الجمعة، 19 أبريل 2024 06:00 م

المشروع بدأ رسميًا بإنقاذ طفل أمام مدينة الإنتاج الإعلامى.. وعلاء عابد: خطوة للقضاء على الظاهرة فى كل محافظات مصر.. ومحمد الكومى: فكر خارج الصندوق وخطوة جيدة لحل الأزمة

"أطفال الشوارع" فى سيارات النجدة

"أطفال الشوارع" فى سيارات النجدة "أطفال الشوارع" فى سيارات النجدة
الأحد، 23 أبريل 2017 12:12 ص
سماح عبد الحميد

وفقًا لآخر حصر قامت به وزارة التضامن الاجتماعى لأطفال الشوارع، فإن عددهم يصل إلى 16.019 ألف طفل في 27 محافظة، متمركزين في ما يزيد عن 2500 منطقة تجمع.

برنامج أطفال بلا مأوى أطلقته الوزارة، لحل أزمة أطفال الشوراع، وضمهم على دور الرعاية، بالإضافة لإطلاق مشروع سيارات التدخل السريع لنجدة أطفال الشوارع، الذى بدأ عمله بشكل رسمى، وبدأت السيارات فى إنقاذ أول طفل، عمره 12 عامًا، وجد أمام مدينة الإنتاج الإعلامى، وتم نقله لدار رعاية.

مدينة-الإنتاج-الإعلامى

خطوة للقضاء على الظاهرة

وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن انطلاق مشروع سيارات نجدة أطفال الشوارع خطوة للقضاء على الظاهرة بشكل نهائى فى كل محافظات الجمهورية.

علاء-عابد-رئيس-لجنة-حقوق-الإنسان

وأضاف عابد لـ"برلمانى"، أن المشروع يمثل منهجا جيدا للتعامل مع ظاهرة أطفال الشوارع، ومواجهتها، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 17 سيارة صناعة مصرية، إنتاج الهيئة العربية للتصنيع، لتنفيذ هذا المشروع.

 

وأشار عابد إلى أنه فى حالة نجاح المشروع من المفترض أن يتم تعميمه فى مختلف المحافظات، لافتا إلى أن لجنة حقوق الإنسان ستتابع مع وزيرة التضامن الاجتماعى آلية تنفيذ المشروع.

تعاون مع المجلس القومى للأمومة

وقال أحمد على عضو مجلس النواب عن دائرة المرج عن المشروع إنه خطوة جيدة، لمواجهة ظاهرة أطفال الشوارع، ولكن لمواجهة الظاهرة بشكل كامل نحتاج إلى تعاون بين وزارة التضامن وبين المجلس القومى للأمومة والطفولة.

أحمد-على-عضو-مجلس-النواب

وأضاف على لـ"برلمانى" أنه يجب أن يتم تحديد ميزانية للمجلس القومى للأمومة والطفولة، ونقل تبعيته لمجلس الوزراء، والذى ينسق مع وزارة التضامن الاجتماعى لحل أزمة أطفال الشوارع، وكذلك لاستكمال تمويل المشروع .

 

فى حين قال محمد الكومى عضو لجنة حقوق الإنسان، إن انطلاق مشروع سيارات التدخل السريع لإنقاذ أطفال الشوارع، والذى يأتى ضمن مبادرة أطفال بلا مأوى تجرية جيدة، وفكر خارج الصندوق.

وأضاف الكومى لـ"برلمانى" أن هذه التجربة ستمثل منهجا جديدا وبداية لجذب أطفال الشوارع وضمهم لدور الرعاية، وستمثل فاعلية فى مواجهة الظاهرة.

وأوضح الكومى أن المشروع سيتم تنفيذه فى 3 محافظات رئيسية، القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، لافتا إلى أنه يأمل أن ينجح المشروع بشكل تدريجى فى القضاء على ظاهرة أطفال الشوارع، وأن يتم ضمهم جميعًا لدور رعاية تتولى تنشأتهم بشكل سليم.

 

ويأتى هذا البرنامج  فى إطار استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعى، لتطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية والخدمات فى مكاتب الاستشارات الأسرية ومكاتب المراقبة الاجتماعية وأندية الدفاع الاجتماعى، إضافة إلى إنشاء مرصدًا لتتبع تطور الظاهرة، كما تؤسس وحدة متخصصة لإدارة البرنامج، وتطوير قدرات العاملين، حيث يتم تنفيذ الخطة فى 10 محافظات وهما الأعلى كثافة من حيث تجمع أطفال بلا مأوى طبقا للحصر "القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنيا، الشرقية، الإسكندرية- أسيوط – السويس، بنى سويف، المنوفية" بقيمة إجمالية 164 مليون جنيه يساهم صندوق تحيا مصر بمبلغ 114 مليون جنيه وتساهم وزارة التضامن الاجتماعى بمبلغ 50 مليون جنيه.


الأكثر قراءة



print