الجمعة، 29 مارس 2024 12:11 ص

تحالف مصرى سعودى ودعم أمريكى.. القاهرة ترسم خطوطا واضحة للمواجهة.. طارق الخولى: الوضع يسمح برسم خريطة لمواجهة الإرهاب.. وخالد عبد العزيز: الاتفاق على آلية موحدة فى مصلحة العرب والغرب

خريطة مصر لمحاربة الإرهاب تكتمل

خريطة مصر لمحاربة الإرهاب تكتمل خريطة مصر لمحاربة الإرهاب تكتمل
الثلاثاء، 25 أبريل 2017 05:01 م
كتبت سماح عبد الحميد

تعزيز التعاون والتضامن العربى للوقوف صفا واحدا أمام التحديات التى تواجه الأمة العربية، وإنهاء الأزمات التى تمر بها عدد من دول المنطقة، ومكافحة الإرهاب، ومواجهة كل محاولات التدخل فى الشؤون الداخلية للدول العربية، وقطع الطريق على المساعى التى تستهدف شق الصف العربى، هذه هى النتائج المختلفة التى خرجت بها قمة مصر والسعودية.

 

وجود تحالف عربى تقوده مصر والسعودية لمواجهة الإرهاب، ومحاولة منع أى تدخل فى شئون الدول، سيلعب دورًا رئيسيا فى مواجهة الظاهرة على مستوى الشرق الأوسط تحديدًا، ويأتى ذلك بالتزامن مع التحالف الذى تكونه مصر مع الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة الإرهاب على المستوى الدولى.

 

علاء عابد: مصر رسمت خطوطا واضحة لمحاربة الإرهاب عربيًا ودوليًا

علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، قال إن مصر لعبت على محاور مختلفة لرسم استراتيجية واضحة لمحاربة الإرهاب، داخليا وخارجيا.

وأضاف عابد لـ"برلمانى": القيادة السياسية المصرية كانت مدركة للدور الذى يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية فى مساعدتنا فى هذه القضية فى حالة فوز دونالد ترامب، وهو ما يحدث حاليا بالفعل، وظهر من خلال تصريحات ترامب مع السيسى خلال زيارة أمريكا، وما تبعها من زيارة وزير الدفاع الأمريكى.

وأشار عابد إلى أنه بعد وجود خطوط واضحة لمواجهة الإرهاب على المستوى الدولى، كان على مصر أن تسعى لذلك أيضا على المستوى العربى، وهو ما حدث خلال قمة السيسى والملك سلمان.

وأكد عابد أن مصر والسعودية، قطبا الأمة العربية واتفاقهما على آلية واضحة لوقف التدخل فى شئون الدول يساعد بقوة فى مواجهة الإرهاب ورسم خريطة تعامل الدول العربية فى هذه القضية، ويضاف إلى ذلك أيضا دعم الإمارات.

 

الخولى: الوضع حاليا يسمح لمصر بريم خريطة حقيقية لمواجهة الإرهاب

وقال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن الوضع حاليا يسمح لمصر، برسم خريطة حقيقية لمواجهة الإرهاب على المستوى العربى والدولى.

وأضاف الخولى لـ"برلمانى" أن هناك توافقا مصريا سعوديا إزاء القضايا الملحة، لافتا إلى أن مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله عسكريا أو معلوماتيا وفكريا تحتاج إلى التوافق المصرى السعودى، وبدونه لن نستطيع أن نقضى على الإرهاب تماما.

وتابع الخولى " إقليم الشرق الأوسط بات أصبح معقدا بسبب تشابك المصالح، وهو ما يظهر بقوة فى القضية السورية على سبيل المثال، وهناك دعم إيرانى لجماعات بعينها، وهناك دعم سعودى لجماعات بعينها هناك دعم تركى لجماعات بعينها، وبالتالى تحولت سوريا إلى نموذج مصغر من الصراع الإقليمى والدولى، والحقيقة هذا المشهد هو مشهد كاشف لضرورة وجود موقف مصرى سعودى موحد إزاء فكرة مواجهة الإرهاب "

وأشار الخولى فى السياق نفسه إلى أن القيادة المصرية تستغل حاليا وجود إدارة أمريكية جديدة لها وجهة نظر مختلفة فى مواجهة الإرهاب، فى دعم هذه الخريطة على المستوى الدولى.

 

خالد عبد العزيز : تحالف مصر والسعودية يساعد فى اكتمال خريطة دولية عربية لمكافحة الإرهاب

قال خالد عبد العزيز فهمى، عضو مجلس النواب، إن تحالف مصر والسعودية فى مواجهة الإرهاب، سيساعد مصر على إكمال استراتيجيتها فى محاربة الإرهاب على المستوى العربى والدولى.

وأضاف عبد العزيز، لـ"برلمانى" أنه حتى وإن كانت المصالح السياسية هى التى تحكم العلاقات بين الدول، فإن مصلحة الدول العربية والغربية أيضا الاتفاق على آلية موحدة لمواجهة الإرهاب.

وأشار عبد العزيز إلى أن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمصر فى قضية مواجهة الإرهاب، سيساعد مصر على المستوى الدولى، وعلى المستوى العربى، فتوطيد العلاقة بين مصر والسعودية سيحافظ على تماسك الدول العربية.


print