشريع والرقابة

أكد اللواء أسامة أبو المجد، الأمين العام لحزب "حماة الوطن"، ورئيس الهيئة البرلمانية لنوابه فى البرلمان، أن المواطنيين لا يعنيهم الجانب التشريعى والرقابى للنواب بقدر الاهتمام بالخدمات التى تقدم فى الدائرة مثل التوظيف واستكمال مشروعات المرافق مثل الصرف الصحى ومياه الشرب وغيرها، لافتا إلى أنه حسم هذه القضية من نجاحه فى الانتخابات بأن الدستور والقانون ينصان على أن التوظيف يتم عن طريق المسابقات الرسمية واختيار الأكفأ من أجل تطبيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين التى نادت بها ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

 

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن البرلمان يدرك جيدا وجود مشكلة بطالة بين الشباب والتى تحتاج إلى تدخلا حاسما فى ظل ترهل الجهاز الإدارى للدولة حيث يتطلب الأمر توسيع المشروعات الاستثمارية وإنشاء المصانع الجديدة من أجل فتح مجالات عمل جديدة للشباب مشددا على أن أزمة البطالة تسبب إرهاقا كبيرا للنواب فى دوائرهم الانتخابية.

 

سولاف درويش: "أحد النواب السابقين قالى أنه عين 120 واحد من دائرته ودلوقتى ده مستحيل يحصل"

أكدت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب أن الجهاز الإدارى للدولة لم يعد قادرا على استقبال موظفين جدد مما يضع النواب فى أزمة كبيرة فى دوائرهم الانتخابية حيث أن عدد كبير من الأهالى ليس مقتنعا بأن النائب ليس لديه قدرة على التعيين أو توفير وظائف مثلما كان يحدث فى السابق موضحة أن أحد النواب السابقين أخبرها أنه استطاع توفير 120 وظيفة لأبناء دائرته وهذا الأمر مستحيل الآن فى ظل تطبيق قانون الخدمة المدنية الذى ينص على أن التعيين فى وظائف الحكومة يكون من خلال المسابقات والاختبارات واختيار الأكفأ.

وأضافت سولاف درويش فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المواطن يجب أن يدرك أن العدالة الاجتماعية وعدم التمييز فى التعيين هى لصالحه ولصالح النواب ولصالح الدولة بأكملها حتى يتم التعيين وفق الكفاءة وبعيدا من المجاملات وهو ما يؤدى فى النهاية إلى تحسن أداء الجهاز الإدارى للدولة موضحة أنها يجب أن نساهم فى تغيير هذه الثقافة.

 

معتز الشاذلى: زمن الواسطة انتهى ومن العدالة الاجتماعية أن لا يتدخل النائب فى التعيينات

أكد النائب معتز كمال الشاذلى، عضو مجلس النواب عن دائرة الباجور بمحافظة المنوفية، أن النائب لم يعد لديه القدرة على التوظيف والتعيين مثلما كان يحدث فى السابق مشيرا إلى أن يتواصل مع أهالى دائرته بشكل مستمر من أجل أخبرهم بهذا الأمر، حيث أن قانون الخدمة المدنية ينص على أن التعيين يتم عن طريق المسابقات الرسمية والأولوية تكون للكفاءة مما يرسخ للعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين وبالتالى ليس من حق النواب التدخل أو التزكية من أجل التعيين وهذا من مزايا النظام الحالى.

 

وأضاف "الشاذلى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن النواب عليهم دور كبير فى توفير فرص عمل من خلال الجانب التشريعى حيث من المقرر الانتهاء قريبا من قانون الاستثمار الذى يفتح أفاقا جديدة للاستثمار داخل مصر وبناء مصانع جديدة وتوفر فرص عمل وتساهم فى القضاء على البطالة بالإضافة إلى قانون العمل الجديد الذى ينص على حماية العمال وتشجيع الشباب على العمل فيه من خلال إلغاء استمار 6 وإلغاء الفصل التعسفى أو توقيع العامل على الاستقالة يوم استلامه للعمل.


print