الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:48 ص

رابطة تجار السيارات تعلن تراجع المبيعات 30%.. وحالة شلل تصيب السوق.. ولجنة القوى العاملة: انخفاض المبيعات يسبب أزمة لـ2 مليون عامل.. و"صناعة البرلمان": سببه اكتفاء المواطنين

"عربية بدون زبون"

"عربية بدون زبون" "عربية بدون زبون"
الإثنين، 24 أبريل 2017 01:01 ص
كتب مصطفى النجار
"عربية بدون زبون" هذا هو أنسب وصف لحال معارض السيارات الكبرى والصغيرة، اليوم، بعد تكرار الظروف الاقتصادية التى ضربت هذا السوق الحيوى على مدار الخمسة أشهر الأخيرة، إذ أدت هذه التغيرات لزيادة الأسعار ما بين 100% إلى 300% لكل سيارة وهو ما تسبب في حالة حيرة بين المشترين بين الاندفاع إلى الشارء بسرعة تحسبًا لزيادة أخرى للأسعار وإما انتظار لهبوط الأسعار إعمالًا بمقولة ما طار طير وإرتفع إلا كما طار وقع.

مجلس-النواب

رابطة تجار السيارات: تراجع المبيعات 30%.. وحالة شلل تصيب السوق

 

قال ناصر شعبان الأمين العام لرابطة تجار سيارات مصر، إن مبيعات السيارات في مصر تراجعت بنسبة 30% بعد حادث تفجير كنيستى مارمرقس ومارجرجس في طنطا والاسكندرية، مؤكدًا أنه بعد تعويم الجنيه إرتفعت أسعار السيارات بنسب تتراوح بين 100 إلى 300% ما أصابت السوق بشلل تام لكن عاد قليلًا بعد تأقلم المستهلكين مع الأسعار الجديدة.

 

وأضاف ناصر شعبان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن السوق كان يعمل بطاقة 80% قبل حادثتين تفجير الكنيستين، أما بعد الحادثتين بيوم واحد فقط تأثرت المبيعات حتى اليوم لتصبح 50% بفارق 30% وهو ما يؤثر على النشاط التجارى وحركة المبيعات بشكل عام، لأننا عندما نتحدث عن مبيعات السيارات لا نتحدث فقط عن الملاكى بل على مبيعات الميكروباص والمينى باص والفان والأتوبيسات.

معرض-سيارات

وأكد الأمين العام لرابطة تجار سيارات مصر، أن تجارة العملة بالفعل تتحكم في سوق تجار السيارات الجديدة والمستعملة، لذلك كلما استقرت أسعار صرف العملات، كلما كان الوضع أفضل وزاد عدد العاملين وزاد الاستيراد والتصنيع المحلى معًا، وكلما إرتفعت أسعار الصرف إرتفع معها أسعار الخامات والسيارات كاملة الصنع ما ادى لتقلص حجم افنتاج المحلى حتى من الصناعات التكميلية للسيارات.

 

وأوضح أن تجار السيارات في مصر تحتاج لضوابط أكثر من جانب الدولة لتوفير السيولة النقدية وتقنين أوضاع التجار غير الخاصعين للضوابط القانونية بسبب حالة الإنفلات التى شهدتها البلاد منذ أحداث 25 يناير 2011.

 

ونفى أن تكون موجة الهبوط لها علاقة بموسم الشتاء الذى يتميز بقلة مبيعات السيارات، مؤكدًا أن حالة الهبوط إذا استمرت قد يخرج بعض التجار من سوق تجار السيارات وهو ما سينعكس بالسلب على الموازنة العامة للدولة مترجمًا بقلة فى الموارد نتيجة إنخفاض الحصيلة الجمركية والضريبية من المبيعات.

 

وكيل لجنة القوى العاملة: إنخفاض مبيعات السيارات يسبب مشاكل لـ2 مليون عامل في قطاعات السيارات

 

قال محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن إنخفاض مبيعات السيارات سيؤثر في حال استمراره على فرص العمالة المباشرة وغير المباشرة التى تزيد يوميًا بعد يوم إذ يبلغ عدد العاملين في قطاع صناعة واستيراد وتجميع وصيانة وبيع السيارات ما لا يقل عن 2 مليون عامل بمختلف الأعمار تابعين للقطاعين الرسمى وغير الرسمى، وبالتالى فأى تحرك فى الأسعار يسبب مشاكل لهم.

النائب-محمد-وهب-الله

وأكد وهب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تأثر سوق السيارات يؤثر على أوضاع العمالة ومستوى أجور بل وفرص العمل، إذ يعد هذا القطاع أحد أهم القطاعات التى تستوعب عمالة كثيفة بعد أن كان قطاع الغزل والنسيج والأقطان فى وقت سابق، مطالبًا بتقنين أوضاع العاملين غير الرسميين لحمايتهم أوقات الأزمات حتى يتم صرف معاش لهم وتوفير مظلة تأمينية صحية واجتماعية لهم، وهو ما تسعى النقابة العامة للعاملين بالنقل التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر في تقديمه لكنها نقابة عمالية وليسست نقابة معنية بأحوال العاملين في تجارة السيارات وهو ما يجعل عشرات الآلاف من التجار فى مهب الريح رغم وجود كيانات تضمهم لكنها تحتاج لمزيد من التفاعل وتقديم الخدمات لتحسين أوضاعهم المعيشية وحمايتهم في أوقات التقلبات.

 

وكيل لجنة صناعة البرلمان: انخفاض مبيعات السيارات 30% مؤقت وسببه اكتفاء المواطنين

 

قال محمد الزينى وكيل لجنة الصناعة رئيس غرفة التجارة بدمياط، إن انخفاض مبيعات السيارات في سوق السيارات يعود إلى اكتفاء مؤقت للمواطنين ممن يحتاجونها في الاستخدام الشخصي أو التجارى، وهذا الأمر قد يكون سببه الارتفاع الكبير في أسعارها خلال الأشهر الأخيرة.

وأضاف الزينى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه خلال الشهرين القادمين ستعود المبيعات بنفس نسبة الانخفاض وربما أكثر، وهو أمر طبيعى بعد التغيرات التى يشهدها الاقتصاد بعد تعويم الجنيه وقرارات الإصلاح الضريبي، مثل قانون القيمة المضافة وزيادة سعر الدولار الجمركى الذى يتحكم بشكل كبير في تسعير السلع والخدمات.

وأكد أن ارتفاع الأسعار إذا استمر لأكثر من وضعه الحالى يؤدى لاستخدام بدائل محلية، من خلال التوسع في تجميع السيارات او تعديل وتطوير السيارات المتهالكة بقطع حديثة أو قطع مستعملة غير متهالكة، لتسيير السيارات الملاكى والأجرة، وهو ما ينذر بمشاكل عديدها أخفها فى الأثر السلبي الزحام المرورى خاصة فى المدن الكبرى بالمحافظات، وهو ما يعطل عمليات نقل الركاب وإسعاف الجرحى ونقل البضائع.

كان ناصر شعبان الأمين العام لرابطة تجار سيارات مصر، قال إن مبيعات السيارات في مصر تراجعت بنسبة 30% بعد حادث تفجير كنيستى مارمرقس ومارجرجس في طنطا والاسكندرية، مؤكدًا أنه بعد تعويم الجنيه إرتفعت أسعار السيارات بنسب تتراوح بين 100 إلى 300% ما أصابت السوق بشلل تام لكن عاد قليلًا بعد تأقلم المستهلكين مع الأسعار الجديدة.

محمد-الزينى


print