الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:58 ص

"المجلس التصديرى": مصر صدرت طماطم بـ36 مليون دولار خلال 6 أشهر فقط.. نائب بـ"زراعة البرلمان": رزق الفلاحين الغلابة.. وإيهاب غطاطى: مصر تجنى ثمار التعويم بغزو الأسواق العالمية

البرلمان يبارك تصدير الطماطم

البرلمان يبارك تصدير الطماطم البرلمان يبارك تصدير الطماطم
الإثنين، 24 أبريل 2017 05:00 م
كتب محمد أبو عوض

كشف تقرير المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن مصر قامت بتصدير خلال الشهور الـ6 الأولى من موسم 2016/ 2017 تصدير طماطم طازجة بإجمالى 54 ألف طن بقيمة 36 مليون دولار،وهو الامر الذى علق عليه نواب البرلمان بتصريحات تدعو إلى المزيد من التصدير وغلق الابواب أما بعض الاصوات التى تطالب بمنع تصدير الطماطم.

 

قال برديس عمران، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن ما يتم تصديره من محصول الطماطم فى مصر هو الفائض من احتياجات فى السوق المحلى، والتصدير ليس السبب الرئيسى فى ارتفاع سعر محصول الطماطم فى الأسواق.

 

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تصدير الطماطم يعود بالنفع والمصلحة على المنتج "الفلاح "، وعلى الدولة المصرية نتيجة جلب الدولار أو العملة الصعبة للدولة المصرية ونحن فى حاجة لذلك.

 

وأكد "عمران"، أن الدولة تسعى لتصدير الحاصلات الزراعية وغزو الأسواق العالمية بالحاصلات الزراعية المختلفة وليست الطماطم فقط، مضيفا فى حالة عدم تصدير الطماطم يصل سعر كيلو الطماطم لمبلغ زهيد يعنى يبقى بـ"بقرشين ساغ"، وهو ما يعود بالضرر على الفلاح المصرى والتصدير يعود بالنفع على المواطن.

 

إيهاب غطاطى: مصر تجنى ثمار التعويم بتصدير طماطم بـ36 مليون دولار فى 6 شهور

قال إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن الدولة المصرية بدأت تجنى ثمار قرار تحرير سعر الصرف فى اختراق المنتجات الزراعية المصرية للأسواق العالمية، وهو ما ظهر فى تصدير محصول الطماطم.

 

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة لم تكن مستعدة بشكل كامل لقرار تحرير سعر الصرف من خلال وضع آلية واضحة لضبط الأسواق المصرية، وهو ما أثر سلبيا على المواطن جراء ارتفاع الأسعار فور قيام المنتجين الزراعيين بالتصدير للخارج وهو ما ظهر فى محصول الطماطم وغيره.

 

وأضاف "غطاطى"، لابد أن يكون لدى الشعب المصرى بأكمله إصرار على المزيد من العمل لزيادة الإنتاج من السلع والمحاصيل لسد الفجوة الموجودة فى السوق المحلى والتصدير للخارج.

 

مصر بتصدر الطماطم.. وعضو "الزراعة" بالبرلمان: رزق الفلاحين الغلابة

قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن وزارة الزراعة لابد لها من خريطة واضحة لتصدر الحاصلات الزراعية، بما يحقق التوازن بين السوق المحلى وغزو الأسواق العالمية، وما يحدث من تصدير الطماطم الفلاح الغلبان سيستفاد منه، وهو رزقه.

 

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، "الفلاح المصرى غلبان وما صدق حاجة يكسب منها، ويجب دعم الفلاح بكل الطرق"، مشيرا إلى أن الحل للقضاء على أزمة ارتفاع سعر الطماطم هو تكثيف الإنتاج من المحصول وضرورة العمل بشكل أكبر.

 

وأضاف "شعلان"، أن مصر بحاجة إلى تعاون الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة مع الفلاح المصرى لزيادة الإنتاج من الحاصلات الزراعية بتوفير الأسمدة والبذور التى تمنح الفلاح مزيدا من الإنتاجية فى المحصول "يعنى ببساطة كده لازم يكون فى تقاوى تزود الإنتاج".

 


print