الخميس، 09 مايو 2024 03:21 ص

"زراعة النواب" تطلب حضور عبد المنعم البنا بعد حظر الإمارات محاصيل مصرية.. رئيس اللجنة: تكرار الأزمة مؤشر خطير.. سيد حسن يتقدم بطلب إحاطة.. ونائب: مصانع "بير السلم" سبب الكارثة

استدعاء عاجل لوزير الزراعة بالبرلمان

استدعاء عاجل لوزير الزراعة بالبرلمان استدعاء عاجل لوزير الزراعة بالبرلمان
الأربعاء، 26 أبريل 2017 02:03 ص
كتب السيد فلاح

تسبب قرار وزارة التغير المناخى والبيئة بدولة الإمارات، بحظر دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من بعض الدول المصدرة من بينها مصر اعتبارًا من 15 مايو المقبل نتيجة لوجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها بمستويات أعلى من الحد المسموح به وفقًا للمعايير المعتمدة لدى الدولة، غضب كبير لدى أعضاء مجلس النواب، بسبب غياب دور وزارة الزراعة فى مراقبة المحاصيل الزراعية المصدرة، خاصة وأن سبق وقررت وزارة التجارة السودانية الشهر الماضى حظر استيراد السلع الزراعية ومستحضراتها المصنعة والأسماك المعلبة من مصر.

هشام الشعينى: استدعاء وزير الزراعة بالبرلمان بعد قرار الإمارات بحظر محاصيل مصر الزراعية

قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن اللجنة سوف تستدعى الدكتورعبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لمناقشتة فى قرار دولة الإمارات بوقف استيراد محاصيل زراعية مصرية من مصر نتيجة لوجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها بمستويات أعلى من الحد المسموح به وفقًا للمعايير المعتمدة لدى الدولة، ومعرفة الأسباب التى أدت إلى قيام الإمارات باتخاذ تلك القرار والعمل على حل الأزمة.

 

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى، أن قرار الإمارات يمثل خطورة على الاقتصاد المصرى وعلى سمعة مصر فى مجال تصدير المحاصيل الزراعية، مطالبًا بوضع ضوابط لعملية تصدير المحاصيل الزراعية، حتى لا تتكر أزمة وقف المحاصيل الزراعية خاصة أن السودان سبق وأنت اتخذت نفس القرار من قبل، وهو ما يهدد بتقليل حجم الصادرات التى تجلب العملة الصعبة لمصر.

طلب إحاطة من وكيل "زراعة البرلمان" لوزير الزراعة بعد حظر الإمارات بعض محاصيل مصر الزراعية

قال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيه إلى ضد الدكتورعبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بعد قرار دولة الإمارات بوقف استيراد محاصيل زراعية مصرية من مصر بسبب وجود مبيدات حشرية فى هذه المحاصيل، حسب تصريحات مسؤولين إماراتيين، مطالبًا وزارة الزراعة بالرجوع إلى مصدرى المحاصيل الزراعية والتعرف على أسباب تصديرهم المحاصيل من خلال وسطاء دون بدون الرجوع إلى مصدر المزرعة أو نسبة رش هذه المحاصيل.

 

أضاف، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن كل المنتجات الزراعية بيتم رشها، على أن يتم طرحها للبيع أو للأكل بعد رش المبيدات بأسبوع وهو أمر متعارف عليه، لدى كل الفلاحيين، لأن هناك منتجات زراعية يتم علاجها من خلال رش مبيدات حشرية، لكن الأزمة تكمن فى عدم وجود رقابة على نسب المبيدات التى ترش على المحاصيل الزراعية، وكل أنواع المبيدات التى تدخل مصر مسموع بها فى دول دول العالم، مطالبًا بقيام وزارة الزراعة بمراقبة نسبة رش المبيدات وأخذ عينات عشوائية وتحليها من خلال معامل وزارة الزراعة.

بعد قرار الإمارات بحظر بعض محاصيل مصر الزراعية .. نائب: مصانع "بير السلم" السبب

 

قال العمدة عثمان، أمين سر لجنة الزراعة والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيه إلى الدكتورعبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بعد قرار دولة الإمارات بوقف استيراد محاصيل زراعية مصرية من مصر نتيجة لوجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها بمستويات أعلى من الحد المسموح به وفقًا للمعايير المعتمدة لدى الدولة.

 

وأضاف أمين سر لجنة الزراعة والأمن الغذائى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن قرار الإمارات يضر بمصر اقتصادية، خاصة أنه جاء فى الوقت الذى نسعى فيه إلى تنمية صادراتنا لتوفير العملة الصعبة، محمل وزير الزراعة مسؤلية ما حدث، بجانب الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بجانب الدور المنوط به لوزارة الزراعة، لمراقبة صناعة الأدوية والمبيدات بعد انتشار مصانع "بير السلم" والتى تقوم بصناعة أدوية غير مطابقة للمواصفات وغير صالحة، وعند استخدامها لا تؤدى إلى الغرض المطلوب منها، مطالبًا وزارة الزراعة بتشديد الرقابة على المحاصيل الزراعية المصدرة حتى لا يتم إضرار الاقتصاد المصرى.

 

كانت وزارة التغير المناخى والبيئة بدولة الإمارات، قد أعلنت عن حظر دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من بعض الدول المصدرة من بينها مصر اعتبارًا من 15 مايو المقبل نتيجة لوجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها بمستويات أعلى من الحد المسموح به وفقًا للمعايير المعتمدة لدى الدولة.

 

وحظرت الإمارات محصول الفلفل بكافة أصنافه، من مصر، وطلبت من الجهات المسؤولة فى مصر إرفاق شهادة تحليل متبقيات مبيدات لبقية أصناف الخضراوات والفواكه الواردة، تفيد بخلوها من متبقيات المبيدات اعتبارًا من الأول من مايو المقبل.

 

وأفادت الإمارات بأن نتائج الفحوص التى أجرتها فى مختبراتها خلال الربع الأول من العام الجارى، أثبتت وجود آثار متبقيات مبيدات فى عدد المحاصيل القادمة من مصر، وخاطبت مصر بإلزام المصدرين بالمعايير المعتمدة لدى الدولة، وبالنسبة لبقية أصناف الخضراوات والفواكه، فأكدت ضرورة إرفاق شهادة تحليل تفيد بخلوها من متبقيات المبيدات، ليتم السماح بدخولها لمصر.

 

ولم تكن الإمارات الدولة الوحيدة التى تقرر وقف استيراد الخضروات والفاكهة المصرية حيث سبق وقررت وزارة التجارة السودانية الشهر الماضى حظر استيراد السلع الزراعية ومستحضراتها المصنعة والأسماك المعلبة من مصر، وألحقت ذلك بحظر سابق فى سبتمبر 2016 لاستيراد الخضروات والفواكه.

 

 

 

 

 

 


print