الخميس، 25 أبريل 2024 04:21 ص

طلب مناقشة عامة عن انقطاع المياه بكفر الدوار.. سعد تمراز: 100 قرية وعزبة عطشانة.. نائب: الناس مش لاقية المياه وبتتحاسب عليها كأنها معدنية.. ووكيل "إسكان البرلمان" للحكومة: استعدى للصيف

البرلمان يبحث عن كوب ماء للبحيرة

البرلمان يبحث عن كوب ماء للبحيرة البرلمان يبحث عن كوب ماء للبحيرة
الإثنين، 24 أبريل 2017 07:01 م
كتب محمد عبد العظيم

يناقش مجلس النواب، فى جلسته العامة، يوم الأربعاء المقبل، طلب مناقشة عامة مقدم من النائب محمد سعد تمراز، حول سياسة الحكومة بشأن ضعف وصول مياه الشرب المواطنين، فضلا عن عدم صلاحيتها خاصة فى محافظة البحيرة، حيث أكد النائب أن لديه أكثر من 100 قرية وعزبة تعانى من عدم وصول المياه إليها نهائيا، وفيما كشف النائب محمود شعلان، أنه رغم انقطاع المياه عن عدد كبير من قرى كفر الدوار، إلا أن الفواتير مرتفعة عن المحافظات المجاورة.

مقدم طلب المناقشة العامة: 100 قرية وعزبة عطشانة فى البحيرة

فى البداية، أكد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الجلسة العامة للبرلمان سوف تناقش يوم الأربعاء المقبل، طلب المناقشة العامة لتحديد موعد للمناقشة عن سياسة الحكومة بشأن ضعف وصول مياه الشرب المواطنين، فضلا عن عدم صلاحيتها، مشيرا إلى أن لديه فى البحيرة أكثر من 100 قرية وعزبة محرومة من المياه تماما.

وأضاف "تمراز" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن كفر الدوار من المدن القريبة من محافظة الإسكندرية ورغم ذلك أنها تعانى من أن مياه الشرب غير صالحة للاستخدام، موضحا أنه يحذر من وقع كارثة حقيقة الصيف المقبل، إذا استمر الوضع كما هو عليه الآن.

وأشار النائب، إلى أن هناك محطة تغذية وتم الانتهاء من 90 %، ورغم ذلك فإنها متوقفة عن العمل، لافتا إلى أن هناك الكثير من المحطات بهذا الشكل تم الانتهاء منها وصرف المليارات عليها ورغم ذلك لم تدخل الخدمة بشكل فعلى.   

نائب البحيرة: الناس مش لاقية المياه وبتتحاسب عليها كأنها معدنية

أكد النائب محمود عادل شعلان، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، أن المحافظة تعانى من مشاكل عديدة فى قطاع المياه بداية من انقطاعها المستمر وغيابها عن الكثير من المناطق، بالإضافة إلى ارتفاع سعرها عن المحافظات المجاورة، قائلا: "حصلت على فاتورة مياه من الإسكندرية، وتم مقارنتها بفاتورة من البحيرة لقيت الفرق 100 جنيه، رغم أنها نفس الاستهلاك وكمية المياه المسحوبة، والظاهر أننا بنتحاسب على المياه فى البحيرة وكأنها مياه معدنية".

 

وأضاف "شعلان" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الاثنين، أن انقطاع المياه عن كفر الدوار كانت قضيته الأولى، حيث قدم أكثر من طلب إحاطة وبيان عاجل بسبب هذه الأزمة المستمرة، مؤكدا أن هناك بعض القرى التى لم تصل إليها المياه نهائيا، حيث يوجد قريبة من محافظة الإسكندرية ورغم المطالبة بأن يتم توصيل المياه إليها من الإسكندرية، ولكن تم الرفض لتستمر معاناة الأهالى.

وطالب النائب، شركة مياه الشرب بالبحيرة، بأن تتولى صيانة شبكات المياه القديمة والمتهالكة التى لم يتم تجديدها من الخمسينيات، محذرا من تعرض كفر الدوار للعطش الدائم خلال استمرار هذه الأزمة دون تدخل من قبل مسئولى الحكومة.

المغازى يحذر الحكومة: علينا الاستعداد مبكرا لتوفير مياه الشرب خلال فصل الصيف

أكد النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن قطاع مياه الشرب فى مصر يواجه العديد من الأزمات على رأسها عدم الإحلال والتجديد لشبكات المياه، موضحا أن معظم محطات المياه موجودة التى يمر عليها 3 سنوات لا تجرى الصيانة المطلوبة، مما يؤدى إلى ضعفها.

وأضاف "المغازى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الاثنين، أن الحكومة يجب أن توصل مياه الشرب إلى الأماكن المحرومة منها عن طريق مد الخطوط مثل الكهرباء، دون الحاجة إلى إنشاء محطات جديدة فى ظل ارتفاع التكلفة الخاصة بالإنشاء، موضحا أنه على شركات المياه الاستعداد مبكرا لفصل الصيف المقبل.

وحول أزمة مياه الشرب بالبحيرة، أوضح وكيل "إسكان البرلمان"، أن بعض الشركات تتقاعس عن تسليم المشروعات الخاصة بها رغم حصولها على الاعتمادات، ولذلك يجب الكشف عن هذه الشركات محذرا من تكرار أزمة المياه فى كل المحافظات، إذا لم يتم المصارحة حول هذه الأزمة وحلها بشكل جذرى دون مجملات لأن المتضرر الوحيد هو المواطن.


print