الخميس، 25 أبريل 2024 06:46 م

"الحق فى الدواء" يكشف: وفاة مريض بالصعيد لنقص مصل "الثعابين" والأزمة تتفاقم فى كل الأصناف و"فاكسيرا" تحولت لـ"بوتيك".. وكيل "صحة البرلمان": السبب سوء التوزيع .. ونائب: الصعيد الأكثر تضررا

من "الأمصال" ما قتل!

من "الأمصال" ما قتل!
الثلاثاء، 25 أبريل 2017 04:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

ظهرت على السطح مؤخراً شكاوى من نقص فى عدد من الأمصال واللقاحات، أهمها مصل الدرن ومصل فيروس B وغيرهما، إذ أكد المركز المصرى للحق فى الدواء، تلقيه عدة شكاوى من عدد من المواطنين يؤكدون أنهم يعانون من نقص عدد من الأمصال واللقاحات.

احمد-عماد-وزير-الصحه-2

نواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان أكدوا أن البرنامج الوقائى لوزارة الصحة من أقوى البرامج فى الوزارة، مشددين أنهم يستبعدون وجود أزمة فى الأمصال واللقاحات، فى حين أكد الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان أن الوزارة تغرق فى عدد كبير من الأزمات وليس من المستبعد أن يكون هناك نقص فى الأمصال واللقاحات.

 

الحق فى الدواء" :تلقينا عدة شكاوى الفترة الماضية من نقص الأمصال واللقاحات

فى البداية أكد محمود فؤاد، رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، أن المركز تلقى عدة شكاوى الفترة الماضية بسبب نقص الأمصال واللقاحات، وبصورة خاصة مصل الدرن وفيروس B.

 

 وأوضح فؤاد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الأزمة تتفاقم بصورة أكبر فى محافظات الصعيد، مشيراً إلى أنه تلقى شكوى الأسبوع الماضى بوفاة طالب فى سوهاج بسبب عدم توافر مصل الثعابين.

 

واستنكر رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، ما وصفه بـتحول "فاكسيرا" من شركة رائدة فى الأمصال واللقاحات والضخ للسوق المحلى والتصدير للخارج، لـ"بوتيك" لعرض منتجات الشركات الأجنبية والأمصال واللقاحات.

وتابع :"الملاحظ أيضاً ارتفاع أسعار اللقاحات فى سلاسل الصيدليات لنسب غير مسبوقة قد تصل لـ400% إذا تواجدت، والمؤسف أن فاكسيرا أصبحت تستورد الأمصال، بعد أن كانت رائدة وتصدر إلى افريقيا والعالم العربى"، مضيفاً :"الأمصال هى خط الدفاع الأول لأى دولة فى العالم".

 

أحمد العرجاوى :"البرنامج الوقائى فى وزارة الصحة هو الأنجح على الإطلاق"

 

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه يستبعد أن يكون هناك أزمة فى نقص الأمصال واللقاحات، مشدداً على أن البرنامج الوقائى التابع لوزارة الصحة هو الأنجح على الإطلاق فى الوزارة الذى يندرج تحته الطعوم والأمصال واللقاحات.

 

 وأوضح العرجاوى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن فاكسيرا لديها كافة الأمصال واللقاحات، ولديها احتياطى كبير منهما، واستعبد وجود أزمة بشدة.

 

وقال العرجاوى :"من الممكن أن يكون هناك سوء توزيع، إلا أن فاكسيرا ليس لديها أزمة، وأنا مررت على عدد كبير من المستشفيات لم أسمع شكاوى، والبرنامج الوقائى برنامج قائم بذاته ليس له أى علاقة بأزمة الأدوية"، مضيفاً :"ياريت البرامج ناجحة فى وزارة الصحة زى البرنامج الوقائى".

 

عضو"صحة" البرلمان:قطاع الصحة يعانى من أزمات عديدة ولا استبعد وجود نقص فى الأمصال

 

وبدوره شدد الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن قطاع الصحة فى مصر يعانى من عدة أزمات أهمها نقص الأدوية الهامة، وتدهور الخدمات الطبية المقدمة، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يكون هناك أزمة بالأمصال واللقاحات.

 

وقال هلالى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" " لما بننزل المستشفيات على أرض الواقع بنلاقى الوضع مختلف عن ما تم ذكره فى الإعلام والتصريحات من الوزارة، مستبعدش أن يكون هناك أزمة فى الأمصال واللقاحات".

 

 وتابع عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان:" فى الزيارة الميدانية التى نظمتها اللجنة لمستشفيات أسوان والأقصر، تلقينا شكاوى من نقص الأمصال واللقاحات، والمستلزمات الطبية وأدوية العمليات والطوارئ".

 

وأضاف :"الأزمة تتفاقم بسبب عدم وجود حلول جذرية، وواقع الصعيد كحال الوجه البحرى وإن كان الصعيد أفضل حالاً".

-
-

 


الأكثر قراءة



print