الأحد، 19 مايو 2024 04:01 م

سوزى ناشد تعلن تقديم قانون لإسقاط الجنسية عن المحكوم عليهم فى قضايا إرهاب .. الطماوى: لا يستحقون شرف الانتماء لمصر.. عبلة الهوارى: يجب تنفيذ العقوبات.. وفقيه دستورى: البلد هتنضف

إسقاط الجنسية عقوبة جديدة لمواجهة الإرهاب

إسقاط الجنسية عقوبة جديدة لمواجهة الإرهاب إسقاط الجنسية عقوبة جديدة لمواجهة الإرهاب
الأحد، 23 أبريل 2017 09:04 ص
كتب محمد صبحى – تامر إسماعيل

فى خطوة جديدة من مجلس النواب لمساندة الدولة المصرية والوقوف أمام الإرهاب، والتصدى له، تستعد النائبة سوزى ناشد للتقدم بمقترح قانون لإسقاط الجنسية المصرية عن الصادر ضدهم أحكام فى قضايا إرهاب، وهو الأمر الذى لاقى قبولا من جانب أعضاء البرلمان والقانونيين، حيث أعلنوا تأييد المقترح لأن الجنسية المصرية شرف لا يستحقها كل من خان واعتدى على الوطن .

سوزى ناشد تعلن تقديم مشروع قانون لإسقاط الجنسية عن المحكوم عليهم فى قضايا إرهاب

فى البداية، أعلنت الدكتورة سوزى ناشد عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب تقديمها قريبا لمشروع تعديل قانون الجنسية بإضافة حالة جديدة لإسقاط الجنسية، وهو صدور حكم إدانة نهائى ضد حامل الجنسية المصرية فى قضايا إرهابية.

سوزى-ناشد

وأوضحت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى" أنها كانت تنوى التقدم به سابقا، إلا أن البرلمان انشغل بعدد من الملفات، وجاء الوقت المناسب لتقديمه خاصة بعد العمليات الإرهابية الأخيرة، والتى حلمت الجميع مسئولية التحرك سريعا لمواجهة الإرهاب، كلٌ حسب موقعه.

وقالت النائبة، إن فلسفة القانون تعتمد على أن الانضمام إلى الكيانات الصهيونية يمثل سببا لإسقاط الجنسية المصرية، وأن الانضمام لجماعات إرهابية أصبح أكثر خطرا ويمثل سببا كافيا لأن يتم حرمان ذلك الشخص من شرف الجنسية المصرية، وأشارت النائبة إلى أنها تنوى التقدم بمشروع القانون خلال الأيام المقبلة.

إيهاب الطماوى: كل من خان ورفع السلاح لا يستحق شرف الجنسية المصرية

ومن جانبه، قال النائب إيهاب الطماوى عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب أنه يوافق على تشريع القانون الخاص بإسقاط الجنسية عن المحكوم عليهم فى قضايا إرهاب، خاصة وأن من خان ورفع السلاح فى وجه المصريين سواء المدنيين أو القوات المسلحة والشرطة البواسل واعتدى عليهم وفجر دور العبادة لا يستحق الجنسية المصرية وشرفها.

إيهاب-الطماوى

وأضاف الطماوى فى تصريح لـ" برلمانى" أن مشروع القانون يحتاج إلى دراسة متأنية لأن عقوبة اسقاط الجنسية شديدة موضحا أن هناك مراحل عديدة يمر بها التشريع حتى يصدر وفى كل مرحلة من المراحل تحدث مناقشات عديدة حتى يصل للصورة المثلى بما يضمن أن يكون التشريع قابل للتطبيق.

عبلة الهوارى عن إسقاط الجنسية: لابد من دراسة الآثار المترتبة عليه وقد لا يلقى قبولا برلمانيا

بدورها ،قالت عبلة الهوارى عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إنه تم عرض مشروع القانون الخاص بإسقاط الجنسية المصرية عن المحكوم عليهم فى قضايا إرهاب على اللجنة التشريعية بالبرلمان قبل ذلك متابعة اعتقد أن القانون لا يلقى قبولا لدى النواب.

عبلة-الهوارى

وأضافت البرلمانية عبلة الهوارى فى تصريح لـ" برلمانى" أن هناك تساؤلا يفرض نفسه حول ماذا بعد إسقاط الجنسية والهوية المصرية عن الإرهابيين، وما الأثر المترتب إذا ما أسقط الجنسية وثبت أنه إرهابى وارتكب جريمة إرهابية متابعة الأمر يحتاج لدراسة بطريقة كبيرة حتى نتمكن من الوقوف على آثار إسقاط الجنسية.

وتابعت عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، هل سيطرد عديم الجنسية من البلد أم سيعيش بمعزل ن المجتمع وداخل الجمهورية، متابعة بدلا من إسقاط الجنسية تنفيذ أحكام الإعدام ولابد من تفعيل القانون فى تنفيذ العقوبات المقررة والصادرة من الأحكام.

واستطردت البرلمانية عبلة الهوارى، أن إسقاط الجنسية عن الإرهابيين قد تزيد من ممارسة الأعمال الإرهابية حال تركهم داخل المجتمع وبالتالى يجب أن يتم تفعيل القانون فى تنفيذ الأحكام.

فقيه دستورى يرحب بإسقاط الجنسية عن الإرهابيين: البلد هتنضف من أشكالهم

وفى سياق متصل، أعلن الدكتور صلاح فوزى استاذ القانون الدستورى عضو لجنة الإصلاح التشريعيى،تأييده لمقترح القانون الخاص بإسقاط الجنسية المصرية عن المحكوم عليهم فى قضايا إرهاب، موضحا أن الإرهابى الذى يسفك الدماء ويقتل الأبرياء لا يستحق حمل الجنسية المصرية ووجوده فى مصر تدنيس لأرض الدولة .

وقال فوزى فى تصريح لـ" برلمانى" إنه فيما يخص الآثار المترتبة على إسقاط الجنسية عن الإرهابيين فسيتم تنفيذ العقوبة الصادرة ضده أيضا سواء كانت إعدام أو عقوبة سيقضيها داخل السجن ومن بعد إسقاط الجنسية يمنع الشخص من التملك ولن يسمح له بالعمل وليس له الحق فى ممارسة أى عمل سياسى سواء الانتخاب أو الانضمام لمنظمات المجتمع المدنى ويرحل خارج الدولة متابعا البلد هتنضف من الأشكال دى.

كانت النائبة سوزى ناشد عضو مجلس النواب أعلنت تقدمه بمشروع قانون إلى البرلمان يتضمن إسقاط الجنسية عن الصادر ضدهم أحكام فى قضايا إرهاب .


الأكثر قراءة



print