الجمعة، 19 أبريل 2024 09:03 ص

هل تصلح سكن لمحدودى الدخل؟.. عبد الجواد: طالبنا الوزير بتوفير وحدات للإسكان الاجتماعى ومش عايزنها للبشوات.. أمين مسعود: متاحة لكل الفئات وتستوعب الجميع ولن تقتصر على الإسكان الفاخر

العاصمة الإدارية الجديدة لـ"الوزير والغفير"

العاصمة الإدارية الجديدة لـ"الوزير والغفير" العاصمة الإدارية الجديدة لـ"الوزير والغفير"
الإثنين، 24 أبريل 2017 08:00 م
كتبت سماح عبد الحميد

600 ألف وحدة سكنية، هو العدد الذى تحتاجه مصر سنويًا لمواجهة الزيادة السكانية، وفقا لما أكده الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان.

وخلال عرضه لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، فى ندوة نقاشية تم تنظيمها فى إطار مناقشات الربيع التى يجريها البنك الدولى بواشنطن، قال مدبولى، أن العاصمة الإدارية الجديدة والمصممة بمساحة 170 ألف فدان، من المقرر أن تستوعب 5 ملايين نسمة خلال الـ40 أو الـ50 عاما المقبلة.

ومن المقرر أن يتم نقل نقل مواقع الحكومة للعاصمة الجديدة، من وزارات ومواقع حكومية مختلفة، فضلا عن بدء المرحلة الأولى من تأسيس الوحدات السكنية، ولكن هل سيتم تأسيس وحدات للإسكان الاجتماعى فى هذه العاصمة؟ أم أن الأمر سيقتصر على الإسكان المتوسط والفاخر فقط؟.

 

مش عايزنها للبشوات

فى البداية قال عاطف عبد الجواد وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، إن العاصمة الإدارية الجديدة، ستبدأ بتوفيرالإسكان الفاخر والمتوسط، وحتى الآن لم تطرح فكرة توفير إسكان اجتماعى.

 

وأضاف عبد الجواد لـ"برلمانى"، أن نواب اللجنة طالبوا وزير الإسكان بتوفير وحدات للإسكان الاجتماعى فى العاصمة الإدارية الجديدة، كمرحلة ثانية بعد الانتهاء من تأسيس وحدات الإسكان المتوسط والفاخر، متابعًا: "إحنا قلنا للوزير مش هنعملها للبشوات بس".

 

وأوضح عبد الجواد، أن المراحل الأولى ستبدأ بالإسكان الفاخر لبيعها، وتوفير دخل تعتمد عليه الحكومة فى تمويل باقى مراحل العاصمة الإدارية، لافتا إلى أنه تم البدء بالفعل فى طرح وحدات سكنية فى هذا القطاع.

 

وأشار عبد الجواد إلى أن الهدف الأساسى من العاصمة الإدارية الجديدة، هو أن تكون عاصمة اقتصادية لمصر، وليس بالأساس الهدف فى أن تكون عاصمة سكنية.

 

وتابع عبد الجواد أنه بالرغم من ذلك يجب أن نضع فى الاعتبار أن يتم تحديد أماكن فى العاصمة لوحدات الإسكان الاجتماعى عندما تتاح الفرصة لذلك.

 

مقترح لوزير الإسكان بضم وحدات للإسكان الاجتماعى

من جانبه أوضح النائب خالد عبد العزيز، أن المرحلة الأولى فى العاصمة الإدارية الجديدة، حتى الآن مقتصرة على الإسكان الفاخر، والمتوسط، لافتا إلى أن النواب اقترحوا على وزير الإسكان وجود وحدات إسكان اجتماعى فى مرحلة من المراحل.

 

وأضاف عبد العزيز لـ"برلمانى"، أن العاصمة الإدارية الجديدة قريبة من مدينة بدر، والمخصصة كلها للإسكان الاجتماعى، وبالتالى فإن الإسكان الاجتماعى لا يعد أولوية حاليا فى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأكد عبد العزيز، أنه سيجدد الاقتراح على وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، بوضع خطة لتأسيس وحدات إسكان اجتماعى فى المرحلة الثانية، خاصة أن مساحة المدينة التى تصل إلى 170 ألف فدان بالتأكيد تستوعب تنفيذ كل أنواع وحدات الإسكان.

 

أمين مسعود الوزارات اللى هتتنقل فيها الوزير والغفير والعاصمة تستوعب الجميع

 

فى حين قال أمين مسعود عضو لجنة الإسكان، إن العاصمة الإدارية الجديدة، سيتم تنفيذ وحدات للإسكان الاجتماعى بها.

وأضاف مسعود لـ"برلمانى" أن العاصمة الإدارية يجب أن تستوعب كل طبقات المجتمع، ولن تقتصر على فئة دون غيرها.

وأوضح أنه ما تم تنفيذه من الوحدات السكنية مجرد مرحلة أولى، وتم تخصيصها للإسكان الفاخر والمتوسط، ولكن هذا لا يعنى عدم وجود نية لتنفيذ وحدات إسكان اجتماعى.

وتابع المسعود "العاصمة الإدارية منفذ لاستيعاب مختلف الوزارات، وبالتالى سيكون بها الوزير والغفير، ولابد أن تؤسس بها وحدات سكنية لكل الفئات".


print